أمير عسير يشارك الأهالي في ليلة تراثية بقرية بن حمسان

أمير عسير يشارك الأهالي في ليلة تراثية بقرية بن حمسان

الساعة 2:59 مساءً
- ‎فيثقافة
2550
0
طباعة
00

  ......       

شرّف صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة عسير مساء أمس حفل الليلة التراثية، الذي أقيم بقرية بن حمسان التراثية بخميس مشيط .

وقام الأهالي وصاحب قرية بن حمسان التراثية ظافر بن حمسان بالترحيب بمقدم سمّوه على الطريقة التراثية الشعبية القديمة حيث اعتلى بن حمسان المنبر الإعلامي الشهير قديماً بـ”الراية ” وبدأ يزفّ كلمات الترحيب مصحوبة بالمقمعات والبارود.

وسرد بن حمسان تفاصيل الحياة التراثية القديمة في المنطقة بدءًا بأنواع البيوت التراثية التي كان يقطنها الأهالي فأشار إلى أن أهالي المحافظات ذات التضاريس الجبلية كان يستخدمون في صنع منازلهم الحجر أما المناطق الساحلية فكانوا يستخدمون الطين، والبادية بيت الشعر وتهامة من الأشجار.

وأوضح أن الضيف كان يستقبل بالأهازيج الشعبية التراثية، كما أن المرأة بدورها كانت فنانة تشكيلية بداخل بيتها تتفنن في استخدام الألوان في أروقة المنزل، أما الرجل في بيته فكان يستغل المساحات المتاحة في مجلس الرجال لوضع الأسلحة التي تروي حياته في مواكبة الحروب.

وحول الأسواق الشعبية قال كانت الأسواق الشعبية في المنطقة تستمر من محافظة إلى أخرى من السبت إلى الأربعاء، كما أنها كانت تعدّ ملتقىً ثقافياً تجارياً .

عقب ذلك أدت مجموعة من قبيلة آل عابس عرضة شعبية وقصيدة ترحيبية بصوت الزامل ألقاها الشاعر مهدي بن محمد الشريفي، ثم أدت فرقة رجال الحجر المدقال بقيادة الشاعرين فايز البكري ومحمد الأسمري.

كما قام سمو الأمير بجولة على أجنحة القرية التي تضمنت القصور التراثية التي تحكي الفن المعماري بالمنطقة.

بعد ذلك أدت فرقة الواديين في مسرح القرية ألواناً تراثية مختلفة شملت المسيرة والخطوة والزحفة بقيادة الشاعر عبدالله الشريف.

رافق سموه مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير محمد بن علي آل مجثل ورئيس الشئون الخاصة فيصل بن مشرف وعدد من المسئولين.

وكان في استقبال سموه وكيل إمارة منطقة عسير الدكتور محمد بن عيسى ورئيس لجنة الأهالي عبد العزيز بن مشيط ومحافظ محافظة خميس مشيط سعيد بن عبد العزيز بن مشيط.


قد يعجبك ايضاً

‏شاهد.. بروفات الاحتفال في مهرجان زايد التراثي والذي سيقام اليوم بحضور الملك سلمان