برنامج “الثامنة” يكشف المستور بأسواق اللحوم الكبرى بالرياض

برنامج “الثامنة” يكشف المستور بأسواق اللحوم الكبرى بالرياض

الساعة 12:34 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
1700
1
طباعة
داود-الشريان

  ......       

كشف برنامج الثامنة الذي يقدمه الزميل داوود الشريان في حلقة الليلة خفايا وأسرار اللحوم الحمراء والبيضاء في أسواق الرياض الكبرى، التي ذكر بعضاً من أسمائها على الهواء مباشرة.

وقال “أبو محمد” الشخصية المجهولة في البرنامج إن “العثيم وكارفور” يستوردون من ثلاجة تبيع لحوماً فاسدة، مشيراً إلى أنه تم الكشف عن 4 آلاف دجاجة فاسدة لديها.

 كما ذكر شاهد العيان على فساد اللحوم في الأسواق السعودية،  أنه بعد قيامه بتبليغ جمعية حماية المستهلك, تم اكتشاف أكثر من 4 آلاف دجاجة فاسدة لدى أحد الموردين كان يهم ببيعها لشركات  السوبر ماركت الضخمة في السعودية،  مشيراً إلى أنه تم إقفال ثلاجة هذا المورد.

وقال أبو محمد لبرنامج “الثامنة” في الحلقة التي ناقشت “تلوث اللحوم”: “أقفل المحل وثلاجته لمدة 24 ساعة، إلا أنه عاد بعدها للعمل مرة أخرى بالواسطة، وللأسف يقوم بالتوزيع الآن في الرياض والدمام، وتشارك في التوزيع أسواق العثيم التي أنزلت 3 دفعات من الدجاج والأرانب من هذا المورد”.

 وقال  الإعلامي داوود الشريان قبل عرض تقرير الثامنة مخاطباً المشاهدين: “اللي وده يتلطم قبل يشوف يتلطم”.

وكشف تقرير الزميلة نوف خالد من سوق اللحوم في البطحاء بالرياض، انتشار اللحوم الفاسدة التي باتت تغزو السوق السعودي، حيث دخلت كاميرا “الثامنة” من الباب الخلفي، وكشفت عن لحوم مكشوفة وفاسدة، وطريقة تخرين بدائية ورديئة،  وخلط خاطئ للكرش والكوارع مع أصناف لحوم مختلفة بطريقة مخالفة.

 وعلق أخصائي التغذية الدكتور عبدالله السدحان الذي رافق كاميرا “الثامنة” قائلاً: “الزيوت المعدنية المستخدمة في ماكينات فرم اللحوم خطيرة، مشيراً إلى أنه من الأفضل استخدام الزيوت النباتية.

وأضاف: “نلاحظ أن “العلاقات” التي يعلق عليها اللحم صدئة وملوثة بالفطريات، ومن الواجب تعقيمها باستمرار”.

من جهته قال ناصر آل تويم: “وزارة التجارة رفضت منحنا ترخيصاً لفتح مختبرات فحص.. وعذرها أننا لا نزاول تجارياً، فيما علق داوود الشريان بأن اللحوم في المنافذ الجمركية يتم إخراجها من الثلاجات وترمى مثل “الكفرات”.

 وأضاف الشريان: “الفريق الفني التابع لهيئة الغذاء والدواء الذي يكشف على أسواق الأغنام الخارجية التي تستورد منها السعودية يتم الصرف عليه من التجار في السعودية، وقال: “المراقب يستلم ما يقارب 20 ألف دولار أسبوعياً من التجار وهذا ما يستلمه وزير”.

 كما استعرض الإعلامي الشريان على طاولة “الثامنة” صحناً  يحتوي على 3 كغ من لحم مشوي، وقال الشريان: “هذا الصحن يباع بـ60 ريالاً، وكله بهارات ومحسنات، إذا هاللحم بـ60 ريالاً وش نوعه”.

وأوضح رئيس جمعية المستهلك في السعودية الدكتور ناصر آل تويم خلال الحلقة، أن الجمعية بدأت في زرع متعاونين داخل الأسواق والمراكز لرصد المخالفات”.

وقال آل تويم: “بلغنا الأمانة عن المخالفات وقامت بالواجب، والجهات الحكومية يجب أن تكون مكملة بعضها بعضاً”.

وأضاف: “خلال الحملة التفتيشية تم اكتشاف 4 آلاف دجاجة متعفنة، يعاد تغليفها بعد إضافة لحوم أخرى طرية عليها لإبعاد الرائحة النتنة”.

وحول الإجراءات التي اتخذتها الجمعية قال  آل تويم: “خلال الأشهر السبعة الماضية كنا نعمل على اكتشاف مصدر تلك اللحوم، لاتخاذ الإجراءات اللازمة”.

واختتم حديثه قائلاً: “تم إغلاق سوبر ماركت شهير بسبب المخالفات وبعد أيام فتح مرة أخرى، نحن نريد معرفة مصدر المزارع، لذلك يجب أن نعطي الأمان للتحقق وكشف المتسببين”.

 


قد يعجبك ايضاً

“العمل” تطلق غداً برنامج تأهيل مديري البرامج التنموية بمراكز التنمية الاجتماعية

المواطن – الرياض تطلق وزارة العمل والتنمية الاجتماعية،