الدفاع المدني يباشر “5180” بلاغاً للأمطار وينقذ “891” محتجزاً وينتشل “16” جثماناً

الدفاع المدني يباشر “5180” بلاغاً للأمطار وينقذ “891” محتجزاً وينتشل “16” جثماناً

الساعة 9:03 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
420
0
طباعة
147114

  ......       

تلقت مراكز عمليات الدفاع المدني في جميع مناطق المملكة مساء أمس الثلاثاء وحتى منتصف اليوم الأربعاء أكثر من (5180) بلاغاً عن الحوادث جراء الأمطار والسيول التي تعرض لها عدد كبير من المدن والمحافظات.

وكشفت المديرية العامة للدفاع المدني في بيانها اليوم عن سير العمليات الميدانية في المواقع المتضررة من الأمطار والسيول عن إسناد عدد من إدارات الدفاع المدني في محافظات مناطق الباحة وعسير وحائل ونجران والقصيم بقوات إضافية تحسباً لأي تطور في الموقف.

ونجحت قوات الدفاع المدني في منطقة الباحة من التعامل مع 1180 بلاغاَ وأيضاً انتشال جثة الطفل المفقود في أحد الأودية بعد ساعات من البحث استمرت مساء أول أمس الإثنين، بالإضافة إلى تواصل عمليات البحث عن ثلاثة مفقودين من المقيمين بالمنطقة وتم إيواء (419) شخصاً .
وفي منطقة القصيم تلقت عمليات الدفاع المدني أكثر من 941 بلاغاً عن احتجاز مواطنين ومقيمين داخل عدد من المركبات في عدد من المحافظات، وتم سحب جميع المركبات باستخدام المعدات الثقيلة بعد إنقاذ جميع ركابها وبلغ إجمالي ما تم إيواؤهم (231) شخصاً .
وتعاملت وحدات الدفاع المدني بمحافظة الأسياح مع 5 بلاغات عن محاصرة مياه الأمطار لمنازل 5 عائلات تم إخلاؤها إلى عدد من الوحدات السكنية المفروشة، بالإضافة إلى إنقاذ ما يزيد على 40 فرداً في 8 منازل داهمتها السيول بمركز الخرماء ونقلهم جميعاً إلى مواقع آمنة، وتوفير ما يلزم من خدمات الإيواء والإعاشة.

وعثرت وحدات الدفاع المدني في منطقة حائل على جثة أحد المفقودين بعد أن جرفته مياه السيول لمسافة بعيدة، بالإضافة إلى إنقاذ ما يزيد على 15 مواطناً ومقيماً بعد أن احتجزتهم مياه الأمطار داخل المركبات في عدد من الطرق القريبة من مصارف السيول وما زال البحث جارياَ عن مفقود آخر.

وتعاونت فرق الدفاع المدني بمنطقة نجران وشركة الكهرباء والاتصالات في مباشرة أكثر من 150 بلاغاً عن انقطاع التيار الكهربائي في عدد من القرى والهجر وأحياء مدينة نجران وتعطل شبكة الاتصالات الهاتفية والخلوية، وتم إصلاح عدد كبير من الأعطال الناجمة عن التماسات أو سقوط الأعمدة الكهربائية.

وأعلنت المديرية العامة للدفاع المدني عن ارتفاع عدد حالات الوفاة التي تم انتشال جثامينها حتى منتصف نهار اليوم الأربعاء إلى (16) شخصاً بعد العثور على متوفى آخر على بعد 12 كيلو متراً من وادي العين بمحافظة الأفلاج حيث تم انتشال 7 جثامين في الخرج والمجعمة والحريق والأفلاج، كما تواصلت قوات الدفاع المدني بالرياض المشاركة في حصر الأضرار وتنفيذ عمليات الإيواء للعائلات المتضررة من الأمطار.

وفي منطقة الرياض تلقت عمليات الدفاع المدني أكثر من 1699 بلاغاَ، كما تم إيواء (610) أشخاص بمحافظة الزلفي وأيضاً إنقاذ إحدى الحافلات القادمة من الكويت وعلى متنها 44 شخصاً تم إيواؤهم في عدد من الوحدات السكنية المفروشة، كما تمكنت فرق الإنقاذ المائي التابعة لإدارة الدفاع المدني بالرياض من إنقاذ 3 محتجزين في إحدى السيارات بعد أن غمرتها المياه في وادي واشلة جنوب الحائر.

وتمكنت فرق البحث والإنقاذ بالدفاع المدني بالمدينة المنورة من انتشال جثة أحد الأطفال بعد أن جرفتها المياه لمسافات بعيدة داخل أحد الأودية كما تم إيواء (210) أشخاص .
وأوضح الناطق الإعلامي للدفاع المدني العقيد عبد الله الحارثي أن أعمال البحث عن المبلغ عن احتمالات فقدهم جراء السيول تتواصل على مدار الساعة باستخدام سيارات الإنارة وقوارب الإنقاذ المجهزة بأنظمة الرؤية الليلية من خلال فرق مشكلة يتجاوز عدد المجموعة الواحدة 350 فرداَ توزع كمجموعات وفرق بحث، مشيراً إلى نقل عدد من وحدات الدفاع المدني إلى المواقع المتضررة باستخدام الطيران الأمني بعد تعذر وصول الآليات والمركبات إليها، بسبب تضرر الطرق البرية.

وحذر العقيد الحارثي المواطنين من المغامرة بالتواجد في المواقع القريبة من السدود والأودية، لافتاً إلى أن السيول المنقولة والقادمة من المرتفعات يمكن أن تمثل خطورة عالية، بالإضافة إلى احتمالات الانهيارات الصخرية وهبوط التربة في بعض المواقع التي غمرتها المياه.


قد يعجبك ايضاً

الهيئة العامة للطيران المدني تؤكد سلامة أنظمة الطيران والملاحة الجوية

أوضحت هيئة الطيران المدني أنه إشارة إلى ما