ائتلافات عالمية تتنافس على تنفيذ مشروع شبكة حافلات الرياض

الإثنين ١٠ يونيو ٢٠١٣ الساعة ٢:٤٨ مساءً
ائتلافات عالمية تتنافس على تنفيذ مشروع شبكة حافلات الرياض

أعلنت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض تقدم أربعة ائتلافات عالمية بعروضها الفنية والمالية أمس الأول؛ للمنافسة على تنفيذ مشروع توريد وتشغيل وصيانة شبكة الحافلات، ضمن مشروع النقل العام بالرياض الذي يجري التحضير لإطلاقه في القريب العاجل.

وشملت هذه الائتلافات: “ائتلاف دلة”، والمكون من شركة دلة لنقل الحجاج “السعودية”، شركة إم في إنك MV Inc. “الولايات المتحدة الأمريكية”. فيما شمل “ائتلاف الرياض موبيليتي” الشركة السعودية للنقل الجماعي “السعودية”، آر إيه تي بي – ديف RATP – Dev “فرنسا”.

ويأتي ثالثاً ائتلاف “السيف – جورسيل”، والمكون من شركة السيف – مهندسون مقاولون “السعودية”، وشركة جوسيل توريسم تاشيماجيليك Gursel Turizm Tasimacilik “تركيا”، فيما حل رابعاً “ائتلاف حافل – ناشيونال إكسبرس”، والمكون من شركة حافل للنقل العام “السعودية”، ناشيونال إكسبرس National Express Group plc “المملكة المتحدة”.

وشرعت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض فور استلام هذه العروض، في إجراء عمليات التحليل الفني والمالي لهذه العروض، بمشاركة مستشارين وخبراء من مختلف أنحاء العالم، بحيث يتم عرض نتائج هذا التحليل على اللجنة العليا؛ للإشراف على تنفيذ مشروع النقل العام بمدينة الرياض، برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز رئيس الهية؛ لاختيار العروض الأنسب من الناحيتين الفنية والمالية، ومن ثم إعلان الائتلافات الفائزة بتنفيذ المشروع.

وتمتد شبكة النقل بالحافلات في مدينة الرياض بطول 1083 كيلومتراً؛ لتغطي كامل المدينة، وتشمل توريد وتشغيل وصيانة 1064 حافلة مختلفة الأحجام والسعات، وتضم 776 محطة انتظار ومواقف عامة بمختلف الفئات والأحجام، إضافة إلى تنفيذ أنظمة التحكم والمراقبة ومنافذ بيع التذاكر، ومركزاً للتحكم والتشغيل بشبكة النقل العام في مدينة الرياض.

وتوزع شبكة النقل بالحافلات بين أربعة مستويات مختلفة، من بينها أربعة مسارات لخطوط الحافلات ذات المسار المخصص بطول 96 كيلومتراً، وبـ 103 محطات، ومسارين لخطوط الحافلات الدائرية بطول 83 كيلومتراً بضمان 67 محطة، و18 مساراً لخطوط الحافلات العادية بطول 405 كيلومترات، إضافة إلى خطوط الحافلات العادية التي تمتد بطول 600 كيلومتر، وتخدم معظم أحياء الرياض السكنية.