المتحدث باسم وزارة الإسكان لـ” المواطن”: سياستنا تبدأ بالمحتاجين

المتحدث باسم وزارة الإسكان لـ” المواطن”: سياستنا تبدأ بالمحتاجين

الساعة 9:10 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1040
4
طباعة
عقارات-السعوديه

  ......       

كشف المشرف على وكالة وزارة الإسكان للتخطيط والدراسات، عن نية الوزارة إخراج غير المستحقين من قائمة الـ 2.3 متقدم للحصول على سكن، بعد إصدار “آلية استحقاق الوحدات السكنية”، وسيتم توزع السكن على المحتاجين أولاً وكذلك توزيع المستفيدين حسب احتياجهم.

وقال لـ “المواطن” المهندس محمد الزميع المتحدث الرسمي باسم وزارة الأسكان، “لدنيا برامج عدة من خلالها سيتم توزيع الوحدات السكنية على المتقدمين حسب الاحتياج، فهناك عدد من المستفيدين سنسلمهم قروضاً، والبعض الآخر سنسلمهم أرضاً مطورة وقرضاً، وهناك عدد سيستلم وحدات سكنية جاهزة، وهناك فئة سنلحقهم بالتمويل، بحيث يوجه الجميع للبرنامج المناسب لهم، بحيث تقل فترة انتظار المواطنين.
وأوضح المهندس الزميع، أنه ليس من العدل أن توزع الوحدات السكنية للمتقدمين حسب الترتيب.. فمتى سيأتي دور المحتاجين!؟ مثل الطرق القديمة التي تستخدم في السابق كـإعطاء المنح وتوزيعها حسب الترتيب، ما يعطل مصلحة المحتاجين.
وأضاف المهندس الزميع أن وزارة الإسكان تعمل على البدء بالمحتاجين كما هي سياسة “آلية استحقاق الوحدات السكنية”، التي تسعى لتنظيم توزيع الإسكان.
ونوه بأن عدد المتقدمين للحصول على سكن 2.3 مليون حتى الآن، والمجال مفتوح للتقديم.
وبين المتحدث الرسمي أن مشروع الآلية سيبني في السعودية قاعدة بيانات تستطيع من خلالها تحديد مدى استحقاق المواطن للدعم وترتيب أولويته في الحصول على الدعم، وتكون الآلية مرتبطة بعدد من الجهات الحكومية والخاصة، منها وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة العدل وكذلك شركة الكهرباء.
وأشار المهندس محمد الزميع إلى أن قاعدة البيانات الداعم لآلية الاستحقاق، لديها نقاط مهمة جداً؛ وهي أن المشروع سيتولى إعداد مسودة لتوزيع المستحقين على المشاريع السكنية، بحيث يكون هناك تجانس، ولا تطغي فئة معينة على الحي السكني، فنجد فيه من المواطنين بمختلف مستوياتهم التعليمية والوظيفية والمهنية، وتنوعاً في عدد أفراد الأسر وذوي الاحتياجات الخاصة والنساء المطلّقات والأرامل، بما يحقق نسيجاً اجتماعياً متوازناً.


قد يعجبك ايضاً

رؤى وخطط مختلفة في الاجتماع الأول لمعرض المصممين والمصممات برعاية “المواطن”

المواطن -عامر عسيري-الدمام عُقد مساء أمس الأربعاء الاجتماع