أمير عسير يفتتح الإثنين أول معرض سياحي للتراث والحرف بالخميس

أمير عسير يفتتح الإثنين أول معرض سياحي للتراث والحرف بالخميس

الساعة 9:15 مساءً
- ‎فيثقافة
1165
0
طباعة
edferdtbgdgb

  ......       

كشفت الغرفة التجارية الصناعية بمدينة أبها، عن حزمة الفعاليات والبرامج المقدمة في المعرض السياحي الأول للتراث والحرف اليدوية، والذي سيفتتحه أمير منطقة عسير -رئيس مجلس التنمية السياحي، الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز- بعد غد الإثنين، بعد صلاة المغرب، بقاعة مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز الحضاري، بمحافظة خميس مشيط، ويستمر لمدة شهر، من الساعة الرابعة عصراَ وحتى الثانية عشرة مساءً.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته الغرفة التجارية -صباح اليوم السبت- مع عدد من الإعلاميين، بحضور نائب رئيس غرفة أبها –الأستاذ علي حسين بن قماش- وأمين الغرفة -الأستاذ عبدالرحمن بن ناصر الأحمري- والمشرف على المعرض، الفنان التشكيلي عبدالله شاهر.
وأوضحت الغرفة -من خلاله- أن المعرض يحتوي 60 جناحاً، ويحظى بتقديم ما تنتجه الأسر المنتجة، إضافة للحرفيين والحرفيات، بمصاحبة عدد من البرامج الثقافية والتعليمية للأسرة والطفل، لافتة إلى أنه يهدف إلى تشجيع أصحاب هذه المهن والحرف، والمساعدة في نشر ثقافة العمل الحر بالمنطقة.
وأضافت: المعرض يحتوي 54 معرضاً فرعياً، يشارك فيه عدد من الحرفيين من منطقة عسير -بجانب منطقتي الباحة وجازان- وعدد من الأسر المنتجة، والفرق الشعبية، والفرق الاستعراضية للأطفال، وورش عمل لتعليم النقوش والتزيين للبيت من الداخل (القط)، بإشراف جمعية الثقافة والفنون، فضلاً عن تخصيص مرسم للتلوين والرسم -خاص بالأطفال والأسرة- بإشراف عدد من الفنانين والفنانات بالمنطقة.
وتابعت: تم تجهيز مسرح يسع 500 كرسي للجمهور، للاطلاع على الفعاليات المقامة على المسرح، الذي يتميز بالبيئة والتراث والطرز المعمارية العسيرية القديمة، ومن كل أنحاء المنطقة شمالاً وجنوباً وغرباً وشرقاً.
وأكدت الغرفة أن البرنامج الخاص بالفعالية متكامل، وسيكون نقلة في الفعاليات السياحية التي تحمل أهدافاً عدة، مضيفة أنه “تم الأخذ بعين الاعتبار الأجواء العائلية لزوار المعرض، الذي سيمتاز بعديد من البرامج والفعاليات، وتقدم الغرفة من خلاله ترويج خدماتها ومطبوعاتها على الزائرين، بمشاركة مركز سيدات الأعمال بالغرفة، لتقديم الخدمات للنساء والتعريف بالمركز، فضلاً عن وجود أركان صور سياحية من المنطقة، وتطعيم المكان بأركان للتسوق”.
وشكرت الغرفة دعم سمو أمير عسير لإقامة المعرض، الذي يعد الأول من نوعه في عسير، متوقعة أن يستقطب المعرض أكثر من 1000 زائر يومياً، من داخل المنطقة، والزوار والمصطافين القادمين للزيارة خلال فترة الصيف، إضافة إلى الإعلاميين ورجال الأعمال والشركات المهتمة بما يعرضه المعرض.
في المقابل، طلب نائب الغرفة -بن قماش- من أمانه عسير -ممثلة في البلديات والمحافظات- ضرورة تحديد مواقع في المتنزهات العامة لوضع أكشاك مخصصة لأعمال وإنتاج الأسر المنتجة، التي تبيع منتجاتها في هذه المتنزهات وعلى الطرق إليها بشكل عشوائي دون تنظيم، موكداً استعداد الغرفة لدعم مثل هذه المشاريع في حال توفير المواقع وتسهيل إنهاء إجراءاتها.

eqfdwsrgfvrsf

 

20130608_100619

 

 


قد يعجبك ايضاً

طرق التهريب الحديثة في معرض مكافحة المخدرات بدوريات أمن عسير

المواطن – سعيد ال هطلاء – عسير دشن