السعودية وعمان الأكثر في الإنفاق العسكري في المنطقة

السعودية وعمان الأكثر في الإنفاق العسكري في المنطقة

الساعة 12:10 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
375
0
طباعة
images (10)

  ......       

أشار تقرير أعده معهد أبحاث السلام الدولي في العاصمة السويدية ستوكهولم، إلى أن نسبة الإنفاق العسكري في العالم انخفضت بشكل ملحوظ في العام الماضي 2012، بسبب المتغيرات السياسية والعسكرية في العالم، والأزمة المالية العالمية التي ألمت بالعالم في 2008، والتي أدت إلى تخفيض الإنفاق العسكري، خاصة في دول حلف الناتو.

وأشار التقرير -الذي نشره موقع ميليتري نيوز، المتخصص في الدراسات العسكرية والاستراتيجية- إلى أن أوجه الإنفاق العسكري انخفضت بشكل ملحوظ في الدول الكبرى، مثل إنجلترا وفرنسا والولايات المتحدة، بسبب انسحاب الناتو من أفغانستان، وانسحاب الولايات المتحدة من العراق، بينما ارتفع الإنفاق في دول الشرق الأوسط، نتيجة ما يسمى بالربيع العربي، وأيضاً في بعض الدول الناشئة في آسيا.

وأضاف أن الولايات المتحدة، انخفض إنفاقها العسكري 6% عن العام 2011، إلا أنها أنفقت 682 مليار دولار على التسليح في العام الماضي 2012، ولا تزال متربعة على عرش الدول الأكثر إنفاقاً في المجال العسكري على مستوى العالم، بل إن نفقاتها -بعد أن انخفضت بنسبة 40% عن المعتاد- تعد أكبر من الدول العشر التي تليها في الترتيب، من حيث النفقات العسكرية مجتمعة.

وحلت الصين في المركز الثاني -خلف الولايات المتحدة الأمريكية- بنفقات 166 مليار دولار، بزيادة قدرها 8%، ثم الدب الروسي بنفقات بلغت 90 مليار دولار، بزيادة 16% عن العام 2011.
وجاءت المملكة العربية السعودية في المركز الأول بين دول الخليج والمنطقة العربية، من حيث الإنفاق العسكري؛ حيث زادت نسبته 12 % عن العام الماضي، بينما جاءت سلطنة عمان خلفها في الترتيب، على الرغم من أن نفقاتها العسكرية ارتفعت 51% مقارنة عن العام الماضي، وتمثل المملكة السعودية وسلطنة عمان أعلى زيادة على مستوى العالم في النفقات العسكرية.


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. بأمر الملك .. تمديد خدمة الأعضاء المتفرغين في اللجنة الدائمة للفتوى

المواطن – واس صدر أمر خادم الحرمين الشريفين