توسعة جديدة لـ11 موقعاً ومبنىً لمناطق وجهات حكومية وأهلية بالجنادرية

الأحد ١٤ أبريل ٢٠١٣ الساعة ٨:٢٢ مساءً
توسعة جديدة لـ11 موقعاً ومبنىً لمناطق وجهات حكومية وأهلية بالجنادرية

أكد مدير عام المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية -سعود بن عبدالله الرومي- أن المهرجان يشهد تطوراً وتجديداً مستمراً من عام لآخر، يواكبه عمل دؤوب على مدار الساعة لخدمة الزائرين.

وكشف الرومي عن توسعة جديدة تشمل 11 موقعاً ومبنى لعددٍ من المناطق والجهات الحكومية والأهلية، لا سيما أن الموقع الحالي يحتضن 76 مبنىً، بينما هناك 3 مواقع تحت الإنشاء، مبيناً أن مساحة الموقع الإجمالية تقدر بحوالي 30 مليون متراً مربعاً.
وأوضح الرومي أن الزوار يمكنهم الاستفادة من عددٍ من الخدمات، من بينها 27  مسجداً ومصلى بينها جامع، بالإضافة إلى مواقف السيارات التي تستوعب 400 ألف سيارة، و50 دورة مياه.
وأبان الرومي أن المساحة المسفلتة لموقع المهرجان تقدر بـ مليونين و200 ألف متر مربع، و681 عمود إنارة بين العالي والمنخفض يمكن الزوار من الاستمتاع بفعاليات المهرجان طوال اليوم، و1200 نخلة و435 حوض أزهار تزين الموقع، ليشكل بقعة جميلة تستحق الزيارة وقضاء أجمل الأوقات بداخلها.
وعن التجهيزات التقنية، أفاد الرومي أن الجهد الكهربائي بالموقع يقدّر بـ127-3800 فولت، تقدمه 30 محطة كهرباء، و25 مولد كهربائي، و500 م3 من المياه المحلاّة يومياً، يدعمها 50 صهريجاً، بينما يوجد عدد كبير من نقاط الإنترنت بسرعات عالية تتراوح بين 20-40 جيجا بايت.
وتناول الرومي الآليات المشاركة في موقع المهرجان التي تقدم خدماتها طوال فترته، مثل آليات الصيانة والتشغيل بالحرس الوطني وأمانة منطقة الرياض وآليات قاعدة الإمداد والتموين، بالإضافة إلى الشركة السعودية للكهرباء والهلال الأحمر والأمن العام والشؤون الصحية بالحرس الوطني، ومدينة الملك فهد الطبية، كما يشارك عدد من العربات المتنقلة، مثل عربة طبية تابعة لجامعة المجمعة، وعربتين بيطريتين من وزارة الزراعة وجامعة القصيم، في حين تشارك وزارة الصحة بعربة الكشف المبكر على سرطان الثدي، مشيراً إلى أن إدارة المهرجان أصدرت ثمانية كتب، مع نشرة يومية دورية، خاصة بتغطية فعاليات المهرجان.