تجار الملابس النسائية: تأنيث الوظائف يرفع الأسعار 50%

تجار الملابس النسائية: تأنيث الوظائف يرفع الأسعار 50%

الساعة 8:03 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1680
2
طباعة
391427_482742031736656_1094360994_n

  ......       

رأى صناع وتجار الملابس النسائية بغرفة جدة أن إجبارهم على تأنيث محلات الملابس والإكسسوارات النسائية في نهاية شعبان المقبل ستساهم في رفع الأسعار في قطاع الملابس بنسبة تراوح بين (30%) و(50%).

وذكروا أنهم لم يتمكنوا قبل أقل من شهرين على بدء تنفيذ القرار من توفير كوادر نسائية مدربة، مطالبين وزارة العمل بتدشين وإطلاق حملة توعوية كبيرة تساعد على تغيير ثقافة العمل لدى الكثير من الأسر السعودية وتساهم في توفير بائعات يرضين على العمل برواتب معقولة.

 وأكد مساعد أمين عام الغرفة التجارية الصناعية بجدة المهندس محي الدين حكمي لدى تدشينه لقاء الصناع والتجار اليوم الأربعاء أن وزارة العمل لن تتراجع عن تطبيق القرار الصادر عن مجلس الوزراء، لكنها تسعى إلى التعرف على الآلية المثلى لتطبيقه بطريقة لا تسبب ضرراً للتجار أو الصناع وتحقق أهداف الدولة العليا بتوفير فرص وظيفية للنساء.

 ودعا حكمي إلى تدارس كل الأفكار التي تساعد على التطبيق الأفضل للقرار على أن يتم رفع كل التوصيات إلى وزارة العمل، مثمناً دور لجنة الأقمشة والمنسوجات بغرفة جدة التي تعمل على تنظيم الكثير من الفعاليات والمناسبات بهدف زيادة وعي المجتمع في هذا الجانب، مشيراً إلى  أن استثمارات قطاع الملابس تتجاوز (8) مليارات ريال سنوياً.

 ورحب رئيس لجنة الأقمشة والمنسوجات بغرفة جدة محمد سلطان الشهري بالقرار الصادر عن مجلس الوزراء ووزارة العمل والهادف إلى توطين الوظائف، مؤكداً ضرورة السماع للمشاكل التي يعاني منها أصحاب محلات بيع الملابس حيث لم ينجح الكثير منهم حتى الآن في توفير الكوادر النسائية المدربة.

 وأشار إلى أن الكثيرين عانوا من التسرب الوظيفي، حيث تأتي الفتاة للعمل لكنها تغادر بعد أيام قليلة لوجود فرصة عمل أخرى في مجال مكتبي، مضيفاً أن الكثير من الفتيات لا يفضلن العمل كبائعات، نظراً لطول فترة الدوام الذي يكون في العادة على فترتين.

 وأوضح الشهري أن الكثير من التجار يرون أن تطبيق القرار في شعبان المقبل سيؤدي إلى رفع الرواتب إضافة إلى العمل على فترتين وهو ما سيساهم في رفع التكلفة على التجار ويدفعهم إلى زيادة سعر المنتج ما بين (30%) و(50%).

 في المقابل،  شدد حمزة كرسوم نائب مدير صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) بجدة على انطلاق المرحلة الثانية لتأنيث محلات فساتين السهرة وفساتين العرائس والعباءات النسائية والإكسسوارات، في 29 شعبان المقبل، مشيرًا إلى أنها ستركز على سعودة وتأنيث عدد من المحال النسائية بنسبة 100%.، وقال: “الصندوق أقر دعم الدوام الجزئي بنسبة 50%، بواقع ألف ريال، وبالتالي فإن أصحاب العمل بإمكانهم الحصول على الدعم مقابل توظيف العمالة النسائية”.

  وكشف عن توجه “هدف” لدعم المحلات النسائية التي توظف المرأة بنحو أربعة آلاف ريال لمدة أربع سنوات، مشترطاً أن تكون هذه المحلات في النطاقين الأخضر أو الممتاز، فيما لا يتجاوز الدعم المنصوص عليه حالياً وهو ألفا ريال لمدة ثلاث سنوات، وأشار أن المرحلة الثانية ستشمل المراكز التجارية المغلقة في جميع مدن ومحافظات السعودية، وكذلك المحلات التجارية القائمة بذاتها التي ستكون مطالبة بسعودة وظائفها بنسبة 100%.


قد يعجبك ايضاً

“صلة” تطرح تذاكر مباراة #الهلال_الوحدة بهذه الأسعار

المواطن ــ أبو بكر حامد  أعلنت شركة “صلة”