الهاجري يكشف سبب الأذان بحي الفلاح.. “صلوا في رحالكم”

الهاجري يكشف سبب الأذان بحي الفلاح.. “صلوا في رحالكم”

الساعة 10:17 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
2280
2
طباعة
يوسف الهاجري

  ......       

كشف الإعلامي المعروف يوسف الهاجري -إمام جامع والدة الأمير عبدالعزيز بن فهد بحي الفلاح بالرياض- أن إعلان مؤذن الجامع “الصلاة في رحالكم” في آذانه لصلاة العشاء -مساء اليوم الإثنين – جاء نتيجة الهطول الغزير للأمطار، مشيراً إلى أن الإسلام وفّر للمؤمن ما يعينه على الطاعة في كل ظرف.

وتشهد الرياض -منذ أيام عدة- أمطاراً غزيرة، يتوقع لها أن تستمر خلال الساعات القادمة، في ظل تحذيرات من مديرية الدفاع المدني.

وتشهد السيرة النبوية، وكذا الأحاديث الشريفة، على أن الصلاة في الرحال مباحة للمسلم، طالما كانت ظروف الطقس لا تسمح له بالذهاب إلى المسجد. وفي هذا الصدد، أورد موقع “ملتقى أهل الحديث” عن ‏نَافِع ‏قَالَ: ‏أَذَّنَ ‏ابْنُ عُمَرَ ‏‏فِي لَيْلَةٍ بَارِدَةٍ ‏‏بِضَجْنَانَ،‏ ‏ثُمَّ قَالَ: صَلُّوا فِي ‏رِحَالِكُمْ، ‏فَأَخْبَرَنَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏كَانَ يَأْمُرُ مُؤَذِّنًا يُؤَذِّنُ، ثُمَّ يَقُولُ عَلَى إِثْرِهِ‏‏: “أَلَا صَلُّوا فِي ‏‏الرِّحَالِ‏” فِي اللَّيْلَةِ الْبَارِدَةِ أَوْ الْمَطِيرَةِ فِي السَّفَرِ.

كما ورد ‏عَنْ ‏عَبْدِاللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ -رضي الله عنه-‏‏أَنَّهُ ‏قَالَ لِمُؤَذِّنِهِ فِي يَوْمٍ مَطِيرٍ: إِذَا قُلْتَ: أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، أَشْهَدُ أَنَّ ‏ ‏مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ‏، ‏فَلَا تَقُلْ: حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ، قُلْ‏: ‏صَلُّوا فِي بُيُوتِكُمْ، قَالَ: فَكَأَنَّ النَّاسَ اسْتَنْكَرُوا ذَاكَ فَقَالَ: أَتَعْجَبُونَ مِنْ ذَا، قَدْ فَعَلَ ذَا مَنْ هُوَ خَيْرٌ مِنِّي، إِنَّ الْجُمُعَةَ ‏عَزْمَةٌ، ‏وَإِنِّي كَرِهْتُ أَنْ أُخْرِجَكُمْ فَتَمْشُوا فِي الطِّينِ ‏وَالدَّحْضِ”.


قد يعجبك ايضاً

لقطات لخادم الحرمين في الجلسة الختامية لقمة الخليج