جفاف البئر يهدد حياة أهالي “شعب حلي”

جفاف البئر يهدد حياة أهالي “شعب حلي”

الساعة 12:03 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
2325
6
طباعة
wevfdbvgdfv

  ......       

يعاني أكثر من 5 آلاف نسمة في بلدة الشعب (75 كيلو جنوبي محافظة القنفذة)، من شحّ المياه، بعد جفاف البئر التي كانت تغذيهم بالمياه، رغم توسطها بين مشروعين للمياه (سد حلي شرقاً، وغرباً تحلية المياه بالصفّة، وتبعد عنها 14 كيلومتراً).

وقال شيخ قبلة الشعب بمركز حلي بالإنابة -أحمد إبراهيم السلامي لـ”المواطن”-: “تقدمنا بشكاوى عدة، وبرقيات إلى المديرية العامة للمياه بالمنطقة الغربية وفرع المياه بالقنفذة، لمدّ خطّ من الخزان الرئيسي للمياه المحلاة بالصفة إلى الشبكة القديمة بقرى الشعب، وذلك لتوقف المشروع الحالي بسبب جفاف البئر، التي كانت تغذي القرى، إلا أن كل تلك المحاولات والشكاوى باءت بالفشل.

وأضاف الشيخ السلامي: “تقدمنا بشكوى إلى فرع المياه بالقنفذة لتغذية بلدة الشعب من خزان مشروع تحلية المياه المحلاة ببلدة الصفة، وربط تلك القرى التي توجد بها شبكة بالخزان الرئيس، إلا أن الردّ جاء مخيباً للآمال برفض الطلب، بحجة أن القرى ليست في حاجة للمشروع لوجود آبار ارتوازية.

وطالب أهالي قرى بلدة الشعب بحلي، المسؤولين في المديرية العامة للمياه بالمنطقة الغربية، بضرورة الاستجابة لمطالب الأهالي، خاصة وأن البئر -التي كانت تغذي الأهالي- جفت تماماً، بسبب مشروع سدّ حلي، الذي حبس المياه التي كانت تغذي بئر الشعب.

من جهتهم، قال كلّ من؛ عضو المجلس البلدي سليمان السلامي، والمهندس عمر شامي السلامي، والدكتور بركات السلامي، والرائد غالب يحي السيّد، إن غالبية الأهالي يعيشون على الضمان الاجتماعي وتربية المواشي، مبيناً أنهم لم يجدوا سبيلاً غير صهاريج المياه التي تجلب المياه بأسعار باهظة، ومن بئر واحدة تغذي القرى، إذا يبلغ سعر الصهريج الصغير 80 ريالاً، بينما يبلغ سعر الصهريج الكبير 170 ريالاً.

وبيّن كلّ من؛ علي عابث الشقيبي، محمد شداد الناشري، أبوحاتم الحدادي، محمد إبراهيم الفقيه، وغريب هادي الزيلعي، أن السبب الرئيس في جفاف البئر -التي تغذي قرى شرق حلي- يعود لإيقاف التدفق في وادي حلي، بعد عمل سدّ وادي حلي وحجزة، حيث أصبحت المياه مرتعاً للأمراض والأوبئة.

واستغرب الأهالي وجود حفر آبار ارتوازية، ومشروع بسدّ حلي لتغذية محايل عسير بالمياه المحلاة، مؤكدين أن قراهم تعتبر محاذية لسد حلي، إلا أنهم يعانون من شحّ المياه، معتبرين ذلك عدم مساواة في توزيع المياه على المواطنين.

وطالب الأهالي وزارة المياه بالإسراع والتدخل العاجل لربط قراهم -وبشكل عاجل- بالمشروع الذي شارف على الانتهاء بسد حلي، موضحين أن قراهم مزودة بشبكة توصل المياه لمنازل المواطنين.


قد يعجبك ايضاً

إنقاذ حياة 751 مريضاً خلال صفر عبر برنامج “إحالتي”

المواطن – واس أسهم برنامج إحالتي بالصحة خلال