“نزاهة” تنتقد صمت “الإسكان” على مقاول مشروع سكاكا

“نزاهة” تنتقد صمت “الإسكان” على مقاول مشروع سكاكا

الساعة 8:24 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
705
0
طباعة
تنزيل (25)

  ......       

صرح مصدر مسؤول بالهيئة الوطنية لمكافحة الفساد “نزاهة”، بأن الهيئة رصدت العديد من جوانب القصور والتقاعس في مشروع إسكان سكاكا (السليمانية) بمنطقة الجوف .

وقال المصدر إن الهيئة كلفت اثنين من مهندسيها للوقوف على موقع المشروع، فتبين لها أن هناك بطئاً في التنفيذ وتأخيراً في الإجراءات وإهمالاً في العمل .

وأوضح المصدر أنه  تم التعاقد على إنشاء المشروع مع إحدى المؤسسات الوطنية بقيمة قدرها (166,630,830) لإنشاء (364) وحدة سكنية، ومدة التنفيذ (24) شهراً بدأت من تاريخ تسليم الموقع للمقاول بتاريخ 1 جمادى الآخرة عام 1431هـ، وتمت إضافة بنود مستحدثة بنسبة (10%) من قيمة العقد لتصبح تكلفة المشروع (183,263,893) ريالاً، مع تمديد فترة التنفيذ (12) شهراً، ليصبح إجمالي المدة (36) شهراً.

وذكر المصدر أن لجنة “نزاهة” وجدت أن نسبة الإنجاز لم تتجاوز (13.6%) وقت زيارة الموقع، على الرغم من أن موعد التسليم الابتدائي هو 18/6/1434هـ، وهو ما يعني تعثر المشروع وعدم إمكانية الانتهاء من تنفيذه في الموعد المحدد.

وأضاف المصدر أن الهيئة لاحظت البطء الشديد في أعمال التنفيذ، وأن عناصر المشروع لا تتضمن أعمال الربط بالخدمات العامة كالكهرباء والماء والسفلتة، مما يؤدي إلى تأخر الاستفادة من المشروع بعد الانتهاء من تنفيذه.

وطلبت الهيئة من وزارة الإسكان التحقيق في أسباب تعثر المشروع والمسؤولين عنه والاجراءات التي اتخذتها الوزارة لمعالجة ذلك، وأسباب عدم استخدام حقها النظامي في إنذار المقاول وسحب العمل منه، ومعاقبة كل من يثبت إهماله ومخالفته وتطبيق النصوص النظامية والعقدية بحقه، وطالبت كذلك بتفعيل دور الجهة المختصة بالوزارة من خلال وجود ممثل لها بالموقع أو جدولة مواعيد للقيام بزيارات دورية أو أسبوعية لموقع المشروع.


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. سرقة بضائع من شاحنة أثناء سيرها على طريق سريع