مشعر “منى” يتوسع 23% بانتقال جهات الحج للمجمع الحكومي

مشعر “منى” يتوسع 23% بانتقال جهات الحج للمجمع الحكومي

الساعة 6:05 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
480
0
طباعة
image

  ......       

تنتقل مجموعة من الجهات الحكومية العاملة في الحج من مشعر منى إلى مجمع الإدارات الحكومية الجديد الواقع في حمى مزدلفة بدءًا من حج هذا العام، الأمر الذي يسهم في توفير مساحة تقدر بـ23% من مساحة منى إضافة لرفع الطاقة الاستيعابية للمشعر بزيادة 185 ألف حاج.

وأكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة أن الانتقال إلى المجمع سيكون تدريجياً على مرحلتين، وستبدأ الجهات بتوفير الخدمات اللازمة للموقع ليستقبل ابتداء من حج هذا العام الإدارات الحكومية التي لا يحتاج عملها تواجداً في مشعر منى لتوفير مساحات للاستفادة منها في زيادة أعداد الحجاج.
جاء ذلك خلال اطلاع سموه على مراحل العمل المنجزة في المشروع الحكومي الذي يجري العمل فيه حالياً في حمى المشاعر المقدمة بمزدلفة لتوفير مواقع مجّهزة لهذه الجهات وذلك في مكتب سموه بديوان الإمارة في العاصمة المقدسة.
وثمن الأمير خالد الفيصل للجهة المنفذة ما أنجزته في مرحلة المشروع الأولى التي شارفت على الانتهاء، مؤكداً أن المشروع سيمكن من فتح مساحات إضافية أمام الحجاج خلال السنوات المقبلة.
بدوره أوضح مساعد وزير المالية محمد المزيد أن المرحلة الأولى من المشروع ستوفر مساحة داخل منى تبلغ 23 % وتؤمن طاقة استيعابية إضافية تتسع لـ 185 ألف حاج.
وأشار المزيد إلى أن المجمع الذي خصصت له خمسة مداخل مجهز بمبان سكنية ومكتبية، حيث يتسع المشروع الواقع على مساحة مليون م2 لنحو 10 آلاف موظف ويضم 3200 مكتب ووحدة سكنية إضافة لـ 13 مبنى و5 مداخل بالإضافة لخزان مياه سعته 36,000 م3  يكفي لمدة 15  يوماً ، كما يضم مستودعات ومهبط طائرات ومحطة تغذية كهربائية.
وبيّن مساعد وزير المالية أن عدد العاملين في المشروع يتجاوز 6 آلاف عامل وتعمل في الميدان قرابة ألف معدة ، مؤكداً أن العمل سينتهي في الوقت المحدد والذي قرر بـ 7 أشهر فيما سيبدأ نقل بعض الجهات للمرحلة الأولى منتصف شهر ذي القعدة العام الحالي.
حضر اللقاء التعريفي بالمشروع وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة للشؤون الأمنية الدكتور عقاب اللويحق وعدد من المسئولين في المشروع والشركة الاستشارية .
يذكر أن صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز -يرحمه الله- وجه قبل نحو عامين بتشكيل لجنة برئاسته لدراسة نقل الإدارات الحكومية في مشعر منى إلى خارج المشعر وأوصت اللجنة بضرورة نقلها إلى خارج المشعر نظراً لما تسببه من تضييق على الحجاج، خصوصاً تلك الجهات التي لا تقدم خدمات مباشرة للحجاج.


قد يعجبك ايضاً

الفيصل يطلق ورشة عمل لخدمات الحجاج بمشاركة 130 خبيراً

المواطن – جدة يدشّن مستشار خادم الحرمين الشريفين