“الخارجية” تدعو المواطنين الراغبين في السفر للالتزام بالأنظمة والقوانين

“الخارجية” تدعو المواطنين الراغبين في السفر للالتزام بالأنظمة والقوانين

الساعة 9:54 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
695
0
طباعة
0

  ......       

دعت وزارة الخارجية المواطنين الراغبين في السفر إلى خارج المملكة، إلى ضرورة التقيد بالأنظمة والقوانين المرعية في الدول التي يرغبون زيارتها.

وأصدرت الوزارة اليوم دليلاً إرشادياً للمواطنين الراغبين في السفر للخارج يتضمن عديداً من الإرشادات والنصائح، وهي:

– حافظ على جواز سفرك، فهو وثيقة خاصة بك، وعلى تذاكر الطيران والمتعلقات الشخصية، واحرص على حفظها في أماكن آمنة.

– تأكد من سريان صلاحية جواز سفرك لمدة لا تقل عن “ستة أشهر”، وأن يكون جميع أفراد أسرتك الذين لا يحملون جوازات منفردة مضافين في الجواز نفسه، ويكون سفرهم برفقة صاحب الجواز الصادر باسمه.

– قوانين الدول تختلف من دولة إلى أخرى، وقوانين الدولة قد تختلف بين ولاياتها، فاحرص على تخصيص دقائق للتعرف على ما يهمك من خلال ما يتوافر على شبكة الإنترنت الإلكترونية.

– سفارات المملكة وقنصلياتها بيوت لك في الخارج، اتصالك وتواصلك مرحب به، فبادر بتسجيل جواز سفرك وتحديث عنوانك ووسيلة الاتصال بك.

– دور البعثة الدبلوماسية في حماية مواطنها بالخارج وسيلة لإنصافك فبادر بالتواصل مع البعثة.

– إن اتصالك في حالة القبض عليك بأقرب سفارة سعودية للبلد الذي توجد فيه، حق من حقوقك المرعية دولياً، ومهم جداً لتأمين الرعاية المناسبة لك، فبادر فوراً بالاتصال.

– احرص على التعامل في حجوزاتك الخاصة بالسفر، والسكن والتنقلات مع مكاتب مرخصة.

– بعض الدول تمنع دخول الأغذية والمعلبات، لذا تجنب حملها داخل أمتعتك.

– حمل النقد والمجوهرات والمتعلقات الشخصية الثمينة يعرضك لاحتمال السرقة أو فقدانها، وبإمكانك الاستعاضة عن النقد باستخدام الوسائل البديلة (البطاقات الائتمانية، الشيكات السياحية)، كما أن بعض الدول تحتم على القادم تسجيل ما لديه من نقود ومجوهرات وشيكات سياحية وغيرها من المتعلقات الشخصية إذا تجاوزت حداً معيناً.

– ممارسة الأنشطة التطوعية أو الخيرية في الخارج دون تصريح قد يعرضك للاعتقال والمساءلة القانونية.

– اصطحاب العمالة المنزلية خلال السفر يقتضي مراعاة اختلاف القوانين التي تحدد حقوق العمالة وساعات العمل والحد الأدنى للأجور وطريقة دفعها واحتفاظ العمالة بجوازات سفرها.

– الدول التي لا تفرض على القادمين للسياحة تأشيرة مسبقة قد تفرض تأشيرة مسبقة على القادمين لأغراض أخرى فاحرص على معرفتها.

– عند حصولك على التأشيرة لإحدى الدول ذات التأشيرة الجماعية مثل (شينغن)، فإن الأنظمة تقتضي أن تكون محطة وصولك الأولى هي الدولة التي حصلت منها على التأشيرة.

– عند الوصول إلى الدولة التي تقصدها، قم بتعبئة نماذج الدخول بكل حرص ومراعاة الدقة عند الإجابة عن استفسارات مسؤولي الجوازات والهجرة في منافذ الدخول عن أي معلومات، والإجابة على قدر السؤال فقط، وعليك احترام أنظمة الدولة التي تقصدها.

– التزامك الصمت عند القبض عليك أو التحقيق والمطالبة بحضور محام من السفارة حق قانوني، وخير وسيلة لتجنب أي مستمسك ضدك قد تدلي به دون معرفة منك.

– الموافقة على اعتبارك مجرد شاهد في أي قضية إجراء قد يترتب عليه آثار قانونية سلبية، فلا تبادر بقبولها أو مناقشتها إلا بعد استشارة قانونية.

– عند انتهاك حقوقك أو تعرضك لأي تمييز أو تعقب أو استهداف، فسفارات المملكة وقنصلياتها قلعتك الحصينة ودرعك الحامي بإذن الله، فبادر بالاتصال بها.

– عند حدوث الكوارث الطبيعية أو الاضطرابات أو وجود خطر أمني، بادر بتسجيل عنوانك وأرقام هواتفك لدى أقرب بعثة للمملكة، فهي الوسيلة للوصول إليك في الوقت المناسب.

– تأكد من حصولك على اللقاحات المطلوبة – إن وجدت – للدولة التي تنوي زيارتها لتجنب الأوبئة والأمراض المعدية، كما أن سلوكك الإسلامي القويم وقاية لك – بإذن الله – من الأمراض المعدية كمرض نقص المناعة المكتسبة “الأيدز” ومرض التهاب الكبد الوبائي.


قد يعجبك ايضاً

تأهب في فرنسا بسبب “الربو”

مع وجود المزيد والمزيد من الأطفال المصابين بالربو،