السيول تطمر سد قراض بالطائف والدفاع المدني يواصل جهوده

السيول تطمر سد قراض بالطائف والدفاع المدني يواصل جهوده

الساعة 11:51 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
2320
0
طباعة
____

  ......       

علمت “المواطن” أن رجال الدفاع المدني يبذلون حالياً جهوداً مكثفة، للوصول إلى سد قراض في المحاني -شمال الطائف- بعد أن طمرته مياه السيول.

ويسعى رجال الدفاع المدني لتقليل منسوب المياه، بينما يجري العمل لإجلاء عدد من القرى والمراكز التي تقع في اتجاه السد، كالحامض وقرية السويد والمجمعة والصقور. علماً بأن هناك أكثر من ٤٠٠ مزرعة تقع في هذا الاتجاه.

وكان الدفاع المدني بالطائف قد أعلن قبل ساعتين استنفاره لمواجهة ارتفاع منسوب المياه في السد وتسربها من جانبيه، وتم تحريك عدد من فرق الإنقاذ والإخلاء.

وكشف للمواطن عدد من الأهالي أن وادي خلابيص -الذي يقع ما بين عشيرة والمحاني- قطع الطريق وعزل المراكز عن بعضها، بينما أشاروا إلى أن وادي مكتن الكبير -الذي يصب في العقيق- يشهد غزارة في السيول غير مسبوقة منذ ٣٠ عاماً، مطالبين بتأمين طائرات إخلاء.

—————————————————————————————————————-

المياه بدأت تفيض من جانبيه والدفاع المدني يتخذ إجراءات احترازية

استنفار كامل في الطائف لمواجهة انهيار سد وادي قراض

استنفر الدفاع المدني بالطائف قبل قليل فرق الإنقاذ والقوى البشرية لدعم الموقف في سد وادي قراض بالمحاني الذي وصل منسوب المياه فيه إلى ذروته وأصبح يفيض من جانبيه.

وتسعى فرق الدفاع المدني للسيطرة على الوضع نظراً لخطورة انهيار السد الذي يقع على مجراه عدد من القرى والهجر والمساكن والمزارع.

وأفاد العقيد خالد القحطاني الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني لـ”المواطن” أن إدارته قامت بالتنسيق مع الجهة المعنية بتنسيم 50% من بوابتين لتصريف مياه السد من أصل 3 بوابات كإجراء احترازي، فيما سيرت بعض فرق الإنقاذ ودوريات السلامة للتحذير باتجاه مسيل الوادي.

وأضاف القحطاني أن فرقاً أخرى دعمت الموقف بمنطقة عشيرة التي ستشهد وصول سيل منقول من وادي فاطمة، كما سيرت عدداً من المعدات الثقيلة  لتتمركز بمنطقتي عشيرة والمحاني تحسباً للحاجة إليها.

من جهة أخرى وافقت تلك الأخبار تمكن فرقتي إنقاذ من إنقاذ 5 أطفال كانوا محتجزين في السيل بقرية البيضاء بمنطقة المحاني كانت السيول قد داهمتهم وسلموا لذويهم.

ويعتبر سد قراض من السدود التي تتسع لمخزون مياه كبير ويقع على مضيق عدد من الأودية.


قد يعجبك ايضاً

أمريكا تستعد لمواجهة روسيا “إلكترونيًّا”

المواطن – وكالات قالت مجلة “The National Interest”: