آل الشيخ: تطبيق الحوكمة يتطلب قناعة مجالس إدارات الشركات المدرجة والمساهمين والإدارات التنفيذية

آل الشيخ: تطبيق الحوكمة يتطلب قناعة مجالس إدارات الشركات المدرجة والمساهمين والإدارات التنفيذية

الساعة 12:21 مساءً
- ‎فياقتصاد
640
0
طباعة
0

  ......       

أكد معالي رئيس مجلس هيئة السوق المالية محمد بن عبدالملك آل الشيخ أن الحوكمة ثقافة وتطبيقها على الشركات المدرجة في السوق المالية يتطلب قناعة جميع الأطراف ذات العلاقة لدى الشركات التي تشكل عناصر الحوكمة مثل المساهمين ومجلس الإدارة واللجان المنبثقة والإدارة التنفيذية.

جاء ذلك في كلمة له خلال افتتاح حلقة العمل التي عقدتها هيئة السوق المالية أمس في الرياض بعنوان (مهام ومسؤوليات أعضاء مجلس الإدارة)، بحضور صاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين رئيس فريق التحكيم السعودي، وبمشاركة عدد من أعضاء مجالس إدارة الشركات المدرجة في السوق المالية.

وقال إنه سعيًا من هيئة السوق المالية إلى إرساء أفضل الممارسات في مجال حوكمة الشركات وضمان أعلى درجة من الشفافية والإفصاح وإيجاد بيئة تعزّز حماية حقوق المساهمين، اعتمدت أسلوب التدرج في إلزامية المواد المنصوص عليها في لائحة الحوكمة بغية التمهيد ووضع الأرضية المناسبة للشركات المساهمة المدرجة أسهمها في السوق المالية وتحفيزها لتبني سياسة التطبيق الذاتي.

وأبدى رئيس مجلس هيئة السوق المالية تفاؤله أن تثمر الجهود المشتركة في توفير البيئة التشريعية والنظامية بما تنطوي عليها من متطلبات للإفصاح ونظام حوكمة رشيد، في الحد من المخاطر التي قد تتعرض لها المنشآت الاقتصادية والمالية واستثمارات المساهمين فيها، وأن تحقق الاستقرار والاستمرارية للشركات المدرجة.

كما تستهدف أيضًا تعزيز ممارسة مساهمي الشركات لحقوقهم من خلال مشاركتهم في اجتماعات الجمعيات العامة والتصويت على قرارات الشركة الرئيسة بصورة عادلة ومتكافئة.

وقال: إننا نشهد حاليًا تطورًا ملحوظًا في مشاركة المساهمين، من خلال مساهمتهم في الجمعيات العمومية والتصويت على القرارات عبر وسائل حديثة مثل التصويت عن بعد من خلال نظام (تداولاتي) الذي طبقته شركة السوق المالية، مؤكدًا على مسؤوليات أعضاء مجالس إدارة الشركات تجاه تلك الشركات ومساهميها.

وأوضح آل الشيخ أن الهيئة تنتظر من أعضاء مجالس الإدارة في الشركات المدرجة الكثير وتشجّع تقديم الاقتراحات والآراء التي تهدف إلى رفع كفاءة السوق وتعزيز الممارسات الرشيدة في الشركات سواء من خلال حلقات عمل ونقاش مثل هذه الحلقة أو من خلال التواصل مع هيئة السوق المالية لتقديم الدعم اللازم في مواضيع من شأنها أن تعزز أطر الحوكمة.

عقب ذلك قدم الدكتور فهد تونسي من شركة برايس وترهاوس كوبرز السعودية أمام الحلقة ورقة عن ماهية الحوكمة وآليات تطبيقها وفاعلية مجلس الإدارة ومسؤولياته والتزاماته وتقييم أدائه.

تلا ذلك عرض قدمه مدير إدارة حوكمة الشركات في هيئة السوق المالية للمواد الإلزامية في لائحة الحوكمة تركز حول الإفصاح، وتكوين مجلس الإدارة، ولجنة الترشيحات والمكافآت، وحقوق المساهمين في الجمعيات العامة، والنظام الداخلي للحوكمة في كل شركة.

تبع هذا ورقة عمل من مستشار الإدارة العامة للإشراف على السوق في هيئة السوق المالية، تضمنت استعراضاً للإطار القانوني للجمعيات العامة في الشركات المساهمة، وحقوق المساهمين وإدارة اجتماع الجمعية وانتخاب أعضاء مجلس الإدارة، كما سلط العرض الضوء على أبرز الأخطاء الشائعة في الجمعيات.

ثم استعرضت إدارة حوكمة الشركات أهمية لجنة المراجعة في الشركة المدرجة ومهامها، ودور أعضائها، علماً بأن لجنة المراجعة هي إحدى لجان مجلس الإدارة التي تلزم لائحة الحوكمة بتشكيلها، وتكون مسؤولة عن مراقبة أعمال المراجعة الداخلية للشركة.

واختتمت الحلقة بورقة عمل عن تعارض المصالح في الشركات المدرجة قدمها مدير إدارة حوكمة الشركات، بيّن خلالها القواعد التنظيمية لحالات تعارض المصالح في الشركات المدرجة.


قد يعجبك ايضاً

الملك سلمان يشرف الليلة الاحتفال الكبير بمركز الشيخ جابر الثقافي

المواطن – الكويت  زيارة تاريخية ولقاء قمة.. بهذه