بالصور.. أمانة المدينة تنشئ سوقاً لبيع النعناع

بالصور.. أمانة المدينة تنشئ سوقاً لبيع النعناع

الساعة 6:45 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
3075
0
طباعة
wedcfertbdg

  ......       

أنشأت أمانة المدينة المنورة موقعاً متخصصاً لبيع النعناع بالمدينة المنورة بطريق الهجرة، وذلك لخدمة سالكي طريق الهجرة والمغادرين لمكة المكرمة وجدة وينبع، حيث يعتبر السوق من الأسواق المتخصصة على مستوى المملكة لترويج هذا المنتج الذي تشتهر به المدينة المنورة عن باقي مدن السعودية.
وقال ناصر السناني “صاحب محل النعناع” يقبل أهل المدينة على شراء النعناع المديني حتى الزوار من خارج المدينة يبحثون عن النعناع المديني لما يتميز به من نكهة مميزة، مبيناً أن النعناع مع الورد لهما نكهة مختلفة ولا يخلو مجلس في المدينة إلا ويقدم فيه النعناع المديني.
وأضاف: “سعر النعناع المديني ثابت ربما يختلف من بعض المحال؛ فالربطة الواحدة بـ15 ريالاً”.
من ناحيته أوضح محمد الصاعدي أن النعناع المديني معروف على مستوى العالم بنكهته الجيدة والرائعة، وهناك أناس يقومون ببيع النعناع المديني في الرياض وجدة ويقومون بنقله من المدينة المنورة يومياً إلى تلك المناطق، مشيراً إلى أن الزوار من داخل المملكة يقبلون على شراء النعناع خاصة أثناء الإجازة الصيفية التي يزداد فيها الطلب على النعناع المديني.
وأوضح الصاعدي أن نسبة المبيعات تزداد حسب المواسم خلال الإجازات الصيفية وقدوم الزوار من داخل المملكة، مبيناً أن الدخل اليومي يصل إلى 2500 و 3 آلاف ريال.
وبين أن الأمانة تقوم بالمراقبة الصحية على النعناع ومراقبة طريقة حفظه وعرضه وفق محال روعي فيها الاشتراطات الصحية، وتم تصميم السوق بطريقة العمارة التقليدية الخاصة بالمدينة المنورة.
وأشار الصاعدي إلى أنه تم إنشاء (37) محلاً تجارياً و4 محال بيع تمور ومسجد ودورة مياه للرجال والنساء وبلغت المساحة الإجمالية للموقع حوالي 3000م2 تقريباً مساحة كل محل فيها (4×4م )، مؤكداً أن أمانة المدينة المنورة تشرف على السوق الذي تم تأجيره بالكامل لأحد المستثمرين المحليين ليقوم بدوره بتأجيرة على ممارسي هذا النشاط.
يذكر أن مزارع المدينة تنتج النعناع المعروف باسمها نعناع المدينة، إضافة إلى أنواع كثيرة منها النعناع الحساوي- النعناع المغربي- دوش- نمام- نوامي- عطرة- الورد- الفل.
واشتهرت المدينة المنورة بزراعة النعناع بأنواعه المختلفة، بسبب تربة مزارع المنطقة ومياه الآبار العذبة التي يسقى منها النعناع الذي لا يختلف عن أي نعناع في الشكل الخارجي إلا أنه يتميز بورقه الصغير ورائحته العطرة ومذاقه الخاص الذي يجذب الكثيرين من أصحاب الذوق الرفيع الذين يأتون بحثاً عنه من جميع مدن المملكة، وإن جفف تصبح رائحته أقوى، فضلاً عن أنه يعد من الهدايا المحببة للعائدين من الزوار لأقاربهم ومحبيهم بعد أن ذاع صيته في الكثير من دول العالم.

wergedthgtf

 

eq2fegthrhyt

 

wrgethrfygty

 

 


قد يعجبك ايضاً

‫”المواطن” توثق بالصور لقاء الأهلي و الرائد‬