قائد عسكري إسرائيلي: الصراع السوري يتجه لحرب على 3 جبهات

قائد عسكري إسرائيلي: الصراع السوري يتجه لحرب على 3 جبهات

الساعة 2:55 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي
485
0
طباعة
0

  ......       

قال قائد القوات الجوية الإسرائيلية إن بلاده مستعدة لمهاجمة سوريا، لمنع وصول أسلحة متطورة إلى المقاتلين الجهاديين أو حزب الله في لبنان، في حالة سقوط الرئيس بشار الأسد.

وقال الميجور جنرال عمير إيشيل إنه “على الإسرائيليين الاستعداد لصراع طويل ومؤلم، إذا دخلت قواتهم معركة مع حزب الله أو إيران التي تدعمه”.

وأضاف في مؤتمر بمعهد فيشر لدراسات الطيران والفضاء بالقرب من تل أبيب “إذا انهارت سوريا غداً فسوف نحتاج إلى اتخاذ إجراء لمنع النهب الاستراتيجي للأسلحة المتطورة”.

وتابع إيشيل قائلا “يجب أن نكون مستعدين لأي سيناريو للتصرف خلال ساعات”.

وأشار قائد القوات الجوية الإسرائيلية إلى احتمال أن يتطور الصراع إلى حرب على ثلاث جبهات في وقت واحد، مما يتطلب من القوات الجوية الإسرائيلية استخدام “المدى الكامل لقدراتها”.

وهاجمت الطائرات الحربية الإسرائيلية سوريا ثلاث مرات على الأقل هذا العام، لتدمير ما قالت مصادر استخباراتية إنها صواريخ متطورة مضادة للطائرات وصواريخ أرض – أرض كانت في طريقها إلى حزب الله. كما تخشى إسرائيل أن يفقد الأسد السيطرة على مخزوناته من الأسلحة الكيميائية.

ومن ناحيته قال وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعلون أمام المؤتمر ذاته، “إن هناك من يحاولون إدخال أنظمة سلاح إلى المنطقة كفيلة بالإضرار بتفوقنا الجوي والبحري … وهذا يجب أن يمنع بطريقة مسؤولة ومدروسة”.

وأضاف يعلون أنه على الرغم من المكاسب الأخيرة ضد المعارضة السورية التي حققتها قوات الأسد وقوات حزب الله، فإن سلطة دمشق تتراجع.

ومضى يقول “إن الأسد يفقد سوريا. هناك شعور بأنه يمضي قدما بسبب الدعم الروسي لكن القصة لم تنته، من الممكن أن تنتهي فجأة أو تستمر لسنوات كحرب أهلية دامية”.

وقلل يعلون من إمكانية شن أي طرف في سوريا الحرب على إسرائيل “لأنهم يدركون الثمن الباهظ الذي سيدفعونه”.


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. قائد مركبة أخطأ مرتين فانقلبت سيارته في البحر

المواطن – الرياض هل صادفت صديقًا لك ذات