“المواطن” تسلط الضوء على تاريخ أشهر مدربي الهلال

“المواطن” تسلط الضوء على تاريخ أشهر مدربي الهلال

الساعة 10:59 صباحًا
- ‎فيالرياضة
6550
0
طباعة
الهلال

  ......       

حظي نادي الهلال بصفوة المدربين على مستوى العالم منذ تأسيسه عام 1377هـ، فقد مر على محطته أكثر من 55 مدرباً من مختلف الجنسيات، منهم من كان يتمتع بشهرة عالمية، ومنهم أسماء مغمورة جدا غير معروفة.
“المواطن” تسلط الضوء على بعض المدربين الذين حققوا أثراً ملموساً  في مشوار نادي الهلال.
في مجال اللاعبين كان البلجيكي “جيريتس” من مشاهير الكرة في بلجيكا كظهير أيمن،  والفرنسي “سافيت” كان لاعباً معروفاً، والبرازيلي “أوسكار” كان قلب دفاع مشهور في منتخب بلاده.
أما على صعيد المدربين فمنهم المشاهير كالهولندي “هانجيم” الذي درب فرقاً هولندية كبيرة، ويبرز أيضاً البرازيلي “لازاروني” الذي درب منتخب بلاده في كأس العالم 1990م.
ويعتبر البلجيكي “إيريك جيريتس” صاحب أغلى عقد تدريبي على مر تاريخ نادي الهلال، حيث كان يستلم مرتباً شهرياً بقيمة (750) ألف ريال كأغلى المدربين سعراً، وهذا الرقم هو سبب موافقة العجوز البلجيكي على تدريب نادي الهلال، على الرغم من أنه كان يقود تدريب مرسيليا في فرنسا، وقاده للوصافة قبل مجيئه للهلال، وتفيد الإحصاءات بأن “جيريتس” هو أقل المدربين خسارة للبطولات (محليا) التي شارك بها في تاريخ نادي الهلال، حيث فاز بكل المشاركات الداخلية ما عدا بطولة كأس الملك.
ولن تنسى الجماهير الهلالية المدرب صاحب الخماسيات التونسي “أحمد العجلاني”، وهو صاحب الذكرى السيئة مع الهلال، حيث خسر مباراتين ضد الأهلي السعودي والشارقة الإماراتي بخماسيتين تلقاهما مرمى الهلال، في غضون أقل من أسبوعين، مما عجل برحيله عن نادي الهلال، بعد أن ترك ذكرى سيئة، وقد تكون الأسوأ، واستحالة أن ينساها الجمهور الهلالي.
ويلاحظ من متابعة تاريخ الهلال مع المدربين عدة ملاحظات من أهمها، أنه لم يسبق للهلال التعاقد مع بعض المدارس التدريبية كالمدرسة الإيطالية والروسية، كذلك فإن الهلال غير محظوظ مع المدربين الإسبان والبرتغاليين، حيث حضر من هاتين الجنسيتين 3 مدربين ولم يحققوا أي بطولة للزعيم.
       ويلاحظ أن المدرسة الرومانية دائما ما تنجح مع الهلال، حيث حقق كل الرومانيين مع الهلال بطولات، ونجحوا نجاحاً باهراً، حيث حقق “كوزمين أولاريو” والجنرال “يودانيسكو” والكبير “بيلاتشي” (11) بطولة للهلال.
       وتجدر الإشارة إلى أن الهلال حقق أكثر من نصف بطولاته عن طريق المدربين البرازيليين والرومان، حيث ظفرت المدرسة البرازيلية بـ (22بطولة) عبر 14 مدرباً برازيلياً، إضافة إلى (11) بطولة مع الرومان والمجموع (33) بطولة.
ويعد الروماني “بيلاتشي” من أكثر المدربين الذين حققوا للهلال الألقاب، حيث حقق للهلال 5 بطولات، يليه البرازيلي “باكيتا” بـ (4) بطولات.
      ويعد أول مدرب أوروبي بتاريخ الهلال هو الإنجليزي “جورج سميث”، في حين يعد أول مدرب يحقق للهلال بطولة محلية هو السعودي “حسن سلطان”.

قد يعجبك ايضاً

بورنموث يكتب التاريخ بفوز دراماتيكي على ليفربول بـ #الدوري_الإنجليزي

المواطن ــ أبوبكر حامد  فاز بورنموث بنتيجة 4-3