الإهمال يهدد قلعة “شمسان” التاريخية بأبها

الإهمال يهدد قلعة “شمسان” التاريخية بأبها

الساعة 10:31 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
2365
0
طباعة
IMG-20130501-WA0036

  ......       

دعا مواطنون من أبناء منطقة عسير هيئة السياحة للالتفات إلى قلعة شمسان التاريخية بمدينة أبها، نظراً لما تعانيه من إهمال.

وتعد قلعة “شمسان” التاريخية بمدينة أبها من المواقع الأثرية بالسعودية التي تقع عند قاعدة جبل متوسط الارتفاع عثر فيها على عدد من المدافن الحجرية عبارة عن رجوم كبيرة إضافة إلى عدد من الأبنية المختلفة شيدت أساساتها بألواح حجرية ما زالت جدرانها قائمة حتى الآن.

وتعتبر القلعة ذات بناء كبير مستطيل الشكل تبلغ مساحته 90 × 50 مترًا وللقلعة ثلاثة أبراج ومدخل رئيس في الجهة الغربية يطل على المدينة بعرض 4 أمتار, وفي الداخل فناء مستطيل تفتح عليه جميع الغرف والمرافق ولا تزال معظم جدران القلعة قائمة حتى الآن.

وبالرغم من أهميتها إلا أنها لم تحظ باهتمام يقارن بما تكتنزه من إرث تاريخي حيث تحتوي على مجموعة من الأدوات الحجرية والصوانية بأحجام وأشكال متباينة تميزت بدقة وإتقان صناعتها وتعود بتاريخها إلى الألف الثالث قبل الميلاد فيما عثر في الموقع أيضاً على مجموعة من الكسر الفخارية ذات البطانة الحمراء التي يرجع زمنها إلى الألف الأول قبل الميلاد.

وقال محمد الشهري لـ”المواطن” إن الموقع يعتبر ذا إطلالة متميزة على مدينة أبها كما أنها تعد من القلاع النادرة التي احتفظت بطبيعتها دون أن تتعرض للاندثار إلا أنها تنتظر لفتة حانية من هيئة السياحية وجعلها مزاراً سياحياً عبر استثمارها كفنادق أثرية أو مطاعم ومقاه شعبية مما سيسهم في جعلها مركز جذب للسياح والأهالي مما ستشكل إضافة سياحية للمنطقة يقصدها السياح من الداخل والخارج.

وأضاف: اكتفت الهيئة بوضع لوحة فقط تدل على اسم القلعة وتعريف بسيط بها فقط دون أن تعمل على تطويرها وتهيئتها. في حين أن أيادي العبث امتدت لها بالكتابة على جدرانها.

IMG-20130501-WA0035

 

IMG-20130501-WA0034

 

IMG-20130501-WA0033


قد يعجبك ايضاً

أمير قطر بمناسبة زيارة الملك سلمان : نعتز بالعلاقات التاريخية ونحرص على تطويرها

المواطن – واس رحب صاحب السمو الشيخ تميم