الشيخ السلومي يكشف لـ”المواطن” معوقات الدعوة بمكة

الشيخ السلومي يكشف لـ”المواطن” معوقات الدعوة بمكة

الساعة 4:20 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
495
0
طباعة
توعيه الجاليات

  ......       

كشف رئيس مجلس إدارة مكتب الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بمكة المكرمة الشيخ الدكتور سليمان السلومي لـ”المواطن” عن أبرز المعوقات الدعوية التي تواجه المكتب ومنسوبيه. موجزاً لها في ثلاثة أمور هي عدم وجود الميزانية المستقلة لكل منشط من مناشط المكتب المتنوعة، وعدم وجود أشخاص يجيدون بعض اللغات للترجمة كاللغة الإسبانية، ومعوق ثالث يتمثل في دعوة الشباب والجاليات غير المسلمة وهو عدم وجود ملاعب رياضية وأماكن لممارسة الترفيه.

وقال الدكتور السلومي إن هذه الأماكن وجدت أثرها في جذب الشباب وتحبيب غير المسلمين في الدخول في الدين الإسلامي. معتبراً أن إسلام ألفي شخص من الصينيين يعد من أبرز مساهمات المكتب في توعية المسلمين الجدد والذي بلغ تعدادهم منذ نشأة المكتب أكثر من (6) آلاف مسلم جديد.

وأكد السلومي أن الكثير من غير المسلمين خارج حدود الحرم من العاملين في بعض الشركات والمؤسسات والمستشفيات يتأثرون بمشهد ورؤية المسلمين وهم يمدون موائد الإفطار الرمضانية ويتسابقون على ما تجود به أنفسهم لإخوانهم، ودعوتهم لغير المسلمين بمشاركتهم الإفطار حيث ساهم ذلك بشكل كبير في تحبيب الدين في نفوسهم والدخول في الإسلام.

وعن الجهد الذي يقوم به المكتب تجاه الشباب في الحدائق والمتنزهات، قال السلومي: “نتتبع أماكن تجمعات وتواجد الشباب كالملاعب وأماكن التنزه والترفية، حيث يتم تسيير قافلة خاصة محملة بكل لوازم الصلاة، مع حمل المشروبات الباردة والساخنة لهم، ومن ثم مشاركتهم اللعب، والصلاة معهم، فإلقاء كلمات وعظية مختصرة وهو ما يكون له أثر بالغ في نفوس الشباب”. لافتاً إلى أنه تم إقامة أكثر من ١٠٠ برنامج ومسابقة متنوعة خصصت للشباب.

وحول عدد الدروس والمحاضرات التي أقامها المكتب، أشار السلومي إلى إقامة أكثر من (28) ألف محاضرة ودرس، و(29) دورة صيفية، و(3) دورات علمية مكثفة، يشهدها حاليا جامع المهاجرين بالخالدية، في حين تقام الأسبوع القادم دورة في جامع الملك عبدالعزيز بالمعابدة.

وأضاف: هذه الدورات يحضرها نخبة من أعضاء هيئة كبار العلماء وثلة من مشاهير العلماء والدعاة.


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. ترقب وصول #الملك_سلمان إلى مقر مهرجان الشيخ زايد الثقافي في الوثبة