مستشفى الملك خالد ينجح في جراحة لمريضة في الحبل الشوكي

مستشفى الملك خالد ينجح في جراحة لمريضة في الحبل الشوكي

الساعة 10:44 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
1645
0
طباعة
00

  ......       

نجح فريق طبي في مستشفى الملك خالد بنجران في إجراء عملية دقيقه جداً لمريضة في الثلاثينيات من العمر في الحبل الشوكي، إذ كانت تعاني كسراً فى العمود الفقرى منذ 12 عاماً، أدى إلى تكهف الحبل الشوقي؛ ما أعاقها عن السير.

وأوضح مدير مستشفى الملك خالد بنجران الدكتور عبده بن حسن الزبيدي أن المريضة تعرضت لحادث سقوط وكسر في العمود الفقري منذ 12 عاماً، وراجعت خلالها العديد من المستشفيات دون فائدة تذكر، وكانت تعاني ضعفاً في الأطراف السفلية منذ ذلك الحين.

وأضاف الزبيدي أن المريضة أصبحت في الثلاثة الأشهر الأخيرة تعاني مزيداً من الضعف في الطرف السفلي الأيسر، وامتد الضعف إلى الطرف العلوي الأيسر، مع تنميل وألم في الجانب الأيسر للجسم، وألم في الجانب الأيسر للرقبة، وصحب ذلك صعوبة في البلع وتلعثم في الكلام والتهاب متكرر في الصدر؛ نتيجة ضعف أعصاب البلع.

وتابع الزبيدي أنه تم وضع المريضة على أنبوب للتغذية عن طريق الأنف، وأجريت لها الفحوصات اللازمة والرنين المغناطيسي للمخ والعمود الفقري، حيث تبين وجود تكهف في الحبل الشوكي ممتد من أسفل الحبل الشوكي إلى جذع الدماغ.

وبين الزبيدي أنه تم إجراء عملية جراحية بالغة الخطورة في الحبل الشوكي، وذلك بشق الحبل الشوكي جراحياً، وتفريق التكهف من السائل وعمل فتحة دائمة في الحبل الشوكي لمنع التجمع مستقبلاً، وحماية الحبل الشوكي، مضيفاً أنه بعد العملية مكثت المريضة داخل المستشفى تحت العلاج الطبيعي، ولوحظ تحسن في حالة المريضة الصحية، واختفاء ألم العنق وتحسن في عملية البلع، وتم إخراج أنبوب التغذية، وخرجت المريضة من المستشفى بصحة جيدة، وأصبحت – بفضل الله – قادرة على المشي والتحكم في عملية البلع.

وقام بإجراء العملية فريق طبي بقيادة استشاري العمود الفقري في المستشفى الدكتور عبدالله اليزيدي، واستشاري التخدير الدكتور حسام داغستاني. وتجدر الإشارة إلى أن قسم جراحة العمود الفقري في مستشفى الملك خالد بنجران أصبح من أكثر الأقسام المتقدمة والمتطورة بالمستشفى، حيث تم تجهيزه بأحدث ما توصلت إليه التقنية الحديثة في مجال جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري، ويعمل به أطباء واستشاريون ذوو كفاءة عالية.


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. أمام الملك .. وزير العمل والتنمية الاجتماعية يتشرف بأداء القسم

المواطن – واس تشرف بأداء القسم أمام خادم