بالصور .. فرق عسير تبهر زوار الجنادرية بعروضها الفنية

بالصور .. فرق عسير تبهر زوار الجنادرية بعروضها الفنية

الساعة 11:50 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
1515
0
طباعة
0

  ......       

أدت فرق منطقة عسير المشاركة في مهرجان الجنادرية لهذا العام، مجموعةً من العروض التي تعبر عن الألوان الشعبية بالمنطقة وسط حضورٍ كبيرٍ ولافتٍ من الزوار الذين حضروا للاستمتاع بالألوان الشعبية في جناح عسير.

 وواصلت فرقة “سيوف الجنوب” تقديم عددٍ من الألوان الشعبية كالمدقال والعرضة والخطوة والشهري، بمصاحبة الإيقاعات والطبول، وقد لاقت استحسان الجمهور وتفاعله، كما  أدت فرقة “بللسمر” عدداً من الألوان الشعبية المعروفة، التي كانت باستخدام البارود المعروف بـ “المقمع”، ثم قدمت فرقة الواديين ألواناً شعبيةً مختلفةً، منها الخطوة والعرضة مع استخدام الطبول بقيادة الشاعر عبدالله الشريف.

وامتلأت ساحة مسرح القرية بعددٍ كبيرٍ من الحضور الذين تابعوا أداء الفرق الشعبية وألوانها العسيرية المختلفة، التي شدّت المهتمين بالألوان التراثية التي كانت وما زالت تقدّم في منطقة عسير خلال الاحتفالات الشعبية والأفراح في أماكن مختلفةٍ من المنطقة.

رافق ذلك زيارة العائلات والأطفال لركن معرض عسير، الذي حوى عديداً من المقتنيات العسيرية القديمة، التي لاقت استحسانهم وإعجابهم، حيث حرص كثير من الحضور على اقتناء عديدٍ من المستلزمات الأثرية كملابس النساء القديمة والأدوات التراثية الأخرى.

إلى ذلك، شهد جناح منطقة عسير كثافةً في أعداد الزوار، ولا سيما بعض الوفود الأجنبية من أمريكا ونيوزيلندا وألمانيا وإيطاليا، وشملت الزيارة ركن محافظة بيشة، وركن مدينة الملك فيصل الطبية لخدمة المناطق الجنوبية، وركن جمعية البر الخيرية بأبها، وركن فرع جمعية الثقافة والفنون في أبها، وركن مركز النمو بعسير، إضافة إلى ركن مجلة إمارة منطقة عسير، وجامعة الملك خالد.

وتتابعت وفود الزوار على القرية، فقد قام وفدٌ من جنسيات مختلفة تحت إشراف كلية القيادة والأركان بالقوات المسلّحة بالدورة رقم 39، ضم المقدم ركن عبد الله مصطفى إلياس من السودان والمقدم يونغ سانغ من كوريا الجنوبية والرائد سيف علي الجابري من عُمان والرائد محمد نديم من القوات البرية الباكستانية والعقيد حسين الهيال من اليمن والرائد طيار عدنان القمش من تونس والمقدم محمد عبدالله من موريتانيا والرائد ناصر عبدالعزيز من تونس، بالتجول بين جنبات القرية واطلعوا على روائع التراث الوطني.

وأبدى أعضاء الوفد إعجابهم وسرورهم لما لمسوه وشاهدوه في جناح قرية عسير، حيث أشار المقدم عبدالله مصطفى إلياس، إلى أن زيارته كانت ممتعة في جناح عسير، وأنه استفاد الكثير في التعرف على تراث المملكة بشكل عام، ومنطقة عسير على وجه الخصوص. أما المقدم يونغ سانغ فقال “إن المكان هنا جميل ويشعرني بالارتياح”، وإنه مميزٌ للغاية حيث حرص على شراء المقتنيات المهمة والقديمة من المعرض والقرية ككل، وإن منطقة عسير تزخر بالكثير من التراث الذي يجب المحافظة عليه وعدم إهماله.

كما قام وفد آخر من روسيا بزيارة ركن قرية عسير واطلع على المعرض المصاحب للقرية وقسم الحرفيين والبيت العسيري، حيث كان الوفد برئاسة السيد سيدروف، الذي أبدى امتنانه وشكره للجهة المنظمة القائمة على المعرض.

من جهة أخرى، قام عدد من كبار ضباط وزارة الدفاع الفرنسية بزيارةٍ إلى قرية عسير يتقدمهم العقيد كريستيان، الذي عبّر عن بالغ امتنانه وشكره للقائمين على تنظيم قرية عسير في الجنادرية، متمنياً لهم مزيداً من التوفيق والنجاح.

0 0 0

0


قد يعجبك ايضاً

سلطان بن سلمان يتفاعل مع “المواطن” ويمنح طفل عيون الجواء رخصة مرشد

المواطن – ماجد الفريدي – القصيم تفاعل صاحب