ترحيل أو لا ترحيل

ترحيل أو لا ترحيل

الساعة 3:17 صباحًا
- ‎فيكتابنا
2315
7
طباعة
الشيباني

  ......       

أظننا متفقون، نحن والوافدون، على أن مهلة الأشهر الثلاثة لتصحيح الأوضاع، كما أمر الملك، في صالحنا وصالحهم.

تعطي السعوديين فرصة نقل كفالات من تحتاجه أعمالهم، متخطين العراقيل الإجرائية السابقة وعلى رأسها تصنيفات (نطاقات).

و في صالح الوافدين كونها تُحررهُم من قيود كفلائهم المتاجرين المُبتَزّين لهم في سوق العمل، حيث سيضطرون للتنازل عنهم ليَقينِهم أنه لن يعود بمقدورهم العمل للغير لسداد إتاواتهم، ولأن الخطوة اللاحقة بعد المهلة ستكون إلزامَ الكفلاء بترحيل مكفوليهم غير العاملين لديهم أو تشغيلِهم.

لكن هذه الفرصة التاريخية لتصحيح سوق العمل تستوجب تأمل نقاطٍ جوهريةٍ تمثل مفترق طرقٍ بين (إنجاحها بتفوُّقٍ) و (إنجاحها بدرجة مقبول) و(إفشالها)؛ منها:

      ١ – تكثيف حملات التفتيش خلال هذه المهلة على المتخلّفين والمتسللين الذين لا يحملون إقاماتٍ. ففي ذلك تطمينٌ لذوي الإقامات ألّا يُسائلهم أحدٌ أثناءها، وحفزٌ لهم للمبادرة بتصحيح أوضاعهم دون تأخيرٍ قبل أن تتفرغ نفس الأجهزة بعد المهلة لتدقيق أوراقهم.

كما أن فيه تدريباً ميدانياً مستمراً لأعمال التفتيش والترحيل التي يُفترض أن تستمر لعامٍ على الأقل.

إن ترحيل المتخلّفين والمتسللين لا يجادل فيه مواطنٌ و لا مقيم، لأن مخاطرهم أضعاف المقيمين العاملين لدى غير كفلائهم. فشتّان بين الفئتيْن.

      ٢ – ضرورة الإسراع في إعلان أسس تصحيح كفالات الوافدين، بما في ذلك استثناء المهلة من المتطلبات الروتينية لنقل الكفالة وعلى رأسها رسوم النقل ومسوغاته الإجرائية. فاستمرارها يعني عملياً وضع عقباتٍ في طريق (حُسنِ تنفيذِ) الأمر الملكي، والعكس صحيح.

      ٣ – تنتهي مهلة الشهور الثلاثة قبل رمضان بثلاثة أيام. ثم يتلوه الحج بشهرين. فهل سيحصل تمديد لها آنذاك؟ محتمل. وربما أن تحديدها بثلاثة بدل ستة أشهر مثلاً هدفَ لحثِ الجميع على إسراع التصحيح، لاعتيادنا على تأجيل الإجراءات حتى آخر أيام المُهَلِ فتكتظّ المكاتب بالمراجعين.

      ٤ – لا يُستبعد أن تخلق المُهلةُ سوقَ فسادٍ جديدٍ ، يُبتزُّ فيه الوافدون و تُضيّقُ فيه الأمور بفعلِ ذوي الأصابع الذهبية من تجار التأشيرات الذين عاثتْ حقبتُهم إفساداً في الوطن حتى وصلنا لما نشكو منه اليوم. فيجب أن تتنبّه الأجهزة المعنية لذلك وتكون له بالمرصاد.

      ٥ – حبذا لو مُنحتْ العمالةُ اليمنيةُ معاملةً تفضيليةً في تصحيح أوضاعها. ولذوي القرار تقدير ذلك وتفعيلُه. فما نعيه أن (اليمنيَّ) بطبعه ليس عاملاً كسولاً، بل يواصل الليل بالنهار. و هم أولى بالتوظيف من الجاليات غير العربية الأخرى في مهنٍ لا نشك أنهم قادرون عليها.

      ٦ – من الضروري أن تصاحب المهلةَ حملةٌ توعويةٌ و تَعبَويّةٌ كبيرة لحشد التعاطف وإعذار تطبيق الحكومة مستقبلاً لأنظمتها في سوق العمل.

لقد أبرزتْ الحملة في أيامها القلائل الماضية كثيراً من الإيجابيات، رغم ما صاحبها من سلبياتٍ كثيرة خاصةً المتعلقَ منها بتعسُّف المفتشين وظلم بعض الوافدين. ولما كانت كل مناحي الحياة تحوي إيجابياتٍ وسلبياتٍ فإن التحدي المهم هو تضافر الجهود الحكومية لاستمرارها مُستخلصين أفضل الإيجابيات ومُحجّمين كل السلبيات إلى حدٍ أقرب للتلاشي. والعونُ من الله .

*   محمد معروف الشيباني


submit to reddit

ِشارك  على الفيس بوك

7 Comments

  1. خالدالقرنى

    ترحيل ترحيل

    1. سلمى من جده / مقيمه

      والله حرام اللي جالس يصير انا من مواليد هالبلد المباركه ووالدي اتوفي بهالبلد الطيبهه خافو الله فينا .. ارحمو من في الارض يرحمكم من في السماء وشكرا

      1. سلمى من جده / مقيمه

        يارب رحمتك ولا اريد شي غير رحمتك وعفوك

  2. الضميرالحي

    اتفق بأنه يجب تمديد المهله فترة أخرى ليتمكن الكل ولا يكون لي حد بعد ذلك حجة في تصحيح أوضاعهم فالصادق والشريف ممن عاندهم حظهم ولايملكون من الامر حيله بكبل الاسبب سواء الماليه او التعسفيه واستغلالهم … لا استثناءات … لجميع أخواننا المقيمين … غفوا إن وصفتكم … بالدخلاء … لأنكم فعلا دخلاء (لا أقصد الإساءه فهناك عادتكم وتفاليكم ومبدأكم الي أدخلتموها على المجتمع الإيجابيه والسلبيه وإن كانت الثانيه أكثر وخاصة الفئة المولوده هنا وتتعايش وتختلط بكل فئات المجتمع صدقا هل ينكر أحد ذلك ؟ ومن جهة ثانية … الحالة الأمنيه للمجتمه وتأثرها من تصرفاتكم وسلوكياتكم وأخلاقكم ومبأدئكم وضعف الوازع الديني عند أكثركم الرادع الفطري لدى المحتمع … وجودكم يفترض بأنه مؤقت ولغاية وهدف عندما فكرتكم في القدوم لتحسين أوضاعكم المعيشيه بصورة عامه… فمن الطببعي ا، تعودون الى مجتماعتكم والعيش بصورة طبيعيه الموضوع طويل …؟

  3. محمد انور

    سيدي الكريم
    انا من مواليد المملكه وعمري 32 سنه متزوج ولدي طفلين ولد وبنت من مواليد السعوديه ايضا ووالدي رحمة الله عليه توفي في هذا البلد الكريم ولم يبقى لي من الدنيا سوى والدتي اطال الله لي في عمرها وهي موجوده هنا وعلى كفالتي مرافقه ولا اعرف شي عن بلدي اعمل في شركة كبرى وهم الان يقومون بإنهاء خدمات العديد من الاجانب اريد أن اعرف هل يمكن لكفيلي عمل انهاء خدمات لي بدون اسباب اخلاقيه واسباب امنيه وترحيلي علما انني من مواليد البلد ولا اعلم شي عن بلدي وهل يمكني في حال اراد عمل خروج نهائي لي ان انقل كفالتي منهم ام لايوجد امامي ما افعله حيال ذلك ارجو منكم افادتي لاني اعاني من وضع نفسي شديد حيال هذا الامر وجزاكم الله خيراً

  4. با كستاني من مواليد السعوديه

    استاد محمد معروف الشيباني انت تتكلم بلغت العنصريه لماذ فقط اليمني مع احترامي وتقديري ليمني نحن من مواليد المملكه العربيه السعوديه نطالب من حكومة خادم الحرمين الشريفين استثاء المواليد من الكفاله انا ولدت في هاذ الارض المباركه ولم اغادر منها يوم ولا اعرف غير هاذ الوطن ووالدي مقيم اربعين عام في السعوديه لم يغادر ارض المملكه يوم من الايبام الا مره واحده لغرض العلااج ونا عمري الحين 33 سنه والله اني اعتبر نفسي جزء من هاذ الوطن الغالي ولدي 3 ابناء لم اضفهم في اقامتي بسبب اني تابع لي والدي من وين اجيب كفيل لهم انا اعتبر نفسي مواطن ارحمو من في الارض يرحمكم من في السماء والله ولي التوفيق

  5. عبيد عابد الجهني

    الأخ وزميل الدراسه الابتدائية في سعد بن معاذ
    تحية عطره ملئها الحب والتقدير
    أخي ما تطرقت اليه أفكار جيدة ولكن يجب أن تكون أعداد هم نسبيه لان لدى الكثير منهم أطماع وحقد دفين وخير دليل المظاهرات التي حصلت بعد قرار وزارة العمل والمعالجات التي حصلت وكذلك ماحصل منهم في حرب الخليج فمن لا يستفيد من تجاربه فهو…….وكفاها طيبه زائده فالحوثيين من اليمن وولائهم لإيران أكبر من ولائهم للعرب قاطبه

شاركنا بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.




تيوب المواطن


الرياضه


غرائب

قد يعجبك ايضاً

مؤسسة الحبوب : لا صحة لتسعيرة الشعير المتداولة

المواطن – الرياض نفت المؤسسة العامة للحبوب تسعيرة