جمعية إبصار للتأهيل تدشن برنامج “بناء الأمل”

جمعية إبصار للتأهيل تدشن برنامج “بناء الأمل”

الساعة 8:07 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
725
0
طباعة
140340_1372093509_8606

  ......       

دشنت جمعية إبصار للتأهيل وخدمة الإعاقة البصرية اليوم ضمن فعاليات مهرجان جدة غير 34 برنامج “بناء الأمل” الذي يستهدف أكثر من 40 طفلاً من الأطفال المعاقين بصرياً وأقرانهم من الأطفال المبصرين.

ويأتي البرنامج في إطار باكورة البرامج التوجيهية في مجال إثراء الآداب العامة في مجال التسوق بغرض دمج هذه الشريحة في المجتمع بطريقة نموذجية وبالصورة التي تتناسب مع مهاراتهم وقدراتهم ويستمر البرنامج لمدة ستة أسابيع.

ونوه أمين عام الجمعية محمد توفيق بلو بأهمية هذه المرحلة من برنامج بناء الأمل التي تركز على محور مهم واجتماعي ضمن اهتمامات المعاق بصرياً وهو قضاء احتياجاته من أماكن التسوق وآلية تعامله مع المتسوقين أو الموظفين في حدود الآداب الإسلامية حين الدخول والخروج والحديث والشراء والتفاوض والاعتذار.

وأشار بلو إلى أهمية قواعد اتيكيت التسوق التي تؤكد على المجتمع الانتباه إلى إعطاء ذوي الإعاقة بصفة عامة الأولوية سواء حين الدخول إلى السوق، أو الوقوف حين الشراء، وعدم عرض المساعدة على المعاق إلا إذا طلبها سواء في أرفف التسوق أو عند الشراء أو عند الخروج من السوق.

ودعا بلو إلى الاهتمام مستقبلاً بتوفير البنى التحتية في الأسواق والمولات الكبرى لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة ابتداء من الممرات في المراكز التجارية المصممة بطريقة غير عملية، وكذلك توفير لوحات إرشادية بطريقة برايل لسهولة معرفة أماكن الخدمات داخل المتاجر.

وأكد بلو أن مشكلة المواصلات العامة بعيدة كل البعد عن احتياجات الشخص المعاق سواء بصرياً أو غيره من الإعاقات.


قد يعجبك ايضاً

العمل تعلن عن إعادة جدولة إطلاق برنامج “نطاقات الموزون”

المواطن – الرياض استجابةً لرغبة عدد من المنشآت