أمير مكة يتفقد أحياء الحرازات والأجاويد والحرمين

أمير مكة يتفقد أحياء الحرازات والأجاويد والحرمين

الساعة 4:09 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1670
1
طباعة
الأمير خالد الفيصل

  ......       

تفقد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة اليوم الثلاثاء أحياء الحرازات، الأجاويد، والحرمين، حيث اطلع سموه على المشاريع الجاري تنفيذها لمعالجة طفوحات المياه في تلك الأحياء.

وخلال الجولة وقف الأمير خالد الفيصل ميدانياً على الأعمال الجارية في الأحياء التي شملتها الجولة حيث اطلع على سير العمل فيها وما تم إنجازه لمعالجة طفوحات المياه فيها.

ورافق سموه في جولته صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة، وأمين جدة الدكتور هاني أبو راس، والرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية الدكتور لؤي بن أحمد المسلّم.

وكان أمير منطقة مكة المكرمة قد شدد على أهمية إعداد جدول زمني يحدد أولويات المعالجة تبدأ بالأحياء الأكثر ضرراً، مع أهمية البدء بأحياء الحرمين والأجاويد والحرازات بشكل فوري وعاجل، لافتاً في الوقت نفسه إلى ضرورة أن تكون الأحياء السكنية لائقة بالمشروعات الجارية في المحافظة.

من جانبه أوضح سمو الأمير مشعل بن ماجد أن هناك لجنة مشكلة من المحافظة والأمانة وشركة المياه الوطنية بدأت في إحصاء الأحياء المتضررة من المياه الجوفية، مبيناً أنه تم تحديد الأحياء التي تحتاج إلى معالجة.

وأشار سموه إلى أن اللجنة التي تضطلع بالمتابعة اليومية للعمل الميداني، وتعمل على تسهيل الإجراءات الحكومية لضمان سرعة الإنجاز قسمت العمل إلى ثلاث مراحل، مرحلة أولى عاجلة، وثانية تبدأ بعد 9 أشهر، فيما تبدأ الثالثة بعد عام، مؤكداً أنه سيتم خلال أسبوعين إقرار جدول زمني للمشروعات الخاصة بالطفوحات.

فيما أشارت شركة المياه الوطنية وأمانة جدة إلى أنه بدأ العمل فعلياً في حي الحرمين والحرازات، وكذلك الأجاويد، وتم تحديد 18 حياً بدأ العمل فيها حيث تم توقيع 10 عقود جديدة لذات الغرض.

وكانت شركة المياه الوطنية أعلنت أن مشروع التصريف للمياه السطحية والجوفية لمخططي الحرمين والأجاويد اللذين يعانيان من طفح كبير في المياه، يستمر مدة ثمانية أشهر بتكلفة تصل إلى 55 مليون ريال للمشروعين، أما مشروع تخفيض منسوب المياه السطحية في حي السنابل، فقد بدأ المقاول العمل فيه.

وقسمت الشركة المواقع حسب الحاجة الملحة لمعالجتها، حيث بدأ العمل بشكل فوري في الأحياء الأكثر تضرراً، وهي أربعة مواقع في أحياء الأجاويد ومخطط الحرمين والسامر وجزء من حي قويزة.

وتشمل عملية المعالجة نزح مياه الصرف الصحي والمياه الجوفية الطافحة في شوارع تلك الأحياء، واتخاذ خطوات احترازية تضمن عدم تسرب تلك المياه إلى شوارع الأحياء المعنية، حيث تمت البداية فعلياً في نزح المياه الجوفية في حي الأجاويد، فيما ستطرح بقية المواقع على التوالي للتنفيذ بعد الانتهاء من مراجعة التصاميم حسب المخطط المحلي للأمانة.

image


قد يعجبك ايضاً

بالصور.. محمد بن ناصر يتفقد توسعة ميناء فرسان وإسكان حرس الحدود

المواطن-خضرالخيرات-جازان تفقد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن