“الإعلام” تعمل على تعديلات للائحة النشر الإلكتروني تطرح قريباً

“الإعلام” تعمل على تعديلات للائحة النشر الإلكتروني تطرح قريباً

الساعة 8:34 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
450
0
طباعة
وزارة الثقافة

  ......       

علمت “المواطن” من مصادرها أن إدارة النشر الإلكتروني بوزارة الثقافة والإعلام تعكف على إدخال تعديلات على لائحة النشر الإلكتروني التي ستدخل قيد التنفيذ بعد اعتمادها من وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة. 

وأكدت المصادر أنه سيتم نشر اللائحة في الصحف الرسمية بعد الاعتماد، فيما ألمحت المصادر إلى أن الوزارة قد توقفت عن إصدار أي ترخيص للصحف الإلكترونية إلى حين الانتهاء من تعديل اللائحة.
وكانت اللائحة المعمول بها حالياً اعتمدت أشكال النشر الإلكتروني التي يُرخّص لها وهي: الصحافة الإلكترونية، وكالة الأنباء الإلكترونية، دار النشر الإلكتروني، المواقع الإلكترونية لوسائل الإعلام التقليدية (التلفزيون- الإذاعة- الصحف- المجلات… إلخ)، البث عبر الهاتف المحمول (رسائل- أخبار- إعلانات- صور… إلخ)، البث عبر وسائل إلكترونية أخرى (رسائل- أخبار- إعلانات- صور… إلخ).
واشترطت اللائحة الحالية فيمن يرغب الحصول على ترخيص مزاولة أنشطة النشر الإلكتروني: أن يكون سعودي الجنسية، أن يكون حاصلاً على مؤهل دراسي لا يقل عن الثانوية العامة، أو ما يعادلها، أن يكون لطالب الترخيص عنوان بريدي محدد على اسم النطاق نفسه، تحديد العنوان الإلكتروني لطالب الترخيص، تقديم ما يثبت ملكية النطاق، تعرِّف الصحف الإلكترونية عند طلب الترخيص رئيس التحرير المسؤول، تحدد وكالات الأنباء ودور النشر الإلكترونية المدير المسؤول عن النشاط عند طلب الترخيص، يلتزم صاحب الترخيص بوضع اسم لموقعه الإلكتروني لا يؤدي إلى الالتباس مع اسم، أو موقع آخر.
وحددت اللائحة أيضاً مدة ترخيص مزاولة أنشطة النشر الإلكتروني بـ”خمس سنوات” قابلة للتجديد تلقائياً ما لم يتم إخطار صاحب الترخيص بخلاف ذلك بخطاب رسمي عبر البريد الإلكتروني.


قد يعجبك ايضاً

بالصور.. انطلاق “مكاني مسؤوليتي” للمحافظة على النظافة في بارق

 المواطن – عبدالله النخالي- بارق – تصوير :