بالفيديو.. تقريرلـ BBC عن نظام نطاقات السعودي

الأحد ١٦ يونيو ٢٠١٣ الساعة ٨:٠٦ مساءً
بالفيديو.. تقريرلـ BBC عن نظام نطاقات السعودي

نشرت اليوم إذاعة “بي بي سي” اللندنية تقريراً مصوراً حول قانون نطاقات السعودي ومدى تأثيره في سوق العمل في الخليج ككل بعد رحيل مئات الآلاف من العمالة الأجنبية.

وأوضح التقرير أنه على الرغم من أن القانون الجديد ينص على وجوب وجود عمالة سعودية بنسبة لا تقل عن 10 في المائة من إجمالي العمالة، وعلى الرغم من أنها خطوة ممتازة من السلطات السعودية التي تسعى للقضاء على البطالة والسيطرة على مواردها الاقتصادية والبشرية، إلا أنه توجد مشكلة حقيقية تكمن في الموارد البشرية السعودية.

وتساءل التقرير حول قدرة العمالة السعودية لسد فراغ مئات الآلاف من الأجانب، خاصة الهنود الذين يقدر عددهم بالمملكة بـ 2 مليون شخص رحل منهم ما يقرب من 250 ألف يعمل أغلبهم في مهن تندرج تحت بند الأعمال الشاقة.

وأشار التقرير إلى أن الثقافة والموروثات الاجتماعية المتداولة في السعودية ومنطقة الخليج عامة ربما تكون عائقاً لدى الشباب للدخول بقوة في سوق العمل بدلاً من العمالة المرحلة وفقاً للقانون الجديد.

 

http://www.bbc.co.uk/news/business-22903460

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • نوافذ

    على وزارة العمل النشطة ان تمنح التسهيلات الاستثنائية لمدة لا تقل عن (10 سنوات) لقطاع التشييد والبناء خصوصا فى مهن عامل بناء/نجار/سباك/حداد/بوية/كهربائى منازل/ وذالك لارتفاع تكلفة البناء عظم بنسية 50% منذ تطبيق نظام نطاقات والانظمة الاخيرة وكذالك صدور الاف الاسماء كل شهرين من البنك العقارى مماجعل هناك شح فى العمالة وارتفاع للاسعار… وكذالك عدم تقبل الشباب السعودى لتلك المهن لسنوات قادمة لوجود وتوفر الوظائف الاخرى المشغولة باجانب..