(مِـلْـيَـارُهـم غَيْـرُ مِـلْيَـارِنا!)

(مِـلْـيَـارُهـم غَيْـرُ مِـلْيَـارِنا!)

الساعة 6:24 مساءً
- ‎فيكتابنا
440
1
طباعة
bjkgjgj

  ......       

قبل أمس السبت وخلال تصفحي لبعض وسائل الإعلام كانت لي حكايات ومواقف مع الرقـم (60 ملياراً) سَـامحه الله!!

فقد أكد محافظ المصرف الليبي المركزي أن مجموع استثمارات ليبيا في الخارج من ودائع وأصول ثابتة أو شِـبْـهِـها يبلغ (60 ملياراً)!!

و(مِـصْـر) أكدت أنّ ديونها خلال العامين الماضيين قد وصلت إلى (60 ملياراً)، وأيضاً المعارضة السورية صَـرّحت بأنها تحتاج إلى (60 ملياراً) لمنع انهيار البلاد بعد سقوط النّظَـام الأسَـدي!!

أما ما أصابني بالصُّـدَاع مع ذلك الـرقم الـمِـلْـيَـاري فخَـبَـرٌ بثته صحيفة الحياة أكَـدتْ فيه شركةُ الخطوط الحديدية السعودية (سَـار) قُـرْبَ تَـرْسِـيَـة مشروع الجِـسْـر البَـري الرابط بين الرياض وجـدّة بتكلفة من المتوقع أن تُـلامِـس الـ (60 ملياراً)!!

يا جماعة تكفون أحدكم يَـرْشُـقنِـي بِـحَـفْـنَـة من ماء لعلي أصحو، فقيمة قِـطارنا العزيز تعادل استثمارات ليبيا الخارجية، وديون مِـصْـر وبناء سوريا الأبِـيّـة!!

يا الَـرّبع تكلفة قِـطارنا الذي سيستغرق بناؤه (84 شهراً، أي سبع سنوات) أكبر وأضخم من ميزانية العديد من الدول، فميزانية دولة الإمارات الاتحادية لعام 2013م كانت (44 مليار درهم)!!

يا ناس ياهــووه قيمة مشروع (قِـطَـار الخليج) الذي سيربط بين دول مجلس التعاون الخليجي وبحسب الدكتور رامز العَـسّـار، مستشار البنك الدولي في أمانة دول مجلس التعاون الخليجي، قد تبلغ (16 مليار دولار)!!

(رَبْـعِـي يا هَـلِـي) صدقوني لا أُشَـكّـكُ ولا أتهم؛ فالهيئة الوطنية لمكافحة الفَـساد موجودة ومطلعة، وسكوتها يدل على سَـلامة الإجراءات، وأنها مقتنعة بصحة تلك الأرقام!

لكن عَـقْـلِـي الـبَـلِـيْـد يريد أن يفهم، هل مِـلْـيَـارُهـم غَيْـرُ مِـلْيَـارِنا؟! أم أنّ قِـطَـارَهم حديدٌ وصفيحٌ، وقِـطِـارَنَـا من فِـضْـة وذَهَــب؟!!

عبدالله الجميلي

aaljamili@yahoo.com


قد يعجبك ايضاً