الأرجنتين تتهم إيران رسمياً بتشكيل خلايا إرهابية بأمريكا اللاتينية

الخميس ٣٠ مايو ٢٠١٣ الساعة ٦:١٣ مساءً
الأرجنتين تتهم إيران رسمياً بتشكيل خلايا إرهابية بأمريكا اللاتينية
 اتهم المدعي العام الأرجنتيني إيران بإنشاء شبكات إرهابية في أمريكا اللاتينية يرجع تاريخها إلى ثمانينيات القرن الماضي، وقال إنه سيرسل نتائج تحقيقاته إلى المحاكم في البلدان المعنية، وفق ما أوردت وكالة “رويترز” اليوم .
ويتولى المدعي العام ألبرتو نسمان التحقيق في تفجير مركز للطائفة اليهودية في بوينس إيرس عام 1994 الذي قتل فيه 85 شخصاً. وتتهم محاكم أرجنتينية منذ وقت طويل إيران برعاية ذلك الهجوم. وتنفي إيران صلتها بالهجوم.
وفي وثيقة تتألف من 500 صفحة استشهد نسمان بما قال إنه أدلة على “شبكة الاستخبارات والإرهاب” الإيرانية في الأرجنتين والبرازيل وباراجواي وأوروجواي وشيلي وكولومبيا وجايانا وترينيداد وتوباجو وسورينام وذلك ضمن بلدان أخرى.
وفي قضية تفجير المركز اليهودي في بوينس إيرس استصدرت الأرجنتين أوامر اعتقال من الشرطة الدولية (الإنتربول) بحق تسعة رجال ثمانية إيرانيين وشخص يفترض أنه لبناني. وكان وزير الدفاع الإيراني أحمد وحيدي بين المسؤولين الذين تطلب الأرجنتين اعتقالهم.
وهناك إيراني آخر صدر بحقه أمر اعتقال في القضية هو محسن رضائي وهو رئيس سابق للحرس الثوري رشح نفسه في انتخابات الرئاسة.
وقال نسمان إن الأدلة الجديدة تؤكد مسؤولية محسن رباني الملحق الثقافي الإيراني السابق في الأرجنتين بوصفه العقل المدبر لتفجير المركز اليهودي و”منسق التغلغل الإيراني في أمريكا الجنوبية ولاسيما جايانا.”
وأضاف نسمان أن وثائق المحاكم الأمريكية تظهر أن الإسلامي المتشدد عبد القادر الذي حكم عليه بالسجن مدى الحياة في عام 2010 لاشتراكه في مؤامرة فاشلة للهجوم على مطار جون كنيدي الدولي في نيويورك كان أحد تلاميذ رباني.
وتابع: “عبد القادر “تلقي تعليمات” من رباني و”نفذ نشاط شبكة التغلغل الإيراني في جايانا التي يكاد يطابق هيكلها تلك التي أنشأها رباني في الأرجنتين.”
وحث نسمان الإنتربول على تكثيف جهوده لتنفيذ أوامر الاعتقال.