وزارة الإعلام تشن حملة على باعة الأرصفة بحراج الكمبيوتر

وزارة الإعلام تشن حملة على باعة الأرصفة بحراج الكمبيوتر

الساعة 8:23 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
640
0
طباعة
وزارة الاعلام

  ......       

قامت الإدارة العامة لحقوق المؤلف بوزارة الثقافة والإعلام أمس بحملة بالتعاون مع الحملة الأمنية لشرطة منطقة الرياض، وأمانة مدينة الرياض، تم خلالها سحب 4 سيارات لباعة الأرصفة، ومصادرة 63 ألف أسطوانة محملة ببرامج حاسب، وأفلام، وألعاب حاسب آلي منسوخة.
وأوضح مدير عام الإدارة رفيق العقيلي أن هذه ثالث حملة تقوم بها الوزارة خلال 8 أشهر على باعة الأرصفة بحراج الكمبيوتر، إضافة إلى متابعة محال بيع أجهزة الحاسب وورش صيانة الحاسب بالحراج التي تعتدي على حقوق المؤلف، مشيراً إلى أن الإدارة قامت خلال شهر رجب بضبط مخالفات لدى عشرة محال وأربع ورش صيانة لقيامها ببيع أو تسهيل تحميل أجهزة الكمبيوتر ببرامج غير أصلية.
وأهاب العقيلي بالراغبين في شراء أجهزة حاسب آلي ضرورة المطالبة ببرامج أصلية والتأكد من كتابة ذلك نصاً وتحديد أسماء البرامج المحملة على الأجهزة المباعة على فاتورة الشراء، وفي حال رفض البائع ذلك فإن هذا يعني عدم أصالة هذه البرامج.
كما أكد العقيلي على المسافرين خارج المملكة، وبشكل خاص أمريكا وكندا وأستراليا والاتحاد الأوروبي، على أهمية التأكد من أن الأجهزة الإلكترونية التي تكون بحوزتهم من حاسب آلي، وجوال، وأجهزة التصفح، وأجهزة ألعاب الحاسب، محملة ببرامج أصلية، وتخلو من أي برامج غير أصلية، حتى لا يكونوا عرضة للعقوبات التي تصل إلى السجن أو إدراج أسمائهم في قوائم الممنوعين من الدخول إلى هذه الدول.
وأضاف أنه وللمرة الأولى أصدرت الوزارة أحكاماً بحق باعة الأرصفة الذين سبق ضبطهم، وأن الغرامات تراوحت بين 10 آلاف و20 ألف ريال، كما أصدرت عقوبات وغرامات على محال بيع أجهزة الحاسب الآلي التي تم ضبطها خلال شهري جمادى الآخرة ورجب، وتراوحت الأحكام على هذه المحال إلى جانب عقوبة الإغلاق مدة 10 و15 يوماً، ودفع تعويضات لأصحاب الحقوق، وغرامات مالية تراوحت بين 12 ألف ريال و20 ألف ريال، وهناك عقوبة تشهير بأحد هذه المحال، وسيتم خلال الأسبوع القادم تسليم الأحكام لمن صدرت بحقهم.
ونوه العقيلي بدعم معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، ونائبه الدكتور عبدالله الجاسر وتأكيدهما على أهمية متابعة تجمعات بيع أجهزة الحاسب الآلي، والقضاء على ظاهرة باعة الأرصفة وظاهرة بيع الأجهزة المحملة ببرامج غير أصلية، لما لهذه التصرفات من أضرار وإساءة بسمعة التجارة في بلادنا.
وأكد العقيلي أن الإدارة العامة لحقوق المؤلف وفروعها ستقوم بحملة شبه مستمرة على تجمعات بيع أجهزة الحاسب في كل من الرياض وجدة والدمام، وسيتبعها قريباً المدينة والقصيم، والحملة ستكون شبه يومية، وأن العقوبات التي ستصدر بحق المخالفين ستكون مغلظة وستصل إلى عقوبة السجن وشطب الترخيص إلى جانب الغرامات المالية للحق العام والتعويض لأصحاب الحقوق.


قد يعجبك ايضاً

كنو: “جالكا” قادر على تخطي إنجاز “قوميز” مع التعاون

المواطن ــ أبوبكر حامد طالب عبد الله كنو،