سماحة المفتي يوصي بعدم إعطاء المال لمتسولي الشوارع

سماحة المفتي يوصي بعدم إعطاء المال لمتسولي الشوارع

الساعة 2:55 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1810
4
طباعة
الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ

  ......       

أوصى سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبدالله آل الشيخ مفتي عام ورئيس هيئة كبار العلماء بعدم دفع الأموال للمتسولين الذين يتجولون في الشوارع بالقرب من الإشارات المرورية في الميادين العامة.

وأكد سماحته – في برنامج نور على الدرب في إذاعة القرآن الكريم مساء أمس الجمعة – أن غالبية المتسولين غير صادقين ويمتهنون التسول، رغم قدرتهم على العمل وفي دفع الأموال لهم إعانة لهم على هذا العمل.

من جهة أخرى شدد سماحة المفتي على ضرورة تحري الدقة في دفع الزكاة حيث ينبغي لمن أراد دفع الزكاة أن يتحرى فيمن يعطيهم وهل هم من أهل الزكاة أم لا لأن هذا الأمر قد حدده الشارع والواجب الوقوف مع ما حدده وألا نتساهل في أمر الزكاة فليس كل من سأل يعطى بل الواجب التحري فإن النبي صلى الله عليه وسلم قد جاءه رجلان ليسألانه فرفع فيهما البصر وخفضه ثم قال: «إن شئتما أعطيتكما منها ولا حظ فيها لغني ولا لقوى مكتسب».

وأضاف أنه لا يجوز للشخص أن يطلب الزكاة وهو ليس من أهلها لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «من سأل الناس أموالهم تكثُّراً فإنما يسأل جمرا فليستقل أو ليستكثر» متفق عليه وفي الحديث الآخر عنه صلى الله عليه وسلم «ما يزال الرجل يسأل الناس حتى يأتي يوم القيامة ليس في وجهه مزعة لحم».


قد يعجبك ايضاً

حقائق لا تعرفها عن المال!