العساف : الاقتصاد العالمي في مرحلة التعافي من آثار الأزمة المالية

الإثنين ٢٢ أبريل ٢٠١٣ الساعة ١٢:٥٠ صباحاً
العساف : الاقتصاد العالمي في مرحلة التعافي من آثار الأزمة المالية

أكد  وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبد العزيز العساف بأن الاقتصاد العالمي لا يزال بمرحلة التعافي من آثار الأزمة المالية العالمية. لافتاً إلى أن الدول النامية تقوم بدور مهم في تسريع وتيرة هذا التعافي من خلال استمرارها في النمو الاقتصادي الذي يبلغ في المتوسط 5% مما ساعد بشكل كبير على زيادة الطلب العالمي .

جاء ذلك خلال ترأسه وفد المملكة في  الاجتماع السابع والثمانين للجنة التنمية التابعة للبنك الدولي أمس بمقره بواشنطن حيث شدد العساف على ضرورة استمرار التعاون الدولي الفعال، ومواصلة الجهود لتفعيل دور السياسات المالية والاقتصادية التي تم الاتفاق عليها في إطار مجموعة العشرين لضمان استقرار النمو المستدام للاقتصاد العالمي.
وتطرق العساف لجدول أعمال لجنة التنمية حيث رحب بالرؤية المشتركة لمجموعة البنك الدولي التي يأتي من أهم أهدافها القضاء على ظاهرة الفقر في الدول النامية وتعزيز الرخاء المشترك,

وإشار إلى ضرورة أن يؤخذ بعين الاعتبار الأولويات التي تهم الدول النامية مثل: تطوير البنية التحتية، وتنمية القطاع الزراعي، ودعم القطاع الخاص التي تعد من أهم مقومات النمو الاقتصادي والحد من الفقر.
وأشاد العساف بتقرير المراقبة العالمي لعام 2013م الذي يحلل بالتفصيل تباين مستوى التنمية بين المناطق الحضرية والريفية، والتقدم المحرز نحو تحقيق الأهداف الألفية الإنمائية. مشيراً على ضرورة تقديم المساعدة للدول النامية للحد من الهجرة من المناطق الريفية إلى المناطق الحضرية التي قد تسهم في إبطاء عجلة التنمية، مؤكداً ضرورة تنمية المناطق الريفية وتقديم الخدمات الأساسية لها.