طبيب سعودي بالباحة يرفض قبول تحويل سبعينيةٍ مصابةٍ بجلطةٍ من المخواة

الأحد ١٤ أبريل ٢٠١٣ الساعة ٩:٤٩ صباحاً
طبيب سعودي بالباحة يرفض قبول تحويل سبعينيةٍ مصابةٍ بجلطةٍ من المخواة

اشتكى مواطن من سوء تعامل طبيبٍ سعوديٍّ بمستشفى الملك فهد بالباحة مع حالة والدته السبعينية الحرِجة والمصابة بجلطةٍ بالدماغ، والتي حضرت بتحويلٍ من مستشفى المخواة بالإسعاف، ثم أمر بإعادتها في نفس سيارة الإسعاف, بل إن أحد ممرضي المستشفى (تحتفظ “المواطن” باسمه) أمر طاقم التمريض بسحب أسطوانة الأكسجين ووضعها تحت أكسجين الإسعاف, متحججاً بأن مستشفى المخواة لا يريد العمل، وإنما يريد رمي الحِمل على المستشفى المركزي بالباحة – حسب ابن المريضة.

وقال لـ “المواطن” محمد حامد الزهراني, ابن المسنة: سقطت والدتي فجأة, لنقوم بنقلها إلى مستشفى المخواة العام، ويشخص الأطباء حالتها بجلطةٍ في الدماغ, وعند فحصها من قبل الدكتور حسن “مصري الجنسية” قرّر إحالتها إلى مستشفى الملك فهد بالباحة لحاجتها إلى عناية خاصة وقد يستدعي الأمر عمليةً جراحيةً, وهو الأمر الذي لا يتوافر في مستشفى المخواة – بحسب الطبيب.

وأضاف: لأنني كنت مُنوماً في مستشفى المخواة لارتفاع السكر لديّ، فقد رافقها في سيارة الإسعاف ابني العشريني (حفيدها), الذي فوجئ من تعامل طبيب مستشفى الملك فهد (سعودي, تحتفظ “المواطن” باسمه) الفظ، الذي رفض قبول الحالة بدعوى أن مستشفى المخواة يرمي أعماله على المستشفى المركزي وأنه (أي الطبيب) قد سمح لحالة أو حالتين ولن يقبل أكثر من ذلك – بحسب الحفيد.

وتابع الحفيد: بقيت عند باب الطوارئ مع انخفاض الأكسجين حتى وصل إلى 70، وعندها اتجهت لها إحدى الممرضات بأسطوانة أكسجين، ولكن ممرضاً قام بسحب الأسطوانة وأمرَ الطاقم بتزويدها بأكسجين سيارة الإسعاف, فقمت بالاتصال على مركز استلام الشكاوى للمستشفيات ولكنه لم يفعل شيئاً مع الحالة الطارئة, وتبين لي أن الأمر تحول إلى عناد بين مستشفيي المخواة والباحة، ونحن من يدفع الثمن.

وأضاف بعد طول انتظار لأكثر من 3 ساعاتٍ، وعندما لم نجد حلاً لحالتنا, التي يُفترض علاجها إنسانياً قبل أن تكون وظيفياً ومهنياً, ركبنا سيارة الإسعاف وعُدنا إلى مستشفى المخواة رغم صعوبة النقل على العجوز مع حالتها المرضية الحادة، والتي أُدخلت إلى العناية المركزة ولا تزال ترقد فيها حتى الآن تنتظر لطف الله ثم إحسان من تبقت لهم إنسانيةٌ وأهل الحل والعقد من مسؤولي الصحة.

وقال: نحن نناشد سمو أمير منطقة الباحة بنقل والدتنا وعلاجها في مستشفى متقدم, ومحاسبة الطبيب على تصرفه اللاإنساني – على حد وصفه.

“المواطن” ستوافيكم بتصريح صحة الباحة حال التواصل مع الناطق الإعلامي لصحة الباحة.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • عبـــــد الله

    أما آن لهذا المسلسل من الأخطاء الطبية والاهمال والاستهتار بصحة البشر من القصص اليوميةالمؤلمة والمزعجة أن تنتهي ؟؟؟

  • الغريب

    مهزلة وأي مهزلة لا يكون الطبيب بيعالجها من جيبه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • الصحة الصحة

    الله ينتقم من كل ظالم

    شكراً لصحيفة المواطن على روعة التصوير والنقل

  • ابو خالد

    لا حول ولا قوة الا بالله

  • علي الحميد

    غصب عنه يستقبلها وإن لم تكن محولة فهي حالة طارئة وكفى ، كما أن الطبيب ومدير المستشفى ومدير الشئون الصحية والوزير موجودين لتقديم الرعاية الصحية لمن يحتاجها ، إذا كان الطبيب قام بهذا الفعل الأرعن فأن أي مضاعفات للمريض ستكون عليه وبال كبير وسيحاكم بتهمة خيانة شرف المهنة هذه الحقيقة التي لابد ان تدرك
    وشكرا