فعاليات الخيمة السياحية الدعوية بعسير تتصدى للدرباوية والفرة

الجمعة ٧ يونيو ٢٠١٣ الساعة ٢:١٦ مساءً
فعاليات الخيمة السياحية الدعوية بعسير تتصدى للدرباوية والفرة

 تنطلق فعاليات الخيمة السياحية الدعوية الخامسة على مساحة 40 ألف متر مربع على طريق مطار أبها، التي ينظمها المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات اعتباراً من 6 شعبان وحتى 18 من ذات الشهر، وذلك ضمن فعاليات مهرجان أبها يجمعنا 1434هـ.

وتضم الفعالية السياحية الدينية: 9 خيام متفرقة، تقدم أنشطة متنوعة ما بين محاضرات دينية وتوعوية وبرامج تدريبية وأخرى ثقافية وترفيهية موجهة للشباب.

وأكد مدير العام للمكتب التعاوني لتوعية الجاليات بعسير الدكتور سعيد البشري، تفاعل وحضور وترقب أهالي عسير والمصطافين برامج الخيمة الدعوية.

وأضاف البشري: “إن الخيمة الأولى والرئيسية تقدم محاضرات يومية بعد صلاة المغرب إلى صلاة العشاء لكبار الدعاة من منطقة عسير ومن خارجها، على أن يتم بث المحاضرات للخيمة النسائية المجاورة، إضافة إلى البرامج التقنية والحاسب الآلي والتدريب المشترك للرجال والسيدات، بحيث يتم بث البرامج التدريبية من خيمة الرجال إلى الخيمة النسائية، وسيتم منح شهادات اجتياز للدورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني المهني، وذلك عن طريق تقديم برامج تدريبية من مراكز متخصصة ومعتمدة”، مشدداً على أن من الأهداف توفير أهم البرامج التدريبية التي يحتاجها زوار الخيمة.

وتابع: “يوجد خيم للأشبال والشباب تم وضعها في موقع بجوار جامع الملك فيصل، تهتم باستقصاء الشباب والتحاور معهم من قبل دعاة شباب قادرين على التفاعل مع الجيل الجديد”، مؤكدا استهداف الخيمة لفئة الشباب بالبرامج الدعوية ومحاولة الوصول إليهم وتعديل بعض السلوكيات الخاطئة مثل الدرباوية والفرة وغيرهما من التصرفات التي يمكن تلافيها بالنصح والإرشاد والتوجيه.

وأبان البشري  أن الخيمة تضم دوري كرة القدم، وسباق اختراق الضاحية، وتعليم ركوب الخيل،  وخيمة مخصصة للحديث عن الفضائل الإسلامية والعربية بمسمياتها القديمة للحفاظ على الموروث الأخلاقي للشباب المسلم.

وأشاد البشري بدعم أمير منطقة عسير رئيس مجلس التنمية السياحية رئيس اللجنة العليا للمهرجان الأمير فيصل بن خالد، لبرامج الخيمة ومساندة إمارة المنطقة وتقديم الدعم من قبل أمانة المنطقة وإدارة الجوازات والشرطة والدفاع المدني  بالمنطقة، إضافة إلى شركة الكهرباء للمنطقة الجنوبية والعديد من الجهات التي ساهمت في توفير الموقع المناسب وإنارته وإمداده بالخدمات، مؤكداً أن عدد زوار الخيمة خلال العام الماضي كان يراوح يومياً ما بين 3 إلى 5 آلاف زائر، وقد تجاوز العدد في محاضرة الشيخ عايض القرني 15 ألف زائر.

وأضاف: “العام الماضي وفر موقع للخادمات والدعوة للإسلام، ما أسهم بتوفيق الله في إسلام أكثر من 16 فرداً من الخادمات والسائقين والعمالة الوافدة”.

وشدد على أن الخيمة تستهدف الأسرة المسلمة، وقال: “تم تخصيص مواقع للرجال وللسيدات وللشباب والشابات والأطفال لتجد الأسرة كافة ما تحتاجه من برامج دينية وتوعوية، خاصة أن المسؤولين عن الفعالية وضعوا نصب أعينهم تطوير أدوات الدعوة وأساليبها، بما يعزز قدرتها على مسايرة التطور في كافة مناحي الحياة وتقديم البرامج الدينية التي تخدم كافة شرائح المجتمع من خلال هذه البرامج التي هدفت إلى تحقيق صناعة سياحية دعوية، تشمل الخصوصية التي تشمل كل أفراد الأسرة، وتنوع الفعاليات لكل الشرائح، ومراعاة الثوابت التي نشأت عليها البلاد”.