مدير صحة الباحة يشكل لجنة لدراسة إمكانية إنشاء مركز لفئة التوحد

مدير صحة الباحة يشكل لجنة لدراسة إمكانية إنشاء مركز لفئة التوحد

الساعة 11:17 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
1710
0
طباعة
1

  ......       

أعلن مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الباحة -حسين بن الراوي الرويلي اليوم الثلاثاء- عن تشكيل لجنة لدراسة إمكانية إنشاء مركز خاص بفئة التوحد في منطقة الباحة، وذلك عن طريق دعوة رجال الأعمال والجمعيات الخيرية للمشاركة في إنشائه، إضافة إلى استقطاب الكوادر المتخصصة للعمل  فيه.

وقال الرويلي -في افتتاح البرنامج التثقيفي التوعوي بمناسبة اليوم العالمي لاضطرابات النمو الشامل “التوحد” والمقام في مستشفى الصحة النفسية ببلجرشي-: إن تنظيم المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الباحة ممثلة في مستشفى الصحة النفسية ببلجرشي هو دليل على حرصنا جميعا أن تكون هذه الفئة الغالية على قلوبنا محل اهتمام الجميع، وأن نسعى جاهدين لأن يتعايش المصاب بمرض التوحد مع بقية أفراد المجتمع بدون أن يكون هناك تمييز، وذلك من خلال الحملات التوعوية التي نقدمها لكل أفراد المجتمع،
وفي مقدمتهم المريض وأسرته، والتي يقدمها المختصون في هذا المجال.

وأكد الرويلي أن “هذه الحملة التي ندشنها اليوم، تأتي امتداداً للجهود التي تقوم بها وزارة الصحة للتوعية باضطرابات النمو الشامل، والتي تهدف إلى توعية المجتمع بماهية اضطرابات النمو الشامل، وضرورة الكشف المبكر على أبنائنا، إلى جانب التعريف بالخدمات المقدمة للطفل، إضافة إلى أن قضية التوحد هي في أوليات اهتمامات المسؤولين في وزارة الصحة، الذين يسعون بكل جدّ لوضعهم على الطريق الصحيح”.

وأشار إلى أهمية زيادة التعاون الموجود مسبقاً بين الصحة والتعليم، واللتان يقع عليهما مسؤولية كبيرة نحو المساهمة في تخفيف وعلاج التوحد بين أطفالنا. وأن تتضافر جهود الجهات المتخصصة في تقديم أفضل الخدمات الممكنة لفئة التوحد بشكل متكامل.

وأكد الرويلي  على ضرورة زيادة الوعي في المجتمع لأهمية الاكتشاف المبكر للأطفال المصابين بالتوحد، وذلك حتى تكون هناك استجابة للعلاج المقدم لهم، وهذه تقع مسؤوليتها على عاتق الأسر، والمدارس، والمستشفيات، كما أنه من الضروري إشراك الوالدين في عملية تعديل السلوك، إضافة إلى أن الاحتياج لا يزال قائما إلى مزيد من الدراسات والأبحاث في مجال البرامج من كل التخصصات المقدمة للمصابين بالتوحد، وأيضا فتح مزيد من المراكز والبرامج المتخصصة للتعامل مع فئة التوحد.

من جانبه رحب الدكتور سلطان الغامدي -مدير مستشفى الصحة النفسية ببلجرشي- بالحضور، وأكد علي أهمية تكوين فرق علاجية من كل التخصصات للمساهمة في تقديم كل ما تحتاجه فئة التوحد.

من جهته قال ماجد سعيد سرور الغامدي -منسق حملة التوحد- إن وزارة الصحة عمدت إلى إنشاء فريق علاجي في جميع مستشفيات الولادة والأطفال في مدن المملكة مكوناً من “طبيب أطفال، طبيب نفسي، أخصائي نفسي، أخصائية نفسية”
على أن يعمل هذا الفريق من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 12 ظهراً في كل يوم أحد من كل أسبوع، وقال إنه قد تم تكوين هذا الفريق وبدأ العمل به في مستشفى الولادة والأطفال في محافظة بلجرشي في عام 1430هـ.

وأضاف أن هذا الفريق واجه عديداً من التحديات؛ حيث تم عرض هذه التحديات على مساعد المدير العام للطب العلاجي في ذالك الوقت، وتم حل جميع التحديات.

وقال إنه نظراً لقله الوعي الصحي في مثل هذه الحالات، فلقد تم التنسيق مع الدكتور علي القحطاني -استشاري العلاج النفسي الإكلينيكي وبروفسور العلوم النفسية والسلوكية المشارك بكلية الطب بجامعة الملك خالد بابها- ليشاركنا في تفعيل اليوم العالمي لاضطراب النمو الشامل لهذا العام، على أن يكون في يومين موزعين؛ حيث سيتم في اليوم الأول الثلاثاء، إلقاء محاضرة علمية
توعوية تعريفية عن اضطراب التوحد للفئات المستهدفة، تضم كلاً من “أطباء الأطفال، والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين، وأيضا معلمي الصفوف الأولية والمرشدين الطلابيين وأطباء الوحدات الصحية بالمنطقة، وفي اليوم التالي الأربعاء، تم التنسيق مسبقاً مع أطفال التوحد وأسرهم للحضور للمستشفى للجلوس مع المحاضر لإعادة التشخيص، وسؤاله عن كل ما يدور في أذهانهم.

وطالب ماجد سرور -نيابه عن أسر وأطفال التوحد بضرورة تعاون الجهات ذات الاختصاص لإنشاء مركز خاص لعلاج التوحد في منطقة الباحة.

وفي نهاية الحفل، قدم مدير صحة الباحة الشهادات لمنظمي هذه الفعالية وكذلك للمشاركين.

1

0

2


قد يعجبك ايضاً

الصحة : مركز “937” باشر أكثر من 40 ألف مكالمة خلال محرم

المواطن – الرياض يواصل “مركز خدمة 937″ مركز