“ستر الفتيات”.. شباب وراء القضبان يدفعون ثمن بلاغات بلا هوية

“ستر الفتيات”.. شباب وراء القضبان يدفعون ثمن بلاغات بلا هوية

الساعة 10:39 مساءً
- ‎فيالأزياء والموضة‎, تقارير
26945
12
طباعة
سجنن

  ......       

“حبيبي أرسلت لك صورتي.. ألووووووووووو.. الهيئة هذا الشخص يبتزني”!.

بتلك الكلمات لخص عبد الملك قضية أخيه الذي يقضي حالياً عقوبة السجن لمدة عشرة أشهر على خلفية ابتزازه لفتاة، لا يعرفها أحد.

وحكى عبدالملك القصة قائلا: “أخي تعرف على فتاة وبعد فترة هددها بصورها وطلب منها مبلغاً من المال وهو ما ثبت عليه من هاتفه”، ويضيف:”الفتاة بلغت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتم القبض عليه”.

أما عن سير  القضية، فبدأت بالإحالة إلى الشرطة التي حققت فيها وحولتها إلى هيئة التحقيق والادعاء العام ومن ثم تم تحويلها إلى المحكمة الجزائية، وهناك أدين المتهم وحكم عليه مدة عشرة أشهر وغرامة  مالية.

مع ذلك، لا يزال عبد الملك يتساءل عن مصير الفتاة التي أبلغت عن أخيه ولم تظهر أبداً في المحكمة أو أثناء التحقيق معه، وبتقديره فإن هذا الغياب يفرض على القضية حالة من عدم الوضوح القانوني فـ”هل أخي مسجون بالحق العام أم بالخاص وهل يمكن إخراجه بكفالة طالما أن الفتاة لم تكن موجودة، هي أعطته صورها برضاها، فلماذا لم تعاقب؟.

حدود الستر..

حيرة عبدالملك لا تخصه وحده، فبين الحق العام والخاص، يقف العديد من  الشباب في قضايا “الابتزاز”؛ فالمبلغة في أغلب الأحيان لا يصبح لها وجود بعد بلاغها لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وفيما تعامل الفتاة وفقاً لمفهوم “الستر”، فإن الشاب ينال عقاباً يصل للسجن والجلد أو الغرامة نظير ابتزازه لها.

وفي الوقت الذي يعتبر الكثير من الشباب أن الستر في مثل هذه القضايا يحمي الفتيات ويحمل الشباب وحدهم المسؤولية، يشير آخرون إلى أن الفتاة تخطئ هي أيضاً بمنح صورها وتجاوبها مع الشباب وما إن تشعر بالورطة حتى تسارع لـ”الهيئة” لتجد المخرج، وحسب قول الشاب خالد العمر، وهو طالب جامعي، فإن: “بعض الفتيات يلجأن إلى الهيئة دون أن يتعظن وبعد أن تنتهي قضيتهن بالـ”الستر” يقعن مرة أخرى في أحبال شاب آخر وتتكرر القصة”.

وفي تقدير المستشار القانوني الدكتور سعد الوهيبي، فإن تكرار الفتاة للخطأ نفسه يستوجب التعامل معها برادع قانوني وليس سترها، وبقوله فإن: “هناك مقياساً للستر فالفتاة التي امتهنت الرذيلة أو تعودت عليها يجب ردعها والحكم عليها تعزيراً ولا تعامل بـ “الستر”، مشيراً إلى أن حيازة المبتز للصور وهاتف جوال فيه رسائل نصية تدلل على جرمه كافية بحد ذاتها ولا تتطلب وجود مدعي “فتاة”، مضيفاً: “لا يشترط وجود الفتاة في قضايا الابتزاز إذا كانت هناك دلائل واضحة يمكن الاستناد إليها  تدين المبتز”.

وبحسب إحصاءات لوزارة العدل، فإن  محاكم المملكة تلقت 251 قضية ابتزاز وتهديد خلال نصف العام الحالي، وتصدرت المنطقة الشرقية القائمة  بمعدل 60 قضية تركز الجزء الأكبر في محافظة الأحساء التي نظرت 33 قضية تلتها الخبر بـ19 قضية، كما شهدت المنطقة الوسطى متمثلة بالرياض 28 قضية.

الفتيات: الستر ضرورة

على الجانب الآخر اعتبرت الفتيات أن الستر يحميهن من بطش المجتمع، معتبرات أن المجتمع يغفر للرجل ولكن المرأة لا ينسى ذنبها وخطؤها، وتقول سلاف عبد الله وهي طالبة جامعية: “ألا يكفيها عقاباً إن لم تتب لله تعالى ما سوف تجده من التوسل لفلان وفلان حتى تتخلص من البلاء.. مجتمعنا قد يرحم الرجل لكنه لا يرحم المرأة، وحياتها ليست ملكاً لها وحدها، بل وراءها عائلة لم تتذكرهم حين أخطأت.. والحمد لله أن قوانين المملكة استوعبت الأمر لهذا كان لها حق الستر”.

وتنقل هند محمد قصة صديقة لها تعرضت للابتزاز قائلة: “تعرفت على شاب واستطاع الحصول على صورها بعد أن مرت سنوات على علاقته بها ووثقت به، بدأ يبتزها حتى إنه طلب منها الخروج معه أو نشر صورها، دفعت له المال مقابل أن يسكت ولكنه استمر في مطاردتها لفترة طويلة، وعندما أبلغت الهيئة ورغم أنهما من مدينتين مختلفتين إلا أنه تم القبض عليه ووجدوا الصور في جواله وبعد التحقيق أدين بالابتزاز وتم الحكم عليه بالسجن لثلاث سنوات”.

وأضافت: “حتى أهل ذلك الشخص لم يأسفوا عليه لأنه يستحق اكثر من ذلك”. ودافعت سلاف عن الفتيات ممن يلجأن إلى الهيئة قائلة: “لا توجد فتاه تذهب إلى الهيئة وتستعين بهم وهي غير متضررة، بل تلجأ إليهم بعد أن يحوِّل مبتز حياتها إلى جحيم، وحتى لو كانت مخطئة فمن حقها أن تتوب”.

الستر مطلب

في السياق ذاته أكد المحامي عبد الله الزمامي أن جميع قضايا الابتزاز التي يتم فيها الستر على الفتاة  تتحول إلى قضايا الحق العام، حيث تفرز أوراق الفتاة وتخرج من القضية وتتحول دعوة عامة بالحق العام. وأضاف أن من حق المدعى عليه المطالبة بوجود الفتاة “الضحية” لإثبات جرمه من عدمه، مشيراً إلى أن بعض القضاة يرفضون القضايا التي يتم فيها الستر على الفتاة”.

وكمثال ذكر الزمامي أن شاباً مبتزاً استطاع التخلص من الهاتف وأي دليل يدينه وذلك في ظل غياب الفتاة التي تم “الستر” عليها. وأضاف: “لو حضرت الفتاة لأصبح العقاب مضاعفاً”. وطالب الزمامي بإيجاد قرار رسمي يوضح  مفهوم “الستر” وتبعاته في القضايا المماثلة، حتى لا يترك المجال مفتوحاً للتويلات.

وكانت تقارير صحفية  تحدثت مؤخراً عن رفض بعض القضاة في المحاكم الشرعية بمحافظة جدة الاعتداد بعبارة “تم الستر عليها” الواردة في اللوائح المحالة إلى المحاكم من هيئة التحقيق والادعاء العام في قضايا “الخلوة” و”الابتزاز”.


submit to reddit

ِشارك  على الفيس بوك

12 Comments

  1. اذا المبتز غير بالغ يعق عليه العقوبه

  2. ضد الستر ع البنت لأنها خاينه لدينها واهلهاا وتربيتها وهي سبب الابتزاز .. الحلال بين والحرام بين .. ضضضضضضضد الستر لهذه الخائنة لأنهم كثرووو بالمجتمع مستندين ع الستر

  3. سديم محمد

    مهما كان البنت غير وسمعتها غير .. وكلنا نعرف ان البنت ورا مشاعرها وتصدق بسرعة !
    والرسول صلى الله عليه وسلم اوصى بالنساء خير يعني مايملك اي شخص الحق انه يلعب بمشاعرها عشان متعة جنسية محرمة !
    والبنت المسكينة تصدقه وتوفي له وينضحك عليها بعد !
    وفي النهاية يبتزها ويهددها ويضحك عليها !
    عشان مال بغير حق أو متعة محرمة.
    ومهما كان غلط البنت انها وثقت فيه وحبته ما يساوي غلطه هو بالابتزاز والتهديد.
    في النهاية اقول لكم يا شباب :
    اذا كنت تبغاها من عشان الجنس العاهرات في كل مكان.
    ولا تكسر بنت كل ذنبها انها وثقت فيك وحبتك وخانت اهلها عشانك!

  4. انا مع الستر على الفتاة سمعت اسرتها

  5. محمد النفيعي

    بالله وش ذنب الشاب يتزوج بنت لها علاقات سابقه والكل شاف صورها وجسمها ،الستر هذا يورط من يتقدم لهذه البنت مستقبلا، وهذا غش

  6. مستر هندسة

    بعض قضايا الابتزاز يظلم فيها الشاب لاجل ستر الفتاة وفي الاساس تكون الفتاة باغية ظالمة بعد ان استنفذت كل ماتريده من الشاب فتتخلص منه بتبليغ الهيئة واخذة هذا العمل مفتاح لكسب المال الا من رحم ربي ( حسبنا الله ونعم الوكيل ) على كل فتاة باغية طاغية
    اليوم دنيا وغدآ آخرة
    يجب ان يكون هناك قانون عادل لحماية الطرفين فالدين الإسلامي امر وحثنا بالحكم بالعدل ولم يأمر بمحاسبة الشباب فقط
    اتمنى ان يصل صوتي لكل المسؤولين وبالأخص هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر كما يسمون انفسهم بهذا المسمى فلماذا لا يطبقونه بحذافيره
    الله سبحانه وتعالى موجود٠

  7. والله من الدلع والسيبه اللي فيكم يا اخوي اذا نفسك تتكلم مع بنت روح تزوج بنت الحلال الله يستر عليك وعلى شباب المسلمين ونفس الشيء للبنت انتظري نصيبك الين ربك يجيبه لك.

  8. اجانب بذات السوريين اكثر فضائح برياض الشرقية انا ذهبت الى الشرقية امامي سوري يرسل لبنت بالواتس اب هي تنظر الية تبتسم سالت السوري يقول حنا عايشن برياض الشرقية

  9. مساء الخير .الاستاذ القدير علي الاكلبي أن نظريه صفوف الانتظار هي احد اساليب بحوث العمليات التي تهتم بالتحليل الرياضي للمواقف التي تشكل منها خطوط الانتظار بهدف ايجاد الحل المناسب وتتمبز صفوف الانتظارالتي تعالجها في: .1- وجود زبائن بتدفقون لمراكز الخدمه للحصول على خدمه معينه .2- وجود مراكز تقدم الخدمه تسمى مراكز الخدمه والمشكله الرئيسيه هي التعطيل او التوقف الذي يؤدي الى خسارة ماديه وفي المقايل هناك تكلفه زايدةفي مراكز الخدمه .وبهذا تهتم نظريه الصفوف في ايجاد الموازنه المثلى بين التكاليف خاصه ان تدفق الزبائن لا يكون محدد عددا ولا زمنا فهو غير مؤكد واحتمالي ان نظريه الصفوف لا تعتبر اسلوبا للبحث عن الحل الامثل بل هي اداة تحليليه تمكن المدراء من الحصول على المعلومات المهمه التي تساعدهم على فهم المشكله وايجاد الحل الافضل لها. ومن مجالات تطبيق نظرية صفوف الانتظار: .أ- تخطيط مواضع الآداء: يقصد به تحديد المساحات اللازمة للنشاط الإنتاجي ومرافقه ومستلزماته وتوزيع مواضع الأداء الإنتاجي أو الخدمي داخل المبنى وحوله لتسهيل انسياب الوحدات في النظام .ب- تحليل التكاليف المثلى لصفوف الانتظار: إن مشكلة التكاليف وكيفية معالجتها تفرض على متخذ القرار التفكير في توسيع نطاق تقديم الخدمة لغرض تقليل وقت الانتظار أخذا بعين الاعتبار موضوع التكاليف وما سيترتب عليه من أعباء مالية ضائعة. وتتمثل التكاليف المترتبة عن ظاهرة الانتظار في : .* تكلفة الخدمة: تسمى تكلفة الطاقة وهي التكلفة الخاصة بالمحافظة على قدرة النظام في تقديم الخدمة. .* تكلفة الانتظار: وتكون مرتبطة بانتظار العملاء للحصول على الخدمة. .ج- تحديد مستويات أداء الخدمة: إن تطبيق نماذج صفوف تمكن للمنظمة من الاجابة على الأسئلة التالية: .- ما هو متوسط الوقت الذي يستغرقه العميل أمام مركز الخدمة؟ .- ما هو متوسط عدد العملاء الذين ينتظرون في الصف للحصول على الخدمة؟ .تمكن الاجابة على هذه الاسئلة من تحديد مستوى جودة الخدمات المقدمة من قبلها. . وفي بعض المؤسسات الخدمية أحيانا لا يمكنها دراسة النموذج واتخاذ القرار بناء على التكلفة لأنه لا يمكن تحديدها بشكل دقيق خاصة ما يتعلق بتكلفة انتظار العميل، وهنا ظهر معيار أخر وهو مستوى الخدمة المفضل، أي السعي لتحقيق مستوى معين من الخدمة تبعا لمتخذ القرار. وهذا عن طريق تحديد الحدود المناسبة لقيم المؤشرات المعنية بالتقييم، ومن بينها فترة الانتظار التي يمكن أن تكون مقبولة من العميل، زمن بقاء الوحدات الطالبة للخدمة في النظام لك شكري .نورة الهزاني المرجع: .تطبيق نماذج صفوف الانتظار لقياس جودة الخدمة البنكية .خدمات السحب و الإيداع في بنك التنمية المحلية-وكالة جيجل للمؤلف السعدي لك شكري وامتناني

  10. ابن بطوطة2008 رائع ومبدع ومحضوض كدالك اخي الكريم .يكون الترحال في الأحلام .ومهما تعب السؤال .فلن يتعب الرّحال! رااائع .سلام

  11. عشره اشهر لقضية ابتزاز غير كافيه 0نعم اخطأت الفتاه بتسليمه صورها.لكن هذا لايبرر ابتزازها من قبله.الابتزاز من اكبر الجرائميجب ان يطون عقابه رادع.من حق الفتاه ان تتوب وتعود لرشدها.لو انه رجل وتركها تنهي العلاقه لما بلغت عنه ولكنه يريد ان يجبرها على فعل اشياء لاتريدها .

  12. نعومة الأمورة

    وهل من الشرع والدين الاسلامي ان يسجن الشاب 3 سنوات ويضيع مستقبله لانه عاكس فتاة وغالبا ما تكون الفتاة اما هاربة من اهلها واما هي من بدأت بالمعاكسة ؟؟؟
    الشرع فيه يجلد 100 جلدة تاديبية اي غير مضرة به صحيا ولا انتقام بطريقة الجلد وللمرة الثانية يعزر ايضا بالجلد والثالثة ياخذ جزائه لانه لم يتب من ذنبه …
    لا يوجد حكم في ديننا بسجن حرية الشاب مدد طويلة لمثل هذه القضايا … فعلى قضاتنا اعادة النظر في مثل هذه الاحكام وغيرها لانها تضيع مستقبل الشاب وتسجل سابقة له في ملفه تؤثر على مستقبله كله …
    فهل يوجد منلا يخطيء من البشر ؟؟؟؟
    كلنا خطائون والله يحب التوابين ….
    وأنا ضد الستر على الفتاة وأن يأخذ الشاب العقوبة لوحده فالفتاة لو حافظت على نفسها ما وقه الشاب في ذلك ….
    القضاة ثلاث قاضيين في النار وواحد في الجنة ….والله اعلم ….

شاركنا بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.




تيوب المواطن


الرياضه


غرائب

قد يعجبك ايضاً

‫”المواطن” توثق بالصور لقاء الأهلي و الرائد‬