“التربية” تتيح لـ”السعوديات” تجاوز المراحل التعليمية باختبار تحديد مستوى

الثلاثاء ٧ مايو ٢٠١٣ الساعة ٦:٣٩ مساءً
“التربية” تتيح لـ”السعوديات” تجاوز المراحل التعليمية باختبار تحديد مستوى

فتحت وزارة التربية والتعليم للسعوديات أو من أمهات سعوديات، الذين تجاوز عمرهن 15 سنة ولم يحظين بفرص التعليم النظامي، إمكانية تجاوز المراحل والالتحاق بالصف الموازي لمستواهن المعرفي كمبادرة جديدة لهذا الغرض.

وأوضحت مساعدة المدير العام للتربية والتعليم للشؤون التعليمية للبنات الأميرة هدى بنت محمد العياف، أن الوزارة سعت إلى معالجة أوضاع من لم يحظين بفرصة التعليم النظامي في سن مبكرة، ولديهن المهارات والمعارف التي تتيح لهن الالتحاق بصفوف دراسية متقدمة، من خلال تحديد مستوياتهن بالصفوف الأساسية المناسبة لمستوياتهن العلمية تحقيقاً للمصلحة التربوية والتعليمية والنظامية لهم.
وقد تحددت لذلك ضوابط من أهمها أن تكون المستفيدة من المواطنين السعوديين الذين لم يسبق لهن الالتحاق بالتعليم النظامي أو لم يكملن المرحلة الابتدائية وتجاوزت أعمارهن سن 15 ولم يسبق لهن الحصول على شهادات دراسية, ولديهن المهارات والمعارف التي تتيح لهن الالتحاق بصفوف متقدمة.
وأشارت مشرفة التوجيه والإرشاد فوزية المديمغ من جانبها , أن الإدارة ستجري اختبار تحديد مستوى للمتقدمات الراغبات الالتحاق للدراسة في المرحلة المتوسطة والثانوية للتعليم العام ولا يشمل مساري تحفيظ القرآن والتربية الخاصة.
وأكدت المديمغ أن هذه الفرصة تتاح للمتقدمة مرة واحدة وأنه في حالة عدم اجتيازها لاختبار تحديد المستوى الذي أجري لها في هذا الصف المتقدم له فإن عليها إن رغبت بذلك إجراء تحديد المستوى للصف السادس للالتحاق بالصف الأول متوسط منتظمة، أو التقدم مباشرة للصف الأول متوسط عن طريق الانتساب.
وقالت المديمغ: ” إنه سيتم إجراء مقابلة شخصية أولية للمتقدمات لقياس مستواها المعرفي , والتأكد من مناسبة معارفها ومهاراتها للصف الذي تقدمت إليه ، فإذا اتضح ملاءمتها للصف تستكمل إجراءات الاختبار التحريري لتحديد المستوى , وعلى المتقدمة إحضار أصل الهوية الوطنية طيلة أيام الاختبار , ويشترط لاجتياز تحديد المستوى حضور المتقدمة للاختبار في جميع المواد المقررة ومن تتغيب عن مادة أو تغش في أي اختبار تعد راسبة مع تحرير محضر , ولا تمنح المتقدمة التي اجتازت اختبار تحديد المستوى وثيقة دراسية بذلك وإنما يمنح خطاب قبول للالتحاق بالصف المناسب له “.
وأفادت أن موعد اختبار المقابلة الشخصية سيكون من يوم السبت القادم 1/7/1434هـ لمدة خمسة أيام حتى 5/7/1434هـ في إدارة الاختبارات والقبول في القسم النسائي جنوب شارع الوشم, كما تم تحديد المستوى التحريري يوم السبت 6/8/1434هـ في مقر الثانوية الثالثة للبنات والمتوسطة الخامسة.