توجيه الأمانات بمتابعة متطلبات الحماية من الحرائق

توجيه الأمانات بمتابعة متطلبات الحماية من الحرائق

الساعة 7:39 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
565
0
طباعة
الشؤون

  ......       

وجهت وزارة الشؤون البلدية والقروية أمانات وبلديات المناطق بمتابعة اشتراطات ومتطلبات الحماية من مخاطر الحريق في جميع المباني والمنشآت الحكومية والأهلية وفق متطلبات كود البناء السعودي, بما في ذلك الأعمال الهندسية والإنشائية, وأجهزة الإنذار والحماية من الحريق, وتطبيق الإجراءات النظامية بمجال المنشآت المخالفة للحفاظ على الأرواح والممتلكات.

وشددت الوزارة على ضرورة توافر أنظمة للإنذار الآلي ومخارج الطوارئ واللوحات الإرشادية بما يتناسب مع التصميم الهندسي ومعدلات الإشغال في جميع المباني والمنشآت وتوزيع وسائل الإطفاء وطفايات الحريق, وتوفير أنظمة الاتصال المباشر بالدفاع المدني وشبكات الاتصالات الخاصة في حالات الطوارئ.

وحددت الوزارة مواصفات مخارج الطوارئ بحيث تكون كافية لاستيعاب ما لا يقل عن 50 في المائة من سعة المخارج في كل مبنى, كما حددت مواصفات ورشاشات المياه في المنشآت الصناعية والمراكز التجارية والأسواق.

ونبهت الوزارة على ضرورة توافر مخرجين للطوارئ في مباني الشقق السكنية مع ضرورة فصل الشقق السكنية بجدران مقاومة للحريق لفترة لا تقل عن ساعة في حال عدم وجود رشاشات للمياه, ولا تقل درجة مقاومتها عن نصف الساعة في حال تركيب أنظمة الإطفاء الآلي, وتزويد المباني التي تزيد سعتها عن 25 وحدة سكنية بجهاز إنارة للطوارئ.

وأكدت الوزارة على ضرورة توفير مصادر احتياطية للكهرباء لاستخدامها في حال حدوث أي أعطال كهربائية جراء الحريق, وكذلك مضخات مكافحة الحريق الكهربائية وأنظمة التحكم بانتشار الدخان.


قد يعجبك ايضاً

مصدر مقرب عن صحة الشيخ السدلان لـ”المواطن”: حالته في تحسن وخرج من العناية

المواطن – شريف النشمي أكد أحد أقارب الشيخ