“المواطن” ترصد بالصور آليات ضخمة ورافعات عملاقة تسابق الزمن لإنجاز توسعة المطاف

“المواطن” ترصد بالصور آليات ضخمة ورافعات عملاقة تسابق الزمن لإنجاز توسعة المطاف

الساعة 12:05 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, تقارير
3440
6
طباعة
00

  ......       

تتسارع وتيرة العمل بمشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لتوسعة المسجد الحرام، خصوصاً التوسعة المعنية بالمطاف وتوسعة الساحات الشمالية.

وتواصل المعدات الثقيلة والكوادر العاملة عملها طوال ساعات الليل والنهار دون انقطاع؛ للوفاء بالجدول الزمني المحدد للاستفادة من مخرجات هذه المرحلة في موسمي رمضان والحج لهذا العام.

ووقفت (المواطن) على مشروع التوسعة في جولتين مختلفتين، ورصدت الآليات الضخمة والرافعات العملاقة وهي ترفع كميات هائلة من الخرسانات والقواعد الحديدية، ووضعها في الجسور المعلقة والأعمدة القائمة داخل صحن المطاف بالحرم وخارجه في الجهتين الشمالية والغربية، فيما تقوم الكوادر العاملة من مشرفين ومهندسين وعمال وطواقم متخصصة في مجالات متعددة على تسريع وتيرة العمل لتحقيق وإنجاز ماهو متوقع قبل دخول شهر رمضان المبارك؛ ليستفيد المعتمرون وقاصدو البيت الحرام من خدمات المشروع.

ولوحظ أثناء الجولة الانتهاء من جزء كبير من توسعة الساحات الشمالية المتعلقة بالدور الأرضي والدور الأول, حيث كثف القائمون عملهم في هذه الجهة موازنة مع مشروع المطاف؛ لاستيعاب أكبر عدد من المصلين في شهر رمضان، كما يقوم العاملون بتجهيز موقع الجسر المعلق للطائفين من ذوي الاحتياجات الخاصة بمحاذاة المكبرية والرواق العباسي.

ولم يتوقف العمل على الساحات الشمالية والمطاف، بل شملت كذلك الجهة الغربية، وامتدت التوسعة باتجاه جبل الكعبة والبيبان والتيسير، في لوحة عمل دؤوبة دون كلل أو ملل.

وكشفت الجولة عن تواجد طواقم طبية وإسعافية وإشرافية داخل أنفاق وقبو المشروع؛ لمتابعة العمال ووضع وسائل السلامة اللازمة تحسباً لأي طارئ أو حادث أوعائق صحي يعترضهم أثناء عملهم.

وكان الرئيس العام لشؤون الحرمين الشريفين الدكتور عبدالرحمن السديس أفاد بأن مشروعات التوسعة سيستفيد منها المعتمرون وزائرو البيت الحرام في مرحلتها الأولى خلال موسمي رمضان والحج لهذا العام، برفع الطاقة الاستيعابية للمصلين والطائفين، مؤكداً تواصل العمل خلال الموسمين حتى الانتهاء من المرحلتين الثانية والثالثة بحلول عام 1436هـ.

33

0

2

3

4

5

6

22


قد يعجبك ايضاً

تجاوباً مع “المواطن”.. مياه #جازان تنزح مياه الصرف المتسربة بحي الصفا

المواطن- خالد الأحمد- جازان نزحت مديرية المياه بمنطقة