“نزاهة” لبلدية طريف: ثاني أكبر علم بالمملكة غير موجود على أرض الواقع!

الأحد ٥ مايو ٢٠١٣ الساعة ٨:٤٨ مساءً
“نزاهة” لبلدية طريف: ثاني أكبر علم بالمملكة غير موجود على أرض الواقع!

أكّدت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد “نزاهة” أنها اكتشفت تدني الخدمات وتعثر المشاريع وضعف الأداء لبلدية طريف، وذلك بعد وقوفها على الخدمات في المحافظة، استجابةً لشكاوى الأهالي.

وأوضحت الهيئة أنها تلقت عدة بلاغات من مجموعة من المواطنين من أهالي محافظة طريف, يشتكون من سوء الخدمات البلدية المقدمة لهم, وتعثر وتأخُّر المشاريع, وضعف أداء بلدية المحافظة, ونظراً لتعلُّق الأمر بالخدمات المقدمة للمواطنين المعنية هذه الهيئة بمتابعتها، وبناءً على ما ينص عليه قانون تنظيمها، قامت الهيئة بتكليف أحد المختصّين فيها للشخوص لمحافظة طريف, ومقابلة عددٍ من الأهالي, وأعضاء المجلس البلدي, ومسؤولي البلدية.

وأضافت: “اتضح أن معظم الشوارع بالأحياء مليئة بالحفر وتعاني تهالك السفلتة, وأن أغلبية الحدائق مهملة وتفتقر إلى الصيانة والري, إضافة إلى سوء خدمات النظافة بالأحياء, وعدم قيام البلدية بإزاحة السيارات والمعدات التالفة التي تركها أصحابها في الشوارع والطرقات”.

وتابعت “نزاهة” قولها: “لوحظ قيام البلدية بتركيب ما قيل إنه ثاني أطول علم في المملكة في وسط المدينة على الطريق الدولي, بقيمة بلغت (240) ألف ريال, ولوحظ أن العلم غير موجود, وأفاد المختصّون بالبلدية لدى سؤالهم بأن العلم تم تركيبه وتشقق خلال أسبوع, ثم تم تركيب علم آخر وتشقق أيضاً خلال أسبوع, وأن تكلفة القماش بلغت (22) ألف ريال”.

وبينت الهيئة أنه لوحظ كذلك تعثر مشروع إنشاء “صالة اجتماع أهالي المحافظة” الذي تم البدء فيه قبل سبع سنوات, ولم يتضح للهيئة قيام البلدية بأي إجراء لاستكمال تنفيذه، علماً بأن عدد المشاريع التي تقوم البلدية بتنفيذها يبلغ (49) مشروعاً, منها (29) مشروعاً متعثراً أو متأخراً وبعضها متوقف, وأن عدد المشاريع المشمولة بالعقود التي تنفذها أمانة منطقة الحدود الشمالية يبلغ (16) مشروعاً, منها (11) مشروعاً متعثراً أو متأخراً أو متوقفاً.

وأضافت: لاحظنا أن البلدية تقوم بترسية المشاريع على الشركات والمؤسسات نفسها، التي يتكرر تعثرها وتأخُّرها في التنفيذ، مبينة أنها طلبت من وزارة الشؤون البلدية والقروية تشكيل لجنة من الوزارة للتحقيق في أسباب ضعف الخدمات المقدمة للمواطنين, وتعثر وضعف الأداء في المشاريع, وأسباب عدم قيام البلدية بواجباتها المنوطة بها, حيث لمست الهيئة تضرر المواطنين من ذلك, وطلبت مجازاة المهملين والمقصرين, والنظر في تغيير بعض القيادات في البلدية, وأن تتم إفادة الهيئة بنتيجة ذلك.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • د.الربيع بن محمد الشريف

    السؤال هل انتهت مهمة الهيئة عند تلقيها بلاغ، والتحقيق فيه، ومن ثم إبلاغ وزارة الشؤون البلدية والقروية بتشكيل لجنة للتحقيق، أليس من المنطق أن تكون الهيئة ممثلة في اللجنة لتكون شاهداً على كل مجريات التحقيق؟؟ ويا سبحان الله تذهب الهيئةلمحافظة طريف، ومازالت بلاغاتي عن شوارع الرياض، وأضيف لها محطات البنزين المنتشرة في العاصمة، وعدم استيفاء معظمها لعناصر السلامة، وتجد مرافقها نئن تحت وطأة الإهمال والنفايات في كل مكان، بل إن معظمها تحوي ورش وللهيئة أن تذهب وتتفرج بنفسها. فهي في الرياض، ولا يلزمها ولا يكلفها الذهاب سوى سيارة وسائق، ألم تلاحظ الهيئة حجم النفايات وأكياس البلاستيك التي تتطاير لمجرد تحرك الهواء في الرياض، مسؤولية من هذا الأهمال ومسؤولية من وضع حد له؟؟؟؟ أترك الرد للهيئة.