إخلاء أكثر من 862 شخصاً بسبب الأمطار في الـ24 ساعة الماضية

إخلاء أكثر من 862 شخصاً بسبب الأمطار في الـ24 ساعة الماضية

الساعة 7:42 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
610
1
طباعة
وادي

  ......       

تلقت مراكز عمليات الدفاع المدني خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية ما يزيد على أربعة آلاف بلاغ عن حوادث جراء الأمطار الغزيرة والسيول التي تشهدها المملكة ويتوقع أن تستمر حتى نهاية الأسبوع الجاري ليصل إجمالي عدد البلاغات منذ بدء سقوط الأمطار لأكثر من 14312 بلاغاً.

وتمكنت فرق الدفاع المدني في منطقة نجران من إخلاء ما يزيد على 80 مواطناً في محافظة يدمة جراء تضرر منازلهم من الأمطار، بالإضافة إلى إغلاق طريق مغرة لتجنب مخاطر تساقط السيول جراء الأمطار والسيول.

وأوضح بيان المديرية العامة للدفاع المدني عن سير العمليات الميدانية أن وحدات الدفاع المدني خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية باشرت عدداً محدوداً من البلاغات نظراً لتعرض محافظات المنطقة لأمطار خفيفة، منها بلاغ عن توقف واحتراق كابل الكهرباء المغذي لإحدى مدارس البنات بمحافظة الحرة حيث تم التعامل مع الحادث دون خسائر.

وتلقت فرق الدفاع المدني بالرياض ما يزيد على 3742 بلاغاً حتى عصر يوم اليوم، وتمكنت من إنقاذ أربع حالات احتجاز للمركبات في مصارف السيول بمحافظة الدوادمي، بالإضافة إلى إخلاء عدد من العائلات بوادي الدواسر وإسكانها في وحدات مفروشة.

كما تمكنت وحدات الدفاع المدني في عفيف من إنقاذ ما يزيد على 18 مركبة احتجزت بفعل الأمطار بأطراف المحافظة وإنقاذ ركاب أحد الباصات والبالغ عددهم 36 راكباً بعد أن حاصرتهم المياه في أحد الطرق المنخفضة، كما قامت وحدات الدفاع المدني في عفيف من إخلاء 3 عوائل تضررت منازلهم جراء الأمطار.

وباشرت فرق الدفاع المدني بالمدينة المنورة حتى الساعة الثانية ظهر اليوم الأحد أكثر من 20 بلاغاً وتمكنت من إنقاذ حوالي 40 مواطناً ومقيماً بعد احتجاز11  مركبة، بالإضافة إلى 5 بلاغات عن التماسات كهربائية.

وبذلت فرق الدفاع المدني في حائل مساء أمس السبت وصباح اليوم جهوداً كبيرة في مباشرة أكثر من 1911 بلاغاً، وتمكنت من إنقاذ أكثر من 60 محتجزاً داخل المركبات في مريفق وإخلاء 29 عائلة بعد أن حاصرتهم السيول الجارية بوادي الأديرع بالسويقلة شمال حائل وإسكانهم في عدد من الشقق المفروشة بعد تضرر ما يزيد على 10 منازل للمواطنين، بالإضافة إلى انهيار طريق إسفلتي جنوب حائل, كما تمكنت فرق الدفاع المدني في حائل من إنقاذ 3 أشخاص احتجزتهم مياه السيول داخل مركبتين في وادي الحداوي شرق مدينة الحائط، كما نجحت فرق الدفاع المدني في إنقاذ عائلة مكونة من 7 أفراد بعد أن حاصرتها مياه السيول في وادي المناخ شمال الحائط دون وقوع أي اصابات.

وتمكنت وحدات الإنقاذ المائي في حائل من إنقاذ أحد المواطنين الذين احتجزتهم المياه في شعيب جانين شرق مدينة حائل، وإنقاذ 3 أشخاص آخرين في وادي العتش بمدينة الروضة.

وباشرت فرق الدفاع المدني بالمنطقة بلاغات عن محاصرة إحدى العائلات في جنوب حائل داخل منزلها وتمكنت من إنقاذ جميع أفراد العائلة وتكرر الأمر في مدينة سميراء جنوب شرق حائل- حيث تم إنقاذ 7 أشخاص بعد أن حاصرتهم السيول داخل إحدى الشعاب.

وفي منطقة القصيم- باشرت فرق الدفاع المدني ما يزيد على 100 بلاغ بسبب الأمطار منها 3 حوادث التماس كهربائي، وتصاعد الدخان من أحد أجهزة الصرف الآلي، بالإضافة إلى بلاغات عن مداهمة السيول لثلاثة منازل تم التعامل معها وإزالة عوامل الخطورة دون أي خسائر في الأرواح.
وأوضح الناطق الإعلامي للدفاع المدني العقيد عبد الله العرابي الحارثي أن عدد الأشخاص الذين تم إخلاؤهم إلى مواقع آمنة عبر فرق الدفاع المدني في جميع مناطق المملكة بلغ أكثر من ( 862 ) شخصاً يتركز الجزء الأكبر منهم في مدينة حائل, إضافة إلى إيواء أكثر من 91 أسرة , حيث ساعد على ذلك بعد توفيق الله- الانتشار المدروس للوحدات والفرق الميدانية في المواقع الأكثر خطورة، والمحددة سلفاً من قبل إدارات رصد وتحليل المخاطر في حالات الأمطار والسيول , واكتمال تجهيزات وحدات الإنقاذ المائي من قوارب الانقاذ وفرق الغوص.

وأضاف أن بعض الوحدات والفرق وجدت صعوبة بالغة في عمليات إنقاذ المحتجزين داخل المركبات نتيجة تجمهر أعداد كبيرة من المواطنين في بعض المواقع ورغبتهم في مد يد العون للمتضررين دون إدراك البعض للمخاطر المحتملة واحتمالات تدفق السيول المنقولة، بالإضافة إلى إعاقة جهود الدفاع المدني وتأخر وصولهم للمحتجزين والمتضررين.


قد يعجبك ايضاً

أكثر من ألفي إرهابي أوروبي في سوريا والعراق

المواطن – وكالات كشف تقرير أوروبي عن وجود