أخصائية بحرينية: العقم يزداد بدول الخليج

الثلاثاء ٣٠ أبريل ٢٠١٣ الساعة ١٢:٥٠ صباحاً
أخصائية بحرينية: العقم يزداد بدول الخليج

قد يبدو من غير المنطقي تزايد نسبة العقم في دول الخليج، خاصة في ظل التقدم الاقتصادي الذي انعكس بالمجال الطبي والتطور الغذائي والتوعية الصحية في تلك الدول، غير أن الدكتورة مريم غلوم، مديرة وحدة الإخصاب الخارجي والتحاليل الوراثية للأجنة بمستشفى الجوهرة في البحرين، تؤكد ازدياد نسبة العقم في المنطقة.

وأشارت غلوم إلى أن نسبة العقم عالمياً هي 10 في المائة من إجمالي الناس ومنطقة الخليج العربي تندرج بنفس النسبة، مضيفة أن هذه النسبة في تصاعد بالمنطقة لأن التلوث البيئي ونوعية الأكل وطريقة المعيشة التي تختلف من بيئة إلى أخرى تؤثر في القدرة على الإنجاب.

وقالت إن نسبة العلاج للعقم تصل إلى 50 في المائة من الحالات، مشيرة إلى أن أسباب العقم في المنطقة تعود للإصابة بالأمراض في المبيض أو الرحم أو بقناتي فالوب عند النساء، أو ضعفالسائل المنوي أو أسباب وراثية لدى الرجال.

وأوضحت غلوم أن مراكز التخصيب في هذه الدول تهدف إلى إنجاب أطفال أصحاء دون مرض، خاصة أن المجتمع الخليجي يرفض الإجهاض لأسباب دينية، ولا سيما مع احتمالية إصابة الأجنة بعدد من الأمراض مثل التوحد والتلاسيميا والسكر وغيرها من الأمراض الوراثية، مؤكدة أن التقنية الجديدة التي تعتمدها البحرين اليوم تستبعد الأمراض الوراثية وتعمل على إعادة تلقيح المرأة بطرق علمية.

جدير بالذكر أن نسبة النمو السكاني في دول الخليج مثل الكويت تصل إلى 3.59 في المائة، وإلى 3.42 في المائة في الإمارات العربية المتحدة، وتبلغ في قطر 2.11 في المائة، وتصل في سلطنة عمان إلى 1.97 في المائة، وأخيراً في البحرين إلى 1.79 في المائة سنوياً، وتعود الزيادة إلىتعدد الزوجات ومستوى المعيشة وخدمات التعليم والصحة المجانية.