“المفتاحة” تشارك في فعاليات “أبها يجمعنا” بثوب جديد

“المفتاحة” تشارك في فعاليات “أبها يجمعنا” بثوب جديد

الساعة 11:32 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
1760
0
طباعة
المفتاحة

  ......       

تعد جمعية الثقافة والفنون لافتتاح مقرها بقرية المفتاحة بتكلفة تقدر بنحو نصف مليون ريال، وذلك بالتزامن مع انطلاقة فعاليات مهرجان “أبها يجمعنا”، الذي تعد قرية المفتاحة أحد الأضلاع الرئيسية لاحتضان فعالياته المتنوعة.

من جهتها، تواصل قرية المفتاحة خطواتها للتطوير والتحديث للظهور في ثوب أنيق استعداداً للمهرجان.

وشهدت الجهة الجنوبية الغربية من القرية، الانتهاء من المقر الخاص بالجمعيات الخيرية التنسيقية التي تضم 62 جمعية خيرية.

من جانبه، أوضح مدير جمعية الثقافة والفنون أحمد سروي، أن الجمعية حظيت بموافقة أمير عسير الأمير فيصل بن خالد على نقلها إلى قرية المفتاحة، إذ تحوي 3 صالات مقسمة إلى مكاتب إدارية، وصالة خاصة بالفنون الشعبية والمنتدى الثقافي، وصالة خاصة باللجنة النسائية، إضافة إلى أنه يتم تجهيز قاعة عرض مسرحي، و3 مراسم للجنة الفنون التشكيلية والفوتوغرافية.

وشدد سروي على أن قرية المفتاحة المكان الأنسب والبيئة الجاذبة والحقيقية لكافة الفنانين والفنانات لممارسة الفن، والتعامل معه كقيمة جمالية عالية، مقدماً الشكر إلى مدير مركز الملك فهد الثقافي عبدالله شاهر على تعاونه وتسهيله كل الخطوات.

وأكد سروي أن برنامج جمعية الثقافة والفنون، يشمل فعاليات للفنون التشكيلية، وعرضاً مسرحياً للطفل، ودورة النقش والقط العسيري، وبرنامج الفوت ووك الخاص بلجنة الفنون الفوتوغرافية، وبعض الأمسيات الثقافية من خلال المنتدى الثقافي.

من جهته، صرح مدير مركز الملك فهد الثقافي عبدالله شاهر بأن قرية المفتاحة لن تكتفي بفعاليات جمعية الثقافة الفنون، بل إنها تزدحم بالحراك خلال المهرجان من خلال حزمة من المعارض والمتاحف والفعاليات المتعددة، وذلك برعاية من أمير المنطقة.

وستنطلق فعاليات مركز الملك فهد الثقافي بحدث كبير ـ كما يؤكد شاهر ـ حيث يعد لإقامة معرض الحضارات المقرر افتتاحه بدءاً من 6 0شعبان المقبل، لافتاً إلى أنه جرى إعداده وجمعه منذ سنوات 3 من قبل حمود الغامدي، مؤكداً أن المركز هيأ المكان وساعده في تنفيذ المعرض، من خلال جمع القطع النادرة والأثرية والتراثية، مضيفاً أن الزيارات ستكون مفتوحة لزوار المهرجان.

وأضاف شاهر أنه يعقب ذلك بيومين، إقامة المزاد الثاني عشر للقطع والطوابع، في الوقت الذي سينظم فيه الفنان مفرح الزيادي ورشة تدريبية للكاريكاتير، والفنان عبده عريشي ورشاً تعليمية للفن التشكيلي.

وكشف شاهر عن إقامة معرض وكالة الأنباء السعودية “الصور الملكية”، الذي سيعد الحدث الاستثنائي للمعارض هذا العام.

وقال مدير فرع الوكالة بعسير صالح بن خلوفة الأحمري، إن معرض الحضارات سيعرض عدداً من الصور التاريخية، تمثل مسيرة تطور المملكة العربية السعودية منذ عهد الملك عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ وصولاً إلى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ـ حفظه الله ـ مؤكداً أن الصور نادرة ولم تعرض من قبل.

وأضاف الأحمري أن الصور تجسد مختلف المناسبات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية، وكذلك تبرز العديد من المهرجانات، بينها المهرجان الوطني للتراث والثقافة “الجنادرية” في العديد من دوراته.

وتابع الأحمري: “إن هذا المعرض يعد نقلة نوعية في تاريخ الوكالة، نظراً لما يمثله من دور بارز في عرض السياحة في عسير وباقي مناطق المملكة، وتغطية الفعاليات والمناشط المتنوعة عبر بث عدد من الأخبار والتقارير والاستطلاعات والصور المعبرة من المنطقة التي تحوي كنوزاً إعلامية دفينة”.

وينظم المدون التاريخي أحمد نيازي معرض “شفت أبها”، الذي يجمع حوالي 30 صورة من الصور القديمة التي تحكي مدينة أبها، وذلك من الفترة 18 إلى 22 شعبان المقبل.

كما ينظم الفنان سلطان عسيري معرض النحات “منحوتاتي” بالقاعة الكبرى، ويقام المعرض الفوتوغرافي لمجسمات مدينة أبها بتنظيم من إدارة التعليم بالمنطقة.

وأخيرا، ستشهد القرية وجود 6 مراسم للفنانين التشكيليين لعرض لوحاتهم، ومرسم الطفل مع الأسرة يومياً، كما سيستقبل متحف المفتاحة الأثري زواره يومياً.


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. استشهاد عريف بانفجار لغم في سيارة نقل مياه على طريق حدودي بجازان

المواطن – واس صرح المتحدث الأمني لوزارة الداخلية