أول هيكل آلي لجسم الإنسان بتحكم ذهنيّ

أول هيكل آلي لجسم الإنسان بتحكم ذهنيّ

الساعة 11:39 مساءً
- ‎فيتكنولوجيا
455
0
طباعة
هيكل آلي

  ......       

طوّر فريق علماء -من مجموعة شركات خاصة وجامعات علمية- أول هيكل آلي يتم تركيبه على جسم الإنسان، ويتحكم به مستخدمه ذهنياً، كما لو كان جزءاً من جسده.

ويتكون الهيكل من ثلاثة أجزاء رئيسة، أولها هو الجهاز الآلي المركزي، موصول بساقين معدنيتين، ثانياً وحدة التحكم الذهني، والتي توضع على الرأس لقراءة الإشارات الدماغية، وثالثاً وحدة التدريب في الواقع الافتراضي.

وتحتوي وحدة التحكم الذهني على مجسات استشعار، مهمتها مراقبة النشاط الدماغي وقراءة الأوامر الحركية، وتحويلها إلى أوامر رقمية لتحريك الأجزاء الآلية.

وتمّ تزويد الهيكل الآلي بوحدات تحكم، قد تناسب بعض الحالات الخاصة من الإعاقات البدنية، حيث يمكن إعطاء أوامر الحركة عن طريق ارتداء نظارات خاصة مزودة بديودات (صمامات ثنائية) على عدساتها، وعندما يركز المستخدم نظره على العدسة اليسرى، يبدأ الهيكل الآلي بالحركة، ويتوقف عند تركيز نظر المستخدم على العدسة اليمنى، وفي حال عدم مناسبة أيّ من طريقتي التحكم، يمكن إرسال أوامر الحركة عن طريق إمالة الجسم إلى اليمين واليسار، لتحريك الساقين بترتيب معاكس لميلان الجسم، ويتم ذلك عن طريق وحدة تحكم أخرى تعمل على قراءة الضغط المطبق من جسد المستخدم على الهيكل الآلي.

ولا يقتصر هدف المشروع الجديد على مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة على المشي والحركة، إنما يأمل فريق العلماء في تطوير الهيكل الآلي، ليكون أكثر مرونة وصلابة وأقل وزناً ليوفر إمكانيات إضافية للجسد البشري.


قد يعجبك ايضاً

لماذا تشارك تيرزا ماي في #قمة_المنامة؟

المواطن – وكالات  تحظى مشاركة رئيسة وزراء بريطانيا