الحجيلان يتسلّم اللائحة الأساسية للأندية الأدبية في صيغتها النهائية


الحجيلان يتسلّم اللائحة الأساسية للأندية الأدبية في صيغتها النهائية


الساعة 11:01 مساءً
- ‎فيثقافة
1180
0
طباعة
وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان

  ......       

تسلم وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان اللائحة الأساسية للأندية الأدبية في صيغتها النهائية المعدلة من رئيس لجنة تعديل اللائحة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الواصل بحضور أعضاء اللجنة، وذلك في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض الخميس الماضي.

وأوضح الواصل أن اللجنة اختتمت أعمالها بعد عقد ثمانية لقاءات يستمر كل لقاء يومين متتاليين تتخللها اجتماعات مكثفة بحضور الأعضاء من مدن مختلفة، إضافة إلى إعداد دراسات تطبيقية من واقع مجالس إدارات الأندية القائمة وإدخال التعديلات على لائحة الأندية الأدبية المكونة من 39 بنداً.

وبين الدكتور الواصل أنه سيتم تطبيق استمارة عضويَّة النادي الأدبيِّ التي صُمِّمتْ وأعدَّت للتعرُّف على المتقدِّمين بطلباتهم لعضويَّة النادي الأدبيِّ من حيث مؤهلاتهم واختلافها بمستوياتها العلميَّة، وقربها وبعدها اختصاصاً من مجالات خدمات النادي الأدبي وأنشطته وبرامجه، وإنتاجياتهم المنشورة إبداعاً وتأليفاً وبحثاً وتحقيقاً وترجمة ومقالات، ومشاركاتهم الشفهيَّة المباشرة في محاضرات وندوات ومؤتمرات وفي برامج إذاعيَّة وتلفزيونيَّة، وأدوارهم في تكوين المشهد الأدبيِّ والثقافيِّ وتشكيله وتنظيمه وإدارته، لافتاً إلى أن كلَّ ذلك وفق معايير وضوابط تقوِّمه بالنقاط، وسوف تفحص هذه البيانات لكلِّ عضو من استمارته الخاصَّة في كلِّ نادٍ من قبل لجنة فرعيَّة تابعة للجنة العليا للعضويَّات والإشراف على الانتخابات يشارك في عضويتها ممثل للوزارة ويشترك فيها عضو من نطاق النادي الأدبيِّ من الإمارة أو من المحافظة إلى جانب عضوين من النادي الأدبيّ.

من جهته قدم وكيل الوزارة للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان شكره لرئيس وأعضاء اللجنة على الجهود الجبارة التي بذلوها طوال فترة إنجاز الصياغة النهائية للائحة التي ينتظرها المثقفون السعوديون لإرساء مرجعية شاملة لحفظ حقوق وواجبات العاملين في الأندية الأدبية وتلافي الثغرات التي كشفتها الممارسة العملية خلال الفترة السابقة.

وأوضح الحجيلان أنه سيتم رفع اللائحة في صيغتها النهائية إلى وزير الثقافة والإعلام لاعتمادها بعد أن يتم ترتيب لقاء أعضاء اللجنة مع الوزير ونائبه خلال الأيام القادمة.

وبين الحجيلان أنه سيزود وزير الثقافة والإعلام بنسخة ورقية وأخرى إلكترونية لمنجزات اللجنة إضافة إلى محضر اجتماعها الأول ليتعرف على خطة اللجنة وأهدافها ومحاور عملها وآلياتها في انعقاد اجتماعاتها ونظاميتها وفي اتخاذ قراراتها.

يذكر أن لجنة تعديل اللائحة الأساسية للأندية الأدبية المشكلة بقرار وزير الثقافة والإعلام برئاسة الدكتور عبدالرحمن الواصل تتكون من: د. حسن بن حجاب الحازمي، د. صالح بن معيض الغامدي، د. لمياء بنت محمَّد صالح باعشن، ومحمَّد بن عبدالرحمن الحمد، ومن وزارة الثقافة والإعلام عيضة بن مساعد الزهراني المشرف العام على الإدارة القانونية بالوزارة. وقد شاركهم في اجتماعهم الأول كل من الدكتورة ميساء الخواجا، والمستشار القانوني بالوزارة عبدالرحيم باوزير، حيث وضعت خطة اللجنة وأهدافها وآلياتها. كما شاركهم الدكتور عبدالله الوشمي في اجتماعهم الأخير في المراجعة النهائية لمنجزات اللجنة .


قد يعجبك ايضاً

‏شاهد.. بروفات الاحتفال في مهرجان زايد التراثي والذي سيقام اليوم بحضور الملك سلمان