أمير الباحة يزور سد العقيق ويطمئن بأن جميع السدود آمنة

أمير الباحة يزور سد العقيق ويطمئن بأن جميع السدود آمنة

الساعة 8:23 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
2025
0
طباعة
,j.,,.

  ......       

قام الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز بجولة تفقدية لسد وادي العقيق واستعرض قوات الدفاع المدني وقوة الإسناد التي تواصل أعمالها في العثور على المفقودين الآخرين حيث كان في استقبال سموه لدى وصوله نائب مدير الدفاع المدني بالمنطقة العميد علي بن عبدالله السواط ومدير شرطة الباحة العميد مسفر الخثعمي ومحافظ العقيق غلاب بن غالب أبو خشيم ونائب مدير عام المياه بالمنطقة المهندس أحمد بن جمعان القرشي ومدير عام الطرق والنقل بالمنطقة المهندس عبدالعزيز بن أحمد الغنيم.

واطلع سموه خلال الزيارة على كمية المياه التي احتجزها حوض سد وادي العقيق والتي تقدر بنحو 19 مليون متر مكعب، كما استمع سموه إلى شرح من الجهات المعنية عن قراءات أجهزة القياس بالسد التي تؤكد عدم وجود أي خطر بمشيئة الله .
كما شاهد سموه عرضين مرئيين عن أعمال وجهود الدفاع المدني بالمنطقة وحجم الأضرار التي أوقعتها السيول والأمطار الغزيرة فضلاً عن حجم ومواصفات السد الذي وصل ارتفاع مفيض الماء به يوم الجمعة الماضي إلى قرابة الـ 80 سنتيمتراً، وشاهد سمو أمير منطقة الباحة عدداً من اللوحات التعريفية بمنسوب المياه وسعة التخزين بالسد والمراحل التي وصل لها السد منذ بدء هطول الأمطار على المنطقة وحتى فيضان منسوب المياه به .
وأدلى سموه بتصريح صحفي أثناء الجولة بين فيه أن الجميع ينتظر تجهيز المهابط الخاصة بالطيران العمودي الذي تم اعتماده، مؤكداً أن سمو وزير الداخلية حريص كل الحرص على هذا الموضوع، مشيراً إلى أن سموه يجري التنسيق مع الجهات ذات العلاقة حتى تكون موجودة في الباحة في أقرب وقت ممكن .
وأكد سموه أنه لم يكن هناك أي خلل في السدود المقامة في المنطقة وأن جميعها يؤدي الغرض المطلوب من إنشائه، مشيراً إلى أن جميعها آمن، لافتاً إلى وجود أجهزة لدى إدارة المياه تقيس الارتداد أو التحرك في أجزاء من السنتيمتر ومرتبطة إلكترونياً بأجهزة لديهم وفي حال وجود تحرك فإنه يعطي إشارات تنبيه .
وأوضح سموه أن خادم الحرمين الشريفين- يحفظه الله- وجه بتقديم كافة المساعدات للمتضررين، كما أن هناك لجاناً خاصة في الإمارة والدفاع المدني تقوم بتقييم الأضرار التي حدثت على كل مواطن، لافتاً إلى حرص الدولة على أن تقيم الأضرار التي حصلت للمواطنين وتقوم بتعويضهم.

وبين الأمير مشاري أنه وجه وكيل الإمارة مع وكيل الإمارة للشؤون التنموية والدفاع المدني وإدارة النقل والأمانة من أجل أن يستفيدوا من هذه التجربة التي حصلت هذا العام ويروا الأضرار التي حصلت وكيفية تداركها فيما لو هطلت أمطار في المستقبل بحيث تكون الأضرار أقل مؤكداً على أهمية وجود دراسة لعبارات التصريف وتوسعتها.

وذكر سموه أن أي مواطن يرغب أن يكون متطوعاً من أجل خدمة مواطنيه فسيجد أذرع الدفاع المدني مفتوحة وستقوم بتدريبه والاستعانة به، مقدماً شكره لرجال الدفاع المدني على التضحيات التي قاموا بها، والتي كانت محل تقدير الجميع من مسؤولين ومواطنين ناقلاً للجميع تحيات خادم الحرمين وسمو ولي عهده الأمين وسمو وزير الداخلية على كل جهد بذلوه من أجل مواطنيهم وأهليهم .

وطالب سموه بتكوين لجنة من الجهات ذات العلاقة من الدفاع المدني والأمانة والطرق وكذلك الإمارة لدراسة إنشاء جسور على الأودية التي تعاني وجود سيول منقولة، مطالباً بأن يرفع لسموه تقرير عن إمكانية بناء هذه الجسور الجديدة لحماية العابرين من هذه الأودية وطرح سموه فكرة أن تكون هناك صافرات إنذار في الأودية البعيدة التي تنقل سيول منقولة وأن يكون هناك تواصل بينها وبين الدفاع المدني أو المراكز التابعة للإمارة أو القرى لكي تعطي صافرات تنبه بأن هناك خطر سيل منقول.

ثم قام سموه باستعراض قوات الدفاع المدني المشاركة في عملية البحث واطلع على الإمكانات التي قدمتها حكومتنا الرشيدة للمديرية العامة للدفاع المدني من قوات بشرية مدربة وغواصين إضافة إلى ابرز التجهيزات والمعدات والآليات الحديثة من بدل الغوص والقوارب المطاطية ودوريات السلامة والتدخل السريع حيث تشرف جميع رجال الدفاع المدني المشاركين وكذلك منسوبي القطاعات الأخرى المشاركة في أعمال الدفاع المدني بإصرار سموه على السلام عليهم فرداً فرداً وتشجيعهم بعبارات الثناء والإشادة على ما قاموا به خلال الأيام الماضية .
وقد ثمن نائب مدير الدفاع المدني بمنطقة الباحة العميد علي بن عبدالله السواط هذه الزيارة الميمونة لسموه الكريم والتفاتته إلى أبنائه رجال الدفاع المدني، مؤكداً عظيم شكره وتقديره واحترامه لسموه الكريم على إشادته المشرفة لجميع أبناء القطاع، موضحاً أنه قد تصادف حضور سمو أمير المنطقة مع عثور أحد غواصي الدفاع المدني على جثة أحد المفقودين الثلاثة بسد وادي العقيق الأمر الذي نستبشر به خيراً، مؤكداً تواصل مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري لحظة بلحظة، مشيداً بجهود فريق البحث، ومحفزاً لهم ببذل مزيد من الجهود للعثور على المفقودين الآخرين .
كما أبلغ العميد السواط جميع رجال الدفاع المدني المشاركين في عملية البحث شكر القيادة الرشيدة على جهودهم المبذولة على أمل مواصلة الجهود وتقديم التضحيات في سبيل العثور على المفقودين المتبقين .

,kmm,l.mjnhjjkl8k


قد يعجبك ايضاً

غازكو تتيح لعملائها خزانات الـ 450 لتراً في جميع مناطق المملكة

المواطن – الرياض وفرت شركة الغاز والتصنيع الأهلية