العيسى: عدالة المملكة ونظامها يجرِّمان تعذيبَ المتهمين تحت أي ذريعة

العيسى: عدالة المملكة ونظامها يجرِّمان تعذيبَ المتهمين تحت أي ذريعة

الساعة 7:41 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
650
1
طباعة
;;;;;;;;;;;;;;

  ......       

أكد وزير العدل الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى أن مبادئ العدالة في المملكة ونصوصِها النظامية تجرم تعذيبَ المتهمين تحت أيِ ذريعة، داعياً إلى تحري الدقة فيما يتمُ طرحهُ من موضوعات , وأهمية استطلاع الجهة المعنية قبل تبني الآراء فضلاً عن القناعة بها وإصدار الأحكام على ضوئِها.
جاء ذلك لدى لقائه رئيسةِ اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان بالبرلمان الأوروبي باربرا لوشبلير وذلك في مقر البرلمان ببروكسل. مشيراً إلى ما يحَصلُ من تداول بعض الوقائع القضائية من خلال هيئاتٍ ومنظماتٍ حقوقيةٍ دولية يتضحُ بعد كشف حقيقتها عدمَ صحتِها أو وضوحِ مبالغاتٍ جسيمة في تصويرِ واقعتِها.
وبين العيسى أن الإساءة َلمشاعر الرأي العام والتأثير على وجدانه المُتَآلف بأيِ أسلوبٍ يُعدّ مخالفةً لمقتضى أحكامِ دستور الدولة، ومن هذا المنطلق يتضحُ الفرق بين حرية الرأي والإخلال بالنظام وبين الحرية والإساءة للوجدان العام بما يُؤثرُ سلباً على استقراره وسكينته، مبيناً أن المملكة في طليعةِ دول العالم استخداماً لوسائلِ التواصل الاجتماعي , وأن هذا يترجمُ حجمَ مساحةَ حرية الرأي في المفاهيم العدلية والحقوقية.
من جهة أخرى أوضح العيسى لدى لقائه وزيرةِ العدل بمملكة بلجيكا آني ميتور تيلبوم في سياق الحديث عن قضايا الإرهاب والأمن الوطني أن لدى المملكة نصوصاً تشريعية وسوابق قضائية في هذه المادة الجنائية كغيرها من المواد تكفلُ في قضاياها تحقيقَ جميع ضمانات العدالة.
وأشار العيسى إلى أن الإسلام ليس له في المفاهيم العدلية للمملكة اسم بديل ولا رديف ولا فصائل تخرج عن مظلة مسماة، وأن المملكة انتهجت في فهم نصوصه منهج أسلافها السابقين في نظرتهم الوسطية والمعتدلة في تطبيق نصوص الشريعة الإسلامية التي استقرت بها أحوال الدولة داخلياً وتعاطت خارجياً بحضور دولي يتمتع بالموثوقية والمصداقية وذلك على مدى أكثر من مائة عام ترجمت خلالها المفهوم الوسطي لفهم النص الإسلامي، مشيراً إلى أن الوسطية سمة بارزة في وصف القرآن للمسلمين.


قد يعجبك ايضاً

وزير خارجية بريطانيا: التحالف العربي لم يخترق أيّ قوانين وندعم المملكة

المواطن – وكالات قال وزير الخارجية البريطاني بورس