موهوبو جامعة طيبة يدرسون التنوع الميكروبي على الجلد البشري

موهوبو جامعة طيبة يدرسون التنوع الميكروبي على الجلد البشري

الساعة 4:08 مساءً
- ‎فيثقافة
1125
0
طباعة
موهوبين جامعه طيبه

  ......       

قام عدد من الموهوبين في جامعة طيبة بدراسة التنوع الميكروبي للبكتيريا المستوطنة على الجلد البشري وما قد يكون له من آثار على صحة الإنسان خاصة في حالة حدوث الجروح والتلوث الميكروبي لها.

وتأتي هذه الدراسة ضمن إطار البرنامج الإثرائي الصيفي (العلوم والتكنولوجيا المتطورة) الذي تنظمه الجامعة تحت رعاية مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع.

وقال عميد الدراسات العليا بجامعة طيبة والمشرف على البرنامج الدكتور عبدالخالق بن عبدالله الشعيبي إن وحدة العلوم الحيوية الطبية بالبرنامج اهتمت بدراسة واحدة من كبرى المشكلات التي تؤثر في الصحة العامة وهي ظاهرة التنوع الميكروبي للبكتيريا المستوطنة على الجلد البشري.

وأضاف أنه منذ انطلاقة البرنامج تم وضع آليات علمية لدراسة هذه الحالة من خلال إدراك الفريق لأهمية التعرف على الكائنات الحية الدقيقة من حولنا وعلاقتها بقضايا الصحة.

وأوضح أن طلاب وحدة العلوم الحيوية الطبية بقيادة المشرف الدكتور وائل سمير قاموا بعزل البكتيريا من مناطق مختلفة من الجلد وعمل المزارع البكتيرية لكل منها وبعد تحضين المزارع ومتابعتها استطاع الطلاب فحص المستعمرات البكتيرية الناتجة وتحديد الأنواع المختلفة للبكتيريا الموجودة على الجلد البشري.

وأشار إلى أنه ومن خلال الفحص المجهري للبكتيريا المختلفة من المستعمرات استطاع الطلاب التمييز بين الأنواع المختلفة من حيث شكل وترتيب الخلايا.

من جانبه أكد المشرف على وحدة العلوم الحيوية الطبية الدكتور وائل سمير أن الطلاب استدلوا على أن البكتيريا تستوطن الجلد بشكل طبيعي وتختلف من حيث الأنواع والأعداد على حسب أماكن العزل وذلك من خلال مناقشة النتائج وعقد المقارنات.

وأضاف أن الطلاب تبين لهم من خلال هذه الدراسة أن النوع السائد على الجلد هو من البكتيريا الكروية العنقودية الموجبة لصبغة جرام.

___ _________ ____ _________


قد يعجبك ايضاً

سماء غائمة ونشاط للرياح والغبار على معظم المناطق

المواطن – واس توقّعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية