صحف العالم: ضجة “سرير” نتنياهو وFBI بسبب “طنجرة ضغط”

الإثنين ١٣ مايو ٢٠١٣ الساعة ١:٥١ مساءً
صحف العالم: ضجة “سرير” نتنياهو وFBI بسبب “طنجرة ضغط”

انشغلت كبريات الصحف الدولية، الإثنين، بمتابعة تفجيرات “ريحانلي” التركية ما حدا بسكان البلدة التركية إلى صب جام غضبهم على اللاجئين السوريين هناك، بجانب انتقادات لرئيس الحكومة الإسرائيلية بسبب “سرير” وطنجرة ضغط بيد طالب سعودي تستدعي مكتب التحقيقات الفيدرالية، وكوريا الشمالية “قادرة” على إنتاج أسلحة نووية وصواريخ باليستية كذلك.

التلغراف

بعنوان: حشود تركية غاضبة تنادي: اقتلوا السوريين: بعد تفجيرين دمويين بسيارتين ملغومتين خلفا 46 قتيلاً، رصدت الصحيفة البريطانية الأحداث التي تلت الهجوم، حيث خرجت حشود غاضبة تنادي بقتل السوريين، وكان لاجئو مدينة حمص، هم الهدف الطبيعي لهذه الدعوات، ونقلت “التلغراف” عن شخص يدعي ريدار هوام، قوله إن ما بين 60 إلى 100 شخص احتشدوا وهم يصرخون” أنتم سوريون وتفجروننا”.. قالوا إنه يجب إطلاق النار على كافة السوريين حتى الأطفال”.

ورغم سقوط ثلاثة سوريين ضمن قتلى التفجيرين المزدوجين، إلا أن ذلك يخفف وطأة الغضب تجاه اللاجئين السوريين والرجل الذي وقف وراء جلبهم لأراضيهم، ألا وهو رئيس الوزراء، رجب طيب أردوغان.

واشنطن تايمز

نقلت الصحيفة الأمريكية تأكيدات العالم الباكستاني، عبدالقدير خان، أب القنبلة النووية الإسلامية، القاطعة بقدرة كوريا الشمالية على إنتاج أسلحة نووية، حيث أكد في حديث لقناة “الجزيرة” الإنجليزية: كوريا الشمالية كانت صديقاً مقرباً للغاية من الاتحاد السوفيتي والصين طيلة 60 عاماً.. تدرب كافة مهندسيهم وعلمائهم هناك في مجال (هندسة الأسلحة النووية) كذلك.. لذلك ما من شك بأنهم قادرون ولديهم الإمكانات للقيام بذلك”.

وأضاف خان، الذي سرب بشكل غير مشروع تقنيات نووية إلى كل من إيران وسوريا وكوريا الشمالية، بحسب الصحيفة: “يمتلكون حتى القدرة على بناء صواريخ عابرة للقارات” إن أرادوا ذلك.

نيويورك تايمز

تسعى السلطات الأفغانية لاعتقال رجل، قالت إنه أمريكي الجنسية وينتمي إلى وحدة القوات الخاصة العاملة في إقليم وارداك، بتهم التعذيب والقتل، وفق ما نقلت الصحيفة الأمريكية عن ثلاثة مسؤولين أفغان.

وتضيف قضية زكريا قندهاري، وهو أمريكي من أصل إيراني، إلى العلاقات المتوترة في الأصل بين كابول وواشنطن بشأن جهود مكافحة الإرهاب في الإقليم الأفغاني، ويدفع مسؤولون أمريكيون ببراءة القوة الأمريكية واتهموا قوات أفغانية خارجة بالوقوف وراءها، فيما تؤكد كابول أن بحوزتها أدلة دامغة تدين القوة الأمريكية بالضلوع في قتل 15 رجلاً في الإقليم.

ديلي ميل

طوقت قوة من عناصر “مكتب التحقيقات الفيدرالية” الأمريكية منزل طالب سعود في ميشيغان، بعد مشاهدته وهو يحمل طنجرة ضغط، أعتقد أنه بصدد إعداد قنبلة، ليكتشف لاحقاً أنه يستعد لأكلة تقليدية سعودية مكوناتها من الأرز.

وكان الطالب السعودي، طلال الروقي، يحضر لطبخ كبسة عندما انتبه الجيران إلى طنجرة الضغط وقاموا باستدعاء القوة الأمنية، علماً بأن السلطات الأمنية الأمريكية تزايد اهتمامها بـ”طناجر الضغط” عقب استخدام منفذي هجوم ماراثون بوسطن واحدة كقنبلة.

تايمز أوف إنديا

تعرض رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لانتقادات حادة على خلفية إنفاقه مبلغ 127 ألف دولار لتجهيز سرير له على رحلة جوية إلى لندن، ما حدا به للتعهد بأنه سيجد بدائل أخرى لترتيبات نومه أثناء أي رحلة جوية بعيدة.

ودافع مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلي عن قرار “السرير” بدعوى أنه كان بحاجة إلى الراحة بسبب برنامجه المزدحم قبل الرحلة لحضور مراسم دفن رئيسة الوزراء الأسبق، مارغريت تاتشر، ليبدو نشيطاً قبل سلسلة من الاجتماعات المهمة في بريطانيا.